القسم العام

فوائد شرب الليمون لعلاج الزكام

الليمون

هو من النباتات الحمضية، يتميز بصِغر شجره حيث إنّ أقصى طول يمكن للشجرة أن تصله هو حوالي الستة أمتار، وثمار الليمون ذات شكل بيضاويّ، ولونٍ أصفر، وطعمٍ حامضٍ، وهو من أغنى الثمار على الإطلاق بفيتامين (ج) و(ب)، كما يحتوي على النياسين، ومواد كربوهيدراتيّة، ومركباتٍ معدنيّةٍ، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، ولليمون العديد من الفوائد والاستخدامات المختلفة في الكثير من المجالات، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن أهمّ فوائد الليمون وخاصّة في علاج الزكام.

فوائد الليمون للزكام

يُنصح الأطباء بتناول عصير الليمون عند الإصابة بالزكام، والذي يكثر الإصابة به في فصل الشتاء، ويمكن مزج عصير الليمون، مع النعناع، والزنجبيل، وتناوله مدّة ثلاثة أيام متتالية، كما يمكن غلي حبيبات الليمون بالماء، ثم إضافة السكر، أوالعسل وتناوله، بالإضافة إلى ذلك يمكن استنشاق المزيج مع تناوله، فهو يعدّ من أقوى العلاجات التي تقضي على الزكام؛ ويعود ذلك لاحتواء الليمون على نسبة مرتفعة من فيتامين (ج) الذي يقضي على البكتيريا المسببة للرشح، كما ويعزز جهاز المناعة في الجسم عن طريق زيادة إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، التي تقاوم الفيروسات المسببة للإنفلونزا، والرشح، وتجدر الإشارة إلى أنّ الليمون يمكن أن يوفر حوالي 80% من الكميّة الموصى بتناولها يوميّاً من فيتامين (ج).

فوائد الليمون العامّة، وطرق استخدامه

يخفّف من ضغط الدم الشريانيّ؛ إذ ينظّم نبضات القلب بشكلٍ جيدٍ.

يعدّ مضاداً للبكتيريا، والميكروبات، من خلال تنقية الجسم من السموم.

يُزيل الحصى من الكلى بشكلٍ فعّالٍ.

يُعالج صعوبة التنفس، عن طريق زيادة نسبة الأكسجين في الجسم.

يُساعد في علاج اضطرابات المعدة، وذلك عن طريق مزج عصير الليمون مع الزنجبيل.

يخلّص الجسم من الدهون المتراكمة في جميع أجزاء الجسم، فهو من ضمن الأطعمة التي تساعد بشكلٍ فعّاٍل على التخلّص من الوزن الزائد.

يُعالج مشاكل الأسنان، واللثة، ويمكن عمل غرغرة من خلال مزج عصير الليمون مع الماء، فهي جيدة لإيقاف نزيف اللثة، وعلاج التهابها.

ينظّم عمل المعدة، وخاصة إذا ما تمّ مزجه بالعسل.

ينشط الدورة الدمويّة في الجسم، ويحمي القلب من الأمراض.

يعطي نضارة للبشرة، ويخلّصها من اللون الباهت، بمزج عصير الليمون مع الخيار، كما أنّه يغذّي البشرة، ويشدّها، ويخلّصها من حبّ الشباب، ويفتّحها بشكلٍ طبيعيّ.

يعالج تساقط الشعر، ويقيه من الصلع، ويكثّفه، ويحافظ على لون الشعر الطبيعيّ، ويرطب فروة الرأس، ويطهرها ويقيها من ظهور القشرة.

يزيد من لمعان الأظافر، ويدخل في صناعة عجينة لإزالة الشعر الزائد من الجسم.

يقلّل من ضغط الدم المرتفع، ويُرخي الأوعية الدموية.

ينظّم مستوى السكر في الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى