المطبخ

كيفية إنتاج العسل

ما هو العسل ؟ وكيف يقوم النحل بإنتاجهِ ؟ وما هي فوائد العسل؟ وهل يوجد له أضرار سلبية؟

يعتبر العسل من المواد الغذائية المفيدّة التي تحنوي على نسبه عالية من السكريات، وتحتوي على نسب من الأحماض والفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان ويحتوي على مجموعة من الخمائر كخميرة الأميلاز وخميرة الفوسفات كما تحتوي على أكثر من عشرة أحماض أمينية، ومن أهم الفيتامينات بالعسل فيتامين ب1 و ب2 و ب3 وب4 و ب5 و ب6 و ب8 و ب9 حيث أنهُ غني بفيتامين (ب) بالإضافة لإحتوائة على فيتامين ج وفيتامين الكاروتين،كما أنه يحتوي على مجموعة من الأملاح كالحديد والنحاس والمنغيز والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، والعسل مادة غذائية لزجة عطرية ذو رائحة عطرة ونكهة مميزة وتعود هذه الرائحة للزيوت الموجودة بداخله،وللعسل أكثر من ثلاثون نوعاً مختلفاً تختلف من منطقه لأخرى.

وبالحديث عن العسل لا بدّ أن نتحدث عن كيفية إنتاج العسل، حيث أن هذه المادة الغذائية القيمة تنتجها نحلة صغيرة الحجم، حيث أن العسل هو ناتج من رحيق الأزهار ونحلة واحدة لا تستطيع صنع العسل بنفسها حيث أن النحل عبارة عن مملكة صغيره تحتوي على مجموعة من النحل الذين يعملون بشكل متكامل ومتناهي الدقة لتكوين هذه المادة الغذائية، ويعتمد النحل بتصنيع العسل على رحيق الأزهار حيث تخرج النحلة بشكل يومي وتسير لمسافات طويلة جداً بحثاً عن الأزهار فتقوم بإستخلاص رحيق الأزهار وتحملهُ لتعود به إلى خليتها وتقوم بوضع هذا الرحيق ليتم تحويله إلى سائل سكري من خلال عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة ويتم وضعه و تخزينه داخل الخلية ضمن عيون سداسية الشكل تقفل بمادة شمعية لتخزينة وتوفيرة كغذاء للخلية في فصل الشتاء وكطعام للخلية.

ونظراً لأهمية العسل وطعمة اللذيذ وفوائدة المتعددة قامَ الإنسان بصنع خلايا للنحل وأصبحت هذه العملية إحدى أهم المشاريع المهمة حيث يقوم مربى النحل بتوفير مجموعة من الخلايا ويقوم بتربية النحل بها ضمن حقول ومزارع ليتمكن النحل من جمع رحيق الأزهار والعودة للخلية مرة أخرى و يقوم هذا المربي بإستخلاص العسل من هذه الخلايا بطريقة آمنة ومن ثم بيعة بالأسواق.

وبالحديث عن العسل فإنّ للعسل العديد من الفوائد المهمه لصحة الإنسان نذكر بعضا منها:

– يعتبر العسل من أهم المكملات الغذائية للطفل وللشخص البالغ لأنه سريع الهضم ويمتصه الدم بشكل سريع. – يعالج حالات التبول اللإرادي لدى الأطفال. – علاج للسرطان لقدرتهِ على وقف إنقسام الخلايا السرطانية النشطة وتكاثرها. – فعّال في علاج إلتهابات العيون والجفون والقرنية. – يعتبر من أكثر المواد الغذائية القاضية على البكتيريا والفيروسات بجسم الإنسان. -علاج لقرحة المعدة لكونهِ يقوم بالتقليل من الحموضة الزائدة في المعدة ويقلل من حدة التقرحات. – معوض للسكريات التي يفقدها جسم الإنسان بسبب الجهد الزائد. – يعتبر من أكثر الأطعمه المقوية للجنس ومعالجة للعقم. – مفيد لأمراض الجهاز الهضمي كإنتفاخ البطن والإمساك والبواسير. – يقلل من تكوين البلغم ويعالج إلتهاب اللوزتين والحلق. – يعالج إلتهابات الجلد والأكزيما والصدفية والدمامل ويعالج تجاعيد البشرة. – يساعد على التخلص من التوتر ويهدء الأعصاب ويعالج حالات الأرق المختلفة.

كما ذكرنا أنّ للعسل العديد من الفوائد المتعدده ولكن ما هي مضار هذه المادة الغذائية فلا بد أن ننوه بأن الإفراط في تناول العسل قد يعود علينا بأمور لا يحمد عقباها فكل أمر يزيد عن حدّه المعقول يؤدي إلى الضرر، فالإفراط في تناول العسل قد يؤدي إلى أمراض مزمنة كأمراض القلب، كما أن الإفراط في تناول العسل يؤدي إلى زيادة نسبة السكر بالدم مما يضر بمرضى السكري على وجهِ الخصوص بالإضافة إلى أنّ الإفراط منه قد يؤدي إلى زيادة الوزن نظرأ لكمية السكريات الموجوده به.

وللإستفاده من فوائد العسل يجب الإعتدال بتناولهِ ويفضّل تناول العسل بشكل شراب سائل أي يتم إذابة ملعقة متوسطه منه بكوب من الماء الدافئ أو الحليب وفي حالات إلتهابات الجلد والجفون فيفضل وضعهُ على الجلد بشكل مباشر لكونهِ معالج للحروق والبكتيريا والإلتهابات.

زر الذهاب إلى الأعلى