أعراض الأمراض

كيف أتخلص من جير الأسنان

جير الأسنان

طبقة بيضاء قاسية، تتجمع بين الأسنان واللثة، وسبب تكونها أن بقايا الطعام والبكتيريا والأملاح الموجودة في اللعاب تكون طبقة من الترسبات بين الأسنان واللثة وبين الأسنان نفسها، وخاصة في مناطق الغدد اللعابية في الفم، أي عند الأسنان السفلية من الداخل، وعلى جانبي الفكين، في البداية تكون طبقة لينة يسهل إزالتها باستخدام فرشاة الأسنان بالطريقة الصحيحة، وباستخدام خيط الأسنان لتنظيف الفراغات بين الأسنان، فإن لم تنظف هاي الطبقة يومياً تبدأ بالتصلب، لتصل في آخر المطاف لطبقة كلسية متحجرة، ممّا يسبب تهيّج اللثة والتهابها، فتنزف عند تنظيفها بالفرشاة، أو أثناء تناول الطعام.

لماذا يجب التخلص من الجير

يسبب الجير العديد من المشاكل التي تصيب اللثة والأسنان:

  • تشكل بيئة ملائمة لعيش البكتيريا وتكاثرها، مما يسبب التهاب اللثة وانتفاخها وتحول لونها إلى الأحمر بدل اللون الزهري أو الوردي الفاتح، وفي حالات متقدمة نزيف اللثة، عند تنظيف الأسنان، أوعند الأكل أحياناً، خاصة الخضار أو الفواكه القاسية عند قضمها.
  • يملأ الجير الفراغ بين اللثة والأسنان مما يؤدي إلى تراجع اللثة للأسفل نحو جذور الأسنان، ممّا يضعف الجذور، ويؤدّي إلى تخلخل الأسنان وارتخائها ومن ثم تساقطها.
  • يسبب تسوس الأسنان بسبب تراكم البكتيريا حولها، ممّا يؤدّي إلى انبعاث رائحة كريهة من الفم.

كيف أتخلص من الجيرالأسنان

كما ذكرنا فإن الجير طبقة صلبة فمن الصعب إزالتها وتفتيتها، خاصة أنّها بين الأسنان وفي مناطق ضيقة جداً، فينصح بزيارة طبيب الأسنان، وعندها سيخلصك من الجير بشكلٍ كامل، إمّا بواسطة أدوات يدوية رفيعة تدخل بين الأسنان وبين الأسنان واللثة، فيتفتت الجير الملتصق على الأسنان، أو عن طريق الألتراسونيك، وهي اهتزازات فوق صوتية تقوم أيضاً بتفتيت الجير.

الوقاية تكوّن جير الأسنان

  • لا بدّ من التنظيف اليومي للأسنان مرتين على الأقل، واستخدام خيط الأسنان خاصة قبل النوم.
  • المضمضة بالملح من وقت لآخر؛ فهو يعمل على تعقيم الفم ومنع تراكم البكتيريا.
  • المضمضة بالخل؛ فهو يعمل على قتل البكتيريا المسببة للجير، ويمكن خلط الخل مع الملح وعمل المضمضة.
  • تناول الحمضيات لأنّها تقي من التهاب اللثة؛ لاحتوائها على فيتامين ج.

لكن لا تستخدم الخل يومياً يكفي مرة أو مرتين في الأسبوع؛ فهو يعمل على إزالة طبقة المينا من الأسنان إن استخدم بكثرة، فتصبح الأسنان حساسة، ولا بد من مراجعة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لتنظيف الأسنان، فهي ستتكون بالغالب؛ لأن الغدد اللعابية لها دور في تكونها وهي تفرز اللعاب بشكلٍ مستمر في الفم.

زر الذهاب إلى الأعلى