الأمومة والطفولة

قلة نوم الطفل ، علاقة قلة نوم الطفل بالسمنة

أظهرت دراسة أن الأطفال الذين لا يحصلون على فترة كافية من النوم معرضون للإصابة بالسمنة أكثر من الأطفال الذين ينامون جيدا.
وأجرى باحثون من كلية جون هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة تحليلا لدراسات على العلاقة بين النوم والسمنة لدى الأطفال. وخلص التحليل إلى أن كل ساعة نوم إضافية تخفض من خطر إصابة الطفل بزيادة الوزن أو السمنة بمعدل تسعة في المئة.

وقال يوفا وانغ احد المشاركين الرئيسيين في إعداد الدراسة “تظهر تحليلاتنا للبيانات علاقة واضحة بين مدة النوم واحتمال الإصابة بزيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال. وقد انخفض خطر الإصابة بالسمنة مع زيادة فترة النوم”.

وأضاف في تصريح صحافي أن النوم بشكل صحي قد يكون طريقة مهمة وقليلة الكلفة للحيلولة دون إصابة الأطفال بالسمنة ويجب أخذه في الاعتبار في الدراسات المقبلة حول هذه المسالة.

ونصحت إحدى الدراسات بان يحصل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة أعوام على فترة نوم 11 ساعة أو أكثر في اليوم، وان يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة وعشرة أعوام على عشر ساعات أو أكثر، بينما يجب أن يحصل الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عشرة أعوام على تسع ساعات من النوم على الأقل وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة Obesity (البدانة) انه على نقيض ذلك فان الأطفال الذين يحصلون على حصة أقل من النوم معرضون بنسبة 92 في المئة للإصابة بالسمنة مقارنة مع الأطفال الذين ينامون جيدا. وأطلع الباحثون على 17 دراسة منشورة حول فترات النوم وسمنة الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى