متفرقات

كيف اتبع نظام غذائي

يعاني المعظم من العديد من المشاكل الصحية بسبب نوعية الأطعمة التي يتناولوها، لذلك يجتاج الانسان دائماً إلى تناول عمل حمية غذائية، وتناول الأطعمة الصحية. لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يمكنك القيام بالآتي :

1) يجب الإعتدال في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، ولكن إن كنت إمرأة عاملة وتحتاجين إلى حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية من أجل الحصول على الطاقة، فيجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية، والتي من أهمها الحلويات.

2) لا تجعلي طعامك مقتصراً على صنف واحد من الطعام، فيجب التنويع في العناصر الغذائية، فيجب أن تشمل الوحبة الغذائية العديد من العناصر الغذائية، أو أن تكون موزعة على الوجبات خلال اليوم، حيث أن الجسم بحاجة إلى جميع أنواع العناصر الغذائية، فالألياف تساعد على بناء الخلايا، وتجديد التالف منها، والبروتين يقوم ببناء العضلات والعظام، أما الكالسيوم فيساعد على بناء العظام وتقويتها، والفيتامينات تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم.

3) حاولي الإكثار من النشويات في الأطعمة التي تتناوليها، والنشويات تتلخص في الخبز والارز، فيجب أن تشكل النشويات ما نسبته حوالي ثلث الكمية من الطعام الذي تأكله، أن يكون الطبق الغني بالنشويات موجود على كل وحبة.

4) تناول ما يقارب خمس وجبات من الفواكه والخضروات يومياً، فهي غنية بالألياف التي تساعد على تيسير عملية الهضم، والتي تعمل على بناء الخلايا التالفة و تجديد القديمة منها، كما يمكن إستبدالها بشرب العصير الطبيعي.

5) حاولي الاكثار من تناول السمك، فهو غني بالبروتين اللازم لبناء عضلات الجسم، كما أنه لا يحتوي على الدهون المشبعة، ومفيد جداً للجسم، فهو مصدر غني بالفوسفات والدهون الغير مشبعة.

6) محاولة الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة، حيث أن تناول هذه الأطعمة قد يسبب تراكم الدهون في الشرايين، مما يؤدي إلى حدوث جلطة أو سكتتات دماغية، كما أن الإنسان الذي يكثر من تناول الدهون يعرض نفسه للإصابة بأمراض ضغط الدم، وتصلب الشرايين.

7) التقليل من إستخدام الأطعمة الغنية بالأملاح، حيث أن الأملاح تسبب ارتفاع في ضغط الدم، كما أن زيادة نسبة الأملاح في الدم يسبب إصابة الانسان بالأمراض المتعلقة بالمسالك البولية، والبواسير.

8) أكثر من شرب الماء والسوائل، حيث أن الجسم بحاجة إلى السوائل، كما أن الماء ضروري جدا في الجسم، فلا تترك نفسك لتصل إلى مرحلة العطش من أجل تذكر شرب الماء، وإنما اشرب الماء كلما دخلت إلى المطبخ أو بين الحين والآخر، وتوجهي إلى المطبخ واشربي كمية مناسبة من الماء.

9) حافظ على ممارسة الرياضة من أجل الحصول على جسم متوازن من الناحية الصحية، وخالي من الأمراض، حيث أن الغذاء لوحده لا يكفي، وإنما يجب أيضاً اللجوء إلى ممارسة الرياضة.

زر الذهاب إلى الأعلى