القسم العام

كيف اكون مثقفة

يسعى الإنسان دائماً إلى بناء نفسه و تطويرها في مرحلة شبابه ، ففي هذه المرحلة يكون الإنسان بكامل طاقته و حيويته ، بالتالي سيحاول بشتى الطرق أن يحصل على المعرفة التي يريدها ، و أن يكون مثقفاً ، لكنه قد يتعثر و لا يستطيع الوصول إلى ما يريد ، إذا ما لم يجد أحد يسانده و يوجهه نحو الطريق الصحيح.

و لكن ما معنى أن يكون الإنسان مثقفاً

أن يكون الإنسان مثقفاً ذلك يعني أن تكون لديه المعرفة الكافية بكل مجالات الحياة ، السياسية ، الدينية ، الإجتماعية و العلمية ، و أن يلّم بجميع ما يحدث في هذا العالم الواسع ، و الأهم من ذلك أن لا يحتكر هذه المعرفة له وحده فقط ، بل عليه أن يناقشها مع أفراد آخرين ، عندها نستطيع أن نَصِف هذا الشخص بأنه مثقف .

و من الجدير بالذكر أنّ الثقافة لا تولد مع الإنسان و هي ليست أمر فطري ، بل الثقافة صِفة يكتسبها الإنسان من حياته اليومية ، و من بعض الممارسات التي يقوم بها أثناء يومه ؛ كالقراءة .

و لكن كيف يُمكنكِ أن تصبحي مثقفة

حتى تصبحي مثقفة عليك بممارسة الخطوات التالية :

  • الإطلاع المستمر على الأحداث التي تجري في هذا العالم ، في جميع مجالاتها و مُواكبتها دائماً ، و التوصل إلى أسبابها و حيثياتها ، و نتائجها ، و مناقشة تلك الأحداث مع أشخاص آخرين ، فذلك سيكسِبُك معلومات جديدة لم تكوني تعرفيها .
  • القراءة بشكل مستمر ، فكل كتاب تقرئينه سيصحبُك إلى عالم آخر ، و سيوسع آفاقك ، لكن عليكِ التنويع في الكتب التي تقرئينها ، فالقراءة في مجال واحد لا تصنع مثقفه .
  • حاولي حضور الورشات العلمية و الندوات و المؤتمرات التي تقيمها بعض المؤسسات العلمية الكبرى ، لأنها تستعرض أحدث الدراسات التي تم التوصل إليها و كذلك آخر الأحداث و المستجدات في هذا العالم ، فذلك سيفيدكِ بشكلٍ كبيرٍ و سيكسبكِ الكثير من المعلومات المهمة .
  • لا تدعي سؤالاً يخطر في بالكِ دون إجابة ، فحاولي دائماً البحث عن كل جديد و حاولي أن تجدي الإجابات لكل الأسئلة التي تخطر في بالكِ .
  • عليكِ أن تكوني مهتمةً بالثقافة الصحيّة ، فهي من أكثر الأحاديث التي يتم تناولها في أيامنا هذه .
  • تابعي كل ما هو غريب و طريف في هذا العالم ، فذلك يساعدكِ في الترفيه عن نفسكِ قليلاً و عن الآخرين.
  • كونك مثقفةً ذلك لا يعني ابداً التخلّي عن الأشياء التي تحبينها ، فمن الجيد أن تفعلي الأشياء التي تحبينها من وقت لآخر.
  • حاولي الدخول في المسابقات العلمية و الثقافية التي تُقام ، و المنافسة على المراكز الأولى .
  • حاولي أن تسعى دائماً وراء كل ما هو جديد ، و تذكري بأن السير وراء منفعتك سيجعلكِ تمشين علي الطريق الصحيح .

زر الذهاب إلى الأعلى