القسم العام

كيف أرفع هرمون الأنوثة

هرمون الأنوثة

هرمون الأنوثة أو هرمون الإستروجين هو هرمون يتم إفرازه عند كل من الرجال والنساء، وهو بساهم في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، وتزيد نسبته عند النساء، يتم إفراز هرمون الإستروجين عند الرجال والنساء من الغدتين الكظريتين اللتان تقعان فوق الكليتين، وعند النساء يفرزه المبيضين أيضاً، وقلة هرمون الإستروجين عن النساء تسبب انقطاع الطمث، وتكيّسات المبيضين، وسرطان الثدي، وزيادته تؤدي إلى التهاب بطانة الرحم والثدي، والإجهاض، ويجب عليك قبل البدء بزيادة هرمون الأنوثة، مراجعة الطبيب للتأكد من مستوياته في جسمك، حيث أن المعدل الطبيعي له قبل سن الأمان هو من 50-400 جزء من الجرام، ومع مراعات أن زيادة هرمون الإستروجين لا تلائم من أصبن بسرطان الثدي.

طرق رفع مستوى هرمون الأنوثة

اتباع نظام غذاء صحي

  • ركزي على تناول البروتينات، مثل: البيض، واللحوم الحمراء، واللحوم البيضاء.
  • قللي من تناول السكريات والنشويات والدهون.
  • تناولي الخضار والفواكه الطازجة، والبقوليات والصويا وحليب الصويا؛ لاحتوائها على الإستروجين النباتي، الذي يطلق عليه اسم اللجنين، ونوع آخر يسمى ايزوفلافونوز.
* تناولي الأطعمة المحتوية على الفيتامينات التي تسهم في إنتاج الإستروجين مثل فيتامين ج الموجود في الشمام، والخوخ، والبرتقال، والكيوي، والجزر، والموز، والبندورة، والهليون، وفيتامين ب، مثل: الأفوكادو، والمسكرات، واللحوم الحمراء، والكبدة، والمكسرات.

تناولي الخضار المحتوية على الكاروتين، مثل: الجزر، واللفت، والفلفل، والريحان، والملوف، والشمندر، والأسكواش.

  • استبدلي الدقيق الأبيض بدقيق القمح مع نخالته، والأرز الأبيض بالأرز البني.
  • تناولي بذور الكتان؛ فهي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3، الضرورية لإنتاج هرمون الإستروجين، إضافة لاحتوائها على مادة اللجنين بنسب عالية أيضاً.

ممارسة التمارين الرياضية

فممارسة الرياضة هامة لصحة الجسم ككل، وتوازن هرموناته أيضاً، إضافة إلى أنّها تقلّل من نسبة الإصابة بسرطان الثدي، ولكن يجب عدم الإفراط في ممارسة الرياضة؛ لأنّ انخفاض نسبة الدهون في الجسم عن الوضع الصحي، يقلل من إنتاج هرمون الإستروجين.

ممارسات أخرى

  • تناولي مكملات تشاستيبيري: تشاستيبيري نوع من الأعشاب، وهي أحد المكملات الموجودة على شكل أقراص، يتم وصفها من قبل الطبيب لزيادة الخصوبة عند النساء، ويجب مراعاة عدم تناولها في حال كنتِ تتناولين حبوب من الحمل، أو أدوية نفسيّة.
  • تناولي فنجانين من القهوة يومياً: أثبتت الدراسات بأن شرب فنجانين من القهوة يومياً، يزيد ن مستوى هرمون الإستروجين عند النساء.
  • ابتعدي عن التدخين: التدخين يؤثر سلباً على صحة الغدد الصماء، وقدرتها على إفراز الهرمونات، وهناك بعض الدراسات التي تؤكد علاقة التدخين بضعف الحيض وانقطاعه في وقت مبكر، والعقم أحياناً.

زر الذهاب إلى الأعلى