القسم العام

كيف أجعل بيتي نظيفا

نظافة البيت علامة و واجهة نجاح المرأة ، فالبيت النظيف يجعل من سيرة المرأة بين صديقاتها و أهلها حسنة دائماً بسبب العناية التي يلحظها كل من يدخل المنزل سواء كان من الأقرباء أو الأصدقاء ، بالإضافة إلى الرّاحة النفسيّة التي يشعر بها من يعيشون في المنزل بسبب الترتيب و التنظيم الدّائم ، إلى جانب العلاقة الوثيقة بين نظافة المنزل و خلوّه من الأمراض ، خاصّة التي تصيب الأطفال و صغار السّن ، و عدم حدوث إمكانيّة لوجود حشرات في المنزل بسبب عدم النّظافة أو سوء التهوية . و العناية بنظافة المنزل ليست مسألة سهلة خاصّة للسيدات اللاتي يخرجن للعمل اليومي ، لكن الإهتمام اليومي البسيط يمكن أن يجعل المنزل نظيفاً و صحيّاً لأطول وقت .

هناك عدّة إعتبارات و نصائح للمرأة لجعل منزلها نظيفاً و هي :

التهوية اليومية : يجب أن يتم تهوية المنزل يومياً عبر فتح الشبابيك لإتاحة الفرصة لدخول الشمس أيضاً ، و ذلك يجعل من القضاء على الميكروبات والفطريات في المنزل أمراً سهلاً .

الحرص على عدم وجود بقايا أطعمة على الأرض أو المفروشات : لأنّ تلك البقايا تتكوّن من مواد عضويّة و تقوم بجذب الميكروبات و الحشرات إليها ، و يصبح الأمر أكثر خطورة مع وجود أطفال في المنزل .

التخلّص من الأتربة بشكل مستمر : إذا كنت ربّة منزل عليك أن تحرصي على كنس الأتربة من السجّاد و المفروشات يوميّاً قدر المستطاع ، و إذا كنت تخرجين للعمل عليك بتخصيص يوم أسبوعي لإزالة جميع الأتربة و تطهير المنزل بالماء المضاف إليه محلول مطهر ، بالإضافة إلى تخصيص نصف ساعة يوميّاً للتخلّص من الأتربة في الأماكن الظاهرة .

الإهتمام بنظافة المطبخ : و ذلك يعتبر أسهل ما يكون من حيث قدرتك على تنظيفه بشكل مستمر ، لأنّ المطبخ هو المكان الذي لا يعرف أحد عنه أكثر من سيّدة المنزل ، فبالإضافة إلى الإهتمام بتنظيف الأطباق و أدوات الطهي بشكل مستمر عليك بتحصين مطبخك من المياه التي يمكن أن تسبّب عفونة ، و أن تقومي بترتيب أدوات المطبخ بشكل يسهل عليك استخدام ما تحتاجينه و إعادته مرّة أخرى لمكانه بسهولة .

اجعلي البيت مرتّباً : البيوت المرتّبة تعطي انطباع دائم بالنّظافة ، اجعلي لكل شيء مكان مخصّص و احرصي دائماً على إعادته إليه بعد الإستخدام .

زر الذهاب إلى الأعلى