أعراض الأمراض

كيف اقوى ذاكرتى

يتعرض بعض الأشخاص إلى حالة النّسيان و قد تتكرّر أكثر من مرّة خلال اليوم وتلاحظ عدم قدرتك على تذكّر الأمور في الوقت الذي ترغب بذلك ، و هناك أشخاص يتعاملون مع ضعف الذّاكرة بقلّة إهتمام و يعتبرونه شيء طبيعي و لكن يجب عدم إهمال حالة النّسيان المستمر فقد يؤدّي ذلك إلى إصابتك في  ما يعرف بمرض الزهايمر .

لذلك يجب عليك الحرص على معالجة  ضعف الذاكرة و التي قد يكن سببها هو سوء التّغذية أو عدم التذركيز أو الوراثة ، ولو لاحظت ازدياد حالتك شيئاً فشيئاً فهذا يعني أنّك على بداية طريق مرض الزهايمر .

و هناك طرق كثيرة كي تقوي ذاكرتك و تعالج مشكلة النسيان المزعجة التي تعاني منها و من هذه الطرق هي :-

  1. تناول الأطعمة الّتي تساعد على تقوية الذّاكرة مثل : ( الزّعتر و العسل و الزّنجبيل و القرفة و الزّبيب والخضروات والفواكه ) فكل هذه الأطعمة معروفة بقدرتها على المساعدة في تقوية الذّاكرة و محاربة النّسيان .
  2. تناول العلكة ينشّط ذاكرتك و يقوي ضربات قلبك و بالتّالي يؤدّي إلى إيصال كمّية أكبر من الأكسجين للمخ و تنشيطه .
  3. لا تجهد نفسك كثيراً بأي عمل أو تسهر طوال الليل ، فالسّهر والتّعب تجهد الجسم و العقل و تقلّل من قدرتك على التّركيز و بالتّالي سوف تعاني من النّسيان و عدم قدرتك على التّذكر في الوقت المناسب .
  4. حاول دائماً أن تقم بقراءة الكتب  و المجلات  و إبقاء عقلك نشيطاً ، و لا تهمل القراءة حتّى لا يبقي عقلك خاملاً و بالتالي تموت خلايا المخ شيئاً فشيئاً من قلة استخدامها و إشغالها .
  5. حاول أن  تجلس في مكان به هواء نظيف  مثل البحر أو المتنزّه لأن الهواء المتجدد ينشط الدماغ و يقوي الذّاكرة .
  6. لا تبقي منعزلاً ووحيداً في منزلك و مبتعداً عن النّاس لأنّ الوحدة والعزلة تجعلك خاملاً و حزيناً و تجعل عقلك أقلّ نشاطاً وتعرضك للنّسيان بشكل مستمر .
  7. قم بحل اختبارات الذّكاء وخصوصاً في الّصباح الباكر ، لأنه في الصّباح الباكر تزيد نسبة ذكاء العقل أكثر من باقي اليوم بنسبة 5% .
  8. لا تتناول وجبات طعام بكميات كبيرة ، بل نظم طعامك خلال تقسيمة على وجبات خفيفة على مدار اليوم حتّى يستطيع الدّماغ أن يبقي نشيطاً و يستفيد أكثر من وجبات الطّعام .
  9. قم بممارسة الرّياضة كل يوم  كي تنشط عقلك و تحافظ على صحة جسمك ، فالرياضة لها فوائد كثيرة على الجسم و العقل و صحة الإنسان بشكل عام .

و يجب عليك أن لا تتهاون عند معاناتك من النّسيان المتكرّر حتّى لا يتطوّر بك الأمر إلى إصابتك بمرض مثل الزّهايمر ولا تستطيع وقتها  معالجة نفسك و العودة كما كنت سابقاً .

زر الذهاب إلى الأعلى