أعراض الأمراض

كيفية خفض مستوى السكر

مرض السكري

هو ارتفاع نسبة السكر في الدم الناتج عن عوز الجسم للإنسولين، ومع الانتشار المتزايد بالإصابة بمرض السكري الذي يصل إلى 4% من سكان العالم، أجريت العديد من الأبحاث والدراسات حول الأمور التي ترفع مستوى السكر في الدم، فوجد أنّ العادات الغذائية السيئة هي أكثر العوامل التي تزيد نسبة السكر، وأنّ هناك العديد من المواد الغذائية التي تخفض مستوى السكر بطريقة فعالةٍ، سنذكر بعضها في هذا المقال.

أطعمة تخفض مستوى السكر

  • زيت الزيتون: فلزيت الزيتون العديد من الفوائدِ الصحية؛ لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأحادية التي تزيد قدرة الإنسولين على حرق السكر وخفضه في الدم، فينصح الأطباء بتناول ملعقةٍ من زيت الزيتون صباحاً على الريق يومياً لكسب تأثيره طوال اليوم.
  • منتجات الألبان: تحفز منتجات الألبان إنتاج الأنسولين في الجسم؛ حيث تحتوي منتجات الألبان والحليب على نسبةٍ كبيرةٍ من الكالسيوم وفيتامين د والمغنيسيوم، فمن الممكن تناول أحد منتجات الألبان مرة يومياً للتقليل من نسبةِ الإنسولين في الجسم بنسبة 20%، وتقليل فرصة حدوث أي مضاعفاتٍ أخرى.
  • الكرنب: هو من الخضار الورقية الخضراء التي تخفض مستوى السكر في الدم؛ لاحتوائه على مجموعةٍ من المعادن والفيتامينات المهمة كفيتامين K، والمغنيسيوم، وبعض المواد المضادة للالتهابات والتي تتحكم بمستوى السكر في الدم، وتقي من العديد من الأمراض كأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الأسماك: يحتوي السمك على مادة الأوميغا3 والعديد من المواد المضادة للالتهابات التي تقلل نسبة السكر في الدم، وتخفض الوزن الزائد بطريقةٍ طبيعية.
  • البقوليات: فالبقوليات من أفضل الأطعمة لمرضى السكري، لأنّها تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف التي تساعد على استقرار مستوى السكر في الدم، كما أنّهاتزيد الشعور بالشبع، فقد أثبتت العديد من الدراسات أنّ المرضى الذين يتناولون البقوليات بشكلٍ منتظمٍ تنخفض لديهم نسبة السكر بشكلٍ ملحوظ، كما أنّهم يصبحون أقل عرضةً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الشوفان: يحتوي الشوفان على العديد من العناصر المهمة للجسم كالألياف التي تخفض نسبة السكر في الجسم، حيث يمكن تناول الشوفان مرتين يومياً لخفض مستوى السكر بنسبة 30%، كما أنّه يحمي من العديد من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • القرفة: إنّ الرائحة المميزة للقرفة تحفّز هرمون الإنسولين الذي يزيد قدرة الجسم على امتصاص السكر الزائد في الدم، فقد وجد الباحثون أنّه يمكن تناول ملعقةٍ من القرفة يومياً أو شرب كوبٍ من مغلي القرفة لتقليل كمية السكر في الدم بنسبةٍ كبيرةٍ، كما يمكن إضافةُ أعواد القرفة إلى الطعام لزيادةِ فعاليتها بنسبة 10%.

زر الذهاب إلى الأعلى