القسم العام

كيفية خفض ضغط الدم بالاعشاب

ضغط الدم

ضغط الدم هو عبارة عن الحالة التي يرتفع ضغط الدم فيها عن مستواه الطبيعي، أي أكثر من 140، ويُطلق عليه علميّاً فرط ضغط الدم، وما يحدث فيه أنّ القلب يضخ الدم بصورة أقوى من الوضع الطبيعي، ممّا يؤدّي لتضييق الشرايين، وعدم قدرتها على تمرير الدم.

يحدث ارتفاع ضغط الدم في بعض الأحيان كردة فعل طبيعيّة يُحدثها الجسم نتيجة احتياجه لكميّة من الدم، أو لعناصر غذائيّة معيّنة، وفي هذه الحالة يكون عرضيّاً، أمّا في حال كان مزمناً فهو يتطلب انتباهاً من حيث الأطعمة التي يتناولها المريض، وتناول عقاقير وأدوية معيّنة تساعد على تعديل مستواه، كما أنّ الأغذية والأعشاب تلعب دوراً مهمّاً في خفضه، وهذا ما سنقدم لكم في مقالنا.

أعشاب تخفّض ضغط الدم

الشاي الأخضر: يساعد الشاي الأخضر على خفض ضغط الدم، وهذا ما وضحته العديد من الدراسات، حيث تبيّن أن كثير من الأشخاص الذين كانوا يشربوا مغلي الشاي الأخضر بشكلٍ يومي، هم أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم بنسبة 65% مقارنةً بغيرهم.

الكركديه: يعتبر الكركديه من أفضل الأعشاب التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، خصوصاً لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك في حال تم الانتظام بتناول ثلاثة أكواب من منقوع أو مغلي الكركديه في اليوم الواحد.

الحلبة: تحتوي الحلبة على فيتامينات وعناصر غذائية مهمّة للجسم، كما وتعمل على خفض ضغط الدم، والاستخدام المبكر لها، يمنع ارتفاع الضغط عند الكبر في السن، وذلك بشرب مغليها، أو تناول ملعقة كبيرة من مسحوق بذةر الحلبة المخلوط مع بضع قطرات الماء.

أغذية تخفّض ضغط الدم

الجزر: يحتوي الجزر على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وهو عنصر مهم جداً، وضروري لتنظيم نسبة ضغط الدم في الجسم، ولخفض ضغط الدم يُنصح بتناول كوب من عصير الجزر الطازج.

الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على فيتامشينات وعناصر غذائيّة تشبه تلك الموجودة في حليب الأم المرضعة، بالإضافة لحمض الأوليك الموجود فيه، والذي يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ونسبة الكولسترول الضار في الجسم، فهو غذاء جيّد ومفيد لخفض ضغط الدم.

البروكلى: يساعد البروكلي في خفض ضغط الدم بصورة جيدة؛ نظراً لاحتوائه على مركب (الغلوكوزينولات)، والذي يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، وهو بذلك من أفضل الأغذية التي تخفض ضغط الدم عن ارتفاعه.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

الإفراط في استخدام الملح عند تحضير الأطعمة، فالصوديوم من العناصر التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

التدخين، أو تناول المنبّهات التي تحتوي على مادة الكافيين، كالقهوة، والنسكافيه.

السمنة، وزيادة الوزن.

الكسول والخمول، والراحة الزائدة عن حاجة الجسم.

تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

زر الذهاب إلى الأعلى