القسم العام

كيف تؤثر الصحافة في المجتمع

تعرف الصحافة على أنّها تلك المهنة التي يهتم ممتهنها بجمع كل ما يحدث على أرض الواقع من أخبار وأحداث، والعمل على تحليلها آخذاً بعين الاعتبار كافة تداعيات الموقف أو الخبر التي من الممكن أن تحدث على أرض الواقع، وتاريخه المسبق، والظروف المحيطة به، وآراء الأشخاص الذين لهم علاقة سواء من قريب أو من بعيد بهذا الخبر أو الموقف. تدخل الصحافة في المجالات المختلفة كافة، والتي منها المجال السياسي، والمجال الاقتصادي، والمجال الفني، والمجال التقني، والمجال الرياضي، والمجال الثقافي، والمجال الاجتماعي، وكافة المجالات الأخرى.

يعتبر البعض الصحافة السلطة الرابعة في الدولة وذلك بسبب أهميتها في تقوم الإعوجاج الحاصل في مرافق الدولة ومفاصلها، ومن هنا فإنّه يمكن من خلال النقاط التالية تسليط الضوء بشكل أوضح وأشمل على أهمية وفوائد الصحافة، على أنّه يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه وفي يومنا هذا وفي ظل التقنيات الحديثة أنّ الصحافة تعتبر جزءاً أصيلاً من أجزاء وسائل الإعلام المختلفة والتي تشمل إلى جانب الصحافة كلّ من التلفزيون، والراديو، ووسائل التواصل الاجتماعي، هذا عدا عن أقسام الصحافة والتي هي الصحافة الإلكترونية والصحافة الورقيّة.

أهمية الصحافة

  • تُسلِّط الضوء على مكامن الخلل والمشاكل التي تحدث في الدولة، فكل شيء يحدث في الدولة يمكن من خلال الصحافة أن يتم الكشف عنه وملاحقته إلى أن يتم تصويبه وعلاجه.
  • وسيلة هامة في الكشف عن الفساد وملاحقة الفاسدين وإثارة قضايا الرأي العالم التي تهم أفراد الشعب كافّة، كون قضايا الفساد تعتبر من القضايا المهمة التي من الممكن أن تؤثر على مسيرة الدولة الاقتصادية.
  • تعتبر واحدة من أهم الأمور التي تشكل الرأي العام إزاء موقف هام تتبناه الدولة خاصة في أوقات الحروب والنزاعات، فإذا كانت الصحافة مسيطراً عليها من أجهزة الدولة فإنّها ستعمل جاهدة على تبني وجهة النظر الرسمية، أمّا في حال كانت الصحافة حرة ونزيهة فستعبر عن القناعة الداخلية وعن وجهة نظر الشعب بشكل أساس.
  • يمكن أن تزوّد القارئ بالمعلومات الضرورية والتحليلات المهمة التي تفيده في أي موضوع من المواضيع المختلفة التي يبدي اهتماماً بها، فالصحافة تعتبر مجمِّعة لكافة المجالات المختلفة التي تهم المواطن العادي.
  • يمكن للإنسان من خلالها بشكل خاص ومن خلال وسائل الإعلام بشكل عام أن يعرف الأحداث المختلفة التي تجري في مختلف بقاع العالم، ذلك أنّ كل هذه الأحداث المختلفة قد تؤثر بشكل أو بآخر على حياة المواطن العادي في دولة معينة من الدولة، خصوصاً في أوقات النزاعات أو الخلافات

زر الذهاب إلى الأعلى