التعليمي

كيف تتكون ألوان الطيف

شهد كوكب الأرض الكثير من الأحداث و الظواهر الغريبة ، بعضها ما هو مخيف و يسبب الرعب لدى الناس ، مثل : ظاهرة البراكين و ظاهرة الزلازل و منها ما هو جميل و يبعث في قلوبنا الفرح و السرور عند رؤيتها ، مثل : ظاهرة قوس قزح .

فما هي ظاهرة قوس قزح ؟

أحمر ، برتقالي ، أصفر ، أخضر ، أزرق ، نيلي و بنفسجي ، هذه الألوان الجميلة المكونة لظاهرة قوس قزح الرائعة و المذهلة ، التي نشاهدها في فصل الشتاء عادةً بعد انتهاء سقوط الأمطار و شروق الشمس ، و ظاهرة قوس قزح ظاهرة فيزيائية طبيعية ، مرتبطة دائماً بسقوط الأمطار .
و الألوان التي نراها في قوس قزح تنقسم إلى مجموعتين :

  • ألوان أساسية ، و هي : الأحمر و الأصفر و الأزرق .
  • ألوان فرعية ، و التي تنتج من خلط لونين أو أكثر ، و هي : الأخضر ، البرتقالي ، النيلي و البنفسجي .

فيا ترى كيف تتكون ظاهرة قوس قزح ؟

عند تمرير الضوء الأبيض من خلال منشور زجاجي ، فإنه يتحلل ( ينكسر ) إلى ألوان الطيف السبعة ، تبعاً للطول الموجي لكل لون ، فنرى اللون الأحمر أولاً لأنه يمتلك أقصر طول موجي ، و يليه البرتقالي ثم الأصفر ثم الأخضر فالأزرق فالنيلي و أخيراً اللون الذي يمتلك أطول طول موجي ألا و هو البنفسجي .
لكن ما علاقة قوس قزح بقطرات المطر ؟

إن قطرات المطر هي العامل الرئيسي لتكون ظاهرة قوس قزح ، فهي تعمل عمل المنشور الزجاجي ، فعند مرور ضوء الشمس ( كلنا نعلم أن ضوء الشمس أبيض ) من خلال قطرات المطر ، فإنه ينكسر إلى عدة أطوال موجية من أقصر طول موجي إلى أطول طول موجي كما ذكرنا سابقاً ، و تعطينا قوس قزح ، الذي يكون شكله على هيئة نصف دائرة .
و في بعض الأحيان تحدث هذه الظاهرة بفعل إنكسار ضوء القمر خلال حبات المطر ، و نتيجة لذلك يظهر ضوء أبيض خافت لألوان الطيف السبعة ، لكننا لا نستطيع رؤيتها ، لأن العين البشرية لا تستطيع رؤية الألوان ليلاً .
ما هي زاوية قوس قزح ؟

عند انكسار الضوء في قطرة الماء ، فإنه ينكسر أيضاً على السطح الداخلي للقطرة ، و كذلك عند خروجه منها ، و بذلك يكون الضوء قد انكسر انكسار ثلالثي على مدى واسع من الزوايا ، لكن مع التركيز الشديد له في زاوية 40-42 ، لكن تختلف هذه الزاوية بإختلاف معامل الإنكسار ، فمعامل انكسار ماء البحر أعلى من معامل أنكسار ماء المطر و تكون زاوية الإنكسار في ماء البحر 84

زر الذهاب إلى الأعلى