عبارات

كيف أحسن طريقة كلامي

يعتبر الكلام الجميع المفتاح الوحيد لباب القلوب ، فهويقرب المسافات بين الناس ، ويمنحهم شعوراً بالراحة والاطمئنان ، ويبعث على السعادة ، فمن منا لا يحب أن يستمع إلى كلام حلو طوال اليوم ، خاصة في الأوقات التي يغلب عليها التعب والضيق .

كيف أجعل كلامي جميلاً ؟؟؟

يعاني الكثير من الناس في صعوبة صياغة الألفاظ الجميلة ، وتجعله يستاؤون بسبب عدم مقدرتهم على اخراج ما في قلوبهم من مشاعر واحاسيس ، فالكلام الجميل يكون مصدره القلب ، ومنبع وجوده الاحساس ، وهناك عدة طرق لتجعلي كلامك جميلاً ، ومتناسقاً :-

أولاً :

حسني ألفاظك ، واختاريها بعناية ، ونسقي الكلمات قبل أن تخرج من فمك ، وارسمي حدودا لكلامك ، وراعي مشاعر الناس التي تجلس ، وابتعدي كل البعد عن الاستهزاء بالأخرين ، واتركي النميمة والغيبة جانباً ، واجعلي كلامك في اطار اجتماعي .

ثانياً :

كوني متفائلة على الدوام ، ولا تنقلي تشاؤمك عبر كلامتك ، فهي تؤثر بمن حولك ، وحاولي أن تبتهجي دائماً ، ولا تحدثي أحدا بمشاكلك ، وترهقيهم في حديثك عنها ، ولا تخلطي بين الأمور الشخصية التي يمتنع الحديث عنها ، وبادري بالكلمات الجميلة ، العذبة .

مقالات ذات صلة

ثالثاً :

ابتعدي قدر المستطاع عن المديح المتكرر للأشخاص الموجودين في جلستك ، فهم بالتأكيد سيشعرون أن هذا من باب الرياء ، ولا تذكري حسناتك كثيراً ، وتتباهين فيها .

رابعاً :

تعلمي حسن الكلام ، وأدب اللباقة والحديث ، ولا تلقي كلماتك بلا وعي ، بل حاسبي نقسك عليها قبل خروجها ، وامتنعي تماما عن الألفاظ الجارحة ، التي قد تضر بالأخرين .

خامساً :

راعي الأشخاص الذين تجلسين معهم ، وانتقِ نوعية الكلام الذي يخرج من فمك ، فالكلام الموجه للرجال ، غير الكلام الذي من الممكن توجيهه للنساء ، أما الكلام الذي يقال أمام الكبار ، فلا يجوز أن يقال أمام الأطفال .

سادساً :

حاولي ألا تتحدثي الا عن الأشياء التي تتأكدين منها ، ولا تلقي بتعليقات سخيفة ، فان كان لديك ماتقولين ، فقولي بتهذيب ، والا فاصمتي ، ولا تشاركي في حديث عقيم ، أخره مشكلة ، وابقي بعيدة عن المشادات الكلامية ، التي تنتهي في الغالب بخصام كبير .

سابعاً :

ثقفي لغتك ، وانتقي ألفاظك ، لأن لسانك حصانك أن صنته صانك ، وان خنته خانك ، فثقفي نفسك لغوياً ، وحاولي أن تكوني محترفة في ادارة حوار مهم ، واجعلي الأخرين يلتفوا حولك ، بسبب عذب كلامك .

وفي الختام ، فان الكلمات التي تخرج منا ، كالسهم الذي انطلق ، فحاولي قدر المستطاع أن تعرفي وجهته ، ولا تتكلمي عبثا ، ولا تتحدثي عن أحد في ظهر الغيب ، وادع لأصدقائك وأقربائك دائماً .

زر الذهاب إلى الأعلى