الأمومة والطفولة

قشرة الرأس عند الرضيع، علاج قشرة الرأس عند الرضيع

قشرة الرأس أو قِرف اللبن هو أحد مشاكل الجلد الشائعة في أوساط حديثي الولادة والأطفال الرضع. وإن كان طفلك أحد هؤلاء الأطفال وتبحثين عن معلومات تعمّق معرفتكِ بهذه الحالة وتساعدكِ في التعامل معها ومعالجة صغيرك منها، فأنتِ في الموقع المناسب. وستجدين في هذا المقال من “عائلتي” كل ما تحتاجين معرفته عن قشرة الرأس عند الرضيع، بين أسباب وأعراض وخطوات علاجية طبيعية.. تابعينا:

تظهر قشرة الرأس أو قِرف اللبن على فروة الرضيع على شكل بقع متقشرة ودهنية ومتحرشفة، غالباً ما لا تكون مزعجة أو معدية. وفي الإجمال، تكثر حالات قرف اللبن في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، ولكن هذا لا ينفي ظهورها في أطفال أكبر سناً.
من حيث الأسباب، فهي لا تزال إلى الآن غير معروفة. والشيء الوحيد الأكيد هو أنّ قشرة الرأس لا تتأتى عن التهاب أو حساسية أو نقص في التغذية، والاحتمال الأكبر أنها نتاج النشاط الزائد عن حدّه للغدد الدهنية التي تعمل على إفراز كميات كبيرة من الزيت، فتلتصق بها تقشّرات الجلد بدل أن تجفّ وتقع.

وصحيح أنّ القرف يبدأ بفروة الرأس ولكنّه قد يمتدّ إلى الوجه والجفون والحواجب وخلف الأذنين إن استمرّ من دون علاج. وفي هذه الحالة أيضاً، يظل قِرف اللبن مشكلةً بسيطة وقابلة للعلاج.

ولكن ما عساه يكون العلاج؟ الحقيقة وبشهادة الكثير من الأمهات، نقع شعر الرضيع بزيت الأطفال لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم غسله بشامبو الأطفال العادي وتمشيطه حين يجف، هو وسيلة علاجية جيدة للتخلص من قشرة الرأس. ولكنها قد لا تكون فعالة على طفلك، وعندئذٍ، سيكون عليكِ العودة إلى الطبيب والأخذ بمشورته.

زر الذهاب إلى الأعلى