الأدعية والأذكار

فوائد ليلة القدر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” . رواه البخاري

وعن عبد الله بن انيس أنه قال :”يا رسول الله ، أخبرني في أي ليلة تبتغي فيها ليلة القدر . فقال : لولا أن يترك الناس الصلاة إلا تلك الليلة لأخبرتك” .

جعل الله سبحانه وتعالى لتلك الليلة من كل عام فضلاً عظيماً على سائر الليالي ، ففيها نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويقول فيها الله جل جلاله في محكم تنزيله ” ليلة القدر خير من ألف شهر” أي انه من عظمة وقدر تلك الليلة – وقيل أنها سميت بليلة القدر من قدرها- جعل اللهتعالى العمل الصالح فيها يجازى عنه ويثاب عليه ثواب ألف شهر من العمل والعبادة والطاعات ، ومن تحرى تلك الليلة في العشر الأواخر من رمضان وصادفها وهو مجتهد في القيام والطاعة نال من عظيم بركاتها فضلاً وثواباً من الله سبحانه وتعالى وتقبل الله دعاءه وعمله الصالح ، وقيام ليلة القدر يتم بالصلاة فيها بعد صلاة العشاء و قبل الوتر ، ويقرأ فيها القرآن اثناء الصلاة بخشوع ويفضل اطالة السجود والدعاء بما يسر الله للإنسان من الدعاء وما اجراه على قلبه ولسانه ، وعن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها قالت :” قلت يا رسول الله ، إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال: قولي : اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني” .

وكان اكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” . وفي هذه الليلة تتنزل الملائكة إلى الأرض بالخير والبركة ، ويروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال :” إذا كانت ليلة القدر نزل جبريل في كبكبة من الملائكة يصلون ويسلمون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر الله فينزلون من لدن غروب الشمس إلى طلوع الفجر”.

زر الذهاب إلى الأعلى