أعراض الأمراض

كيف أعالج ورم العين

تورّم العيون

تتورّم العيون نتيجة عدّة مسبّبات مثل: قلّة النوم، والإفراط في البكاء، والتهابات العيون، والجيوب الأنفيّة، واختلال التوازن الهرموني، والإجهاد، أو كرد فعل تحسسي، أو نتيجة الإفراط في تناول الكحول، وأيضاً قد يكون السبب وراثيّاً.

كيفيّة معالجة تورّم العيون

هنالك العديد من الحلول المنزليّة التي تسهم في تخفيف تورّم العيون ومنها:

  • شرب الماء: فالتورّم يكون نتيجة احتباس السوائل في الجفون، وعند شرب الماء يصبح من السهل على الجسم التخلّص من احتباس السوائل الزائدة في الجسم، فيخف التورم، كما يجب تقليل استخدام الملح؛ لأنّه يسبب احتباس السوائل.
  • الملاعق الباردة: تعمل البرودة على قبض الأوعيّة الدمويّة وبالتالي تقليل التورم. يتمّ وضع ستّ ملاعق معدنيّة في الثلاجة لمدّة ربع ساعة، ثمّ توضع ملعقة على كل عين من الجهة البارزة، ويتمّ استبدالها بأخرى من الثلاجة عندما تصبح دافئة.
  • أكياس الشاي: يعمل الشاي على تهدئة تهيّج العيون، سواء الشاي الأخضر أو الأسود، حيث يتمّ وضع كيسين من الشاي في إبريق الشاي المحتوي على الماء، ويرفع على النار حتّى يغلي، ثمّ توضع الأكياس في مجمد الثلاجة حتى تبرد، ثمّ توضع عالى الجفون لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يغسل الوجه بالماء البارد.
  • شرائح الخيار: يفيد الخيار في تقليل الاتهابات، وقبض الأوعيّة الدمويّة للعيون، كما يعمل على إزالة الهالات والتجاعيد حول العين، ويتمّ استخدامها بتقطيع الخيار على شكل شرائح، وتُلفّ بالنايلون وتوضع في الثلاجة إلى أن تبرد، أو بالعكس، أي تبريد ثمرة الخيار، ثمّ تقطيعها، وبعد ذلك توضع الشرائح على الجفون لمدّة لا تقّل عن عشر دقائق، أو حتّى تصبح دافئة.
  • بياض البيض: يعمل البيض على شد البشرة، وبالتالي تقليل انتفاخها. يتمّ فصل بياض بيضة عن صفارها، وخفق البياض حتّى يصبح متماسكاً، ثمّ تغمس كرة من القطن أو قطعة قماشيّة في البياض، وتوضع تحت العيون لمدّة خمس عشرة دقيقة.
  • البطاطا: النشا الموجود في البطاطا يعمل على امتصاص السوائل الموجودة تحت الجفون، وذلك بتقشير حبّة صغيرة من البطاطا، وتغسل جيّداً من الأتربة، ثمّ تقطع على شكل حلقات توضع على الجفون لمدّة خمس عشرة دقيقة.
  • الفراولة: تحتوي الفراولة على حض الألفا هيدوكسي الذي يعمل على شد البشرةإذ يتمّ تبريد حبة من الفراولة في الثلاجة لمدّة نصف ساعة، ثمّ تقسم الفروالة من المنتصف بشكل طولي، ويوضع النصفين على العينين من جهة القطع لمدّة عشر دقائق.
  • الماء المثلّج: غسل الوجه بالماء المثلج عدّة مرّات يعمل على انقباض الأوعيّة الدمويّة وتقليل التورّم.
  • الألوفيرا: يستخدم هلام الصبار في العديد من منتجات العناية بالبشرة، خاصّة المنتجات المخصصّة لشدّ البشرة، إذ يتمّ كشط هلام الصبار من الجزء الأخضر لأي نوع من أنواع الصبار، ويطبّق الهلام على العيون لمدّة عشر دقائق، ولكن يجب مراعاة عدم فتح العيون قبل إزالته لتجنّب الشعور بالحرقة واحمرارهما.

زر الذهاب إلى الأعلى