القسم العام

فوائد شجر البلوط

اللحاء هو الطبقات الخرجية لجذوع النباتات ، و الطبقات الخارجية لجذور النباتات الخشبية . و شجرة البلوط من الأشجار الضخمة ، تتبع الفصيلة الزانية ، من جنس السنديان . تنتج شجرة البلوط في فصل الربيع أزهاراً صغيرةً خضراء مصفرة ، و لا تحمل الثمار إلا عند بلوغ الشجرة من العمر 20 عاماً . وفترة حياة شجرة البلوط تترواح من 200 إلى 400 سنة .

هنالك استعمالات طبية كثيرة لشجرة البلوط و لحاءها تفيد الإنسان و الحيوان أيضاً ، فيستخدم لحاء البلوط الأحمر ، مع خلطه ببعض الأعشاب في تقوية عضلة القلبِ ، و تنظيم قوة ضربات القلب و معدلها .

و غلي القشرة الداخلية من لحاء البلوط ، مع مغلي جذور التوت الأسود ، يساهمان في معالجة مشاكل الجهاز التنفسي ، و يساعدان ايضاً في طرد البلغلم المصاحب لتلك المشاكل .

كما أن مغلي لحاء البلوط مع الماء المغلي يفيد في حماية الشرايين من تعرضها للتصلب ، و يحمي أيضاً الكبد من تعرضه للتليف . كما أن محلول ( لحاء البلوط مع الماء ) يفيد في علاج الجروح و الحروق ( عندما يبرد المحلول ) ، ويفيد أيضاً في علاج أمراض الجلد ( كالالتهابات الفطرية ) .

و مغلي مسحوق البلوط يساعد في علاج حالات الشعور بالغثيان ، و القيء ، كما و يعد المغلي مقوٍ عام للجسم عند الأطفال و المسنين .

و يساهم لحاء البلوط ف علاج مرض البواسير ، وحالات الإسهال ، و يعالج أيضاً لحاء البلوط مرض تضخم أوردة الساقين ( دوالي الأوردة ) .

و خلطة (شاي لحاء البلوط الأبيض ، و خلطه مع جوز البلوط ، ومع الحليب ) تساعد في علاج السموم من الجسم و إخراجها منه .

كما أنّ هذا الشاي له فوائد عديدة لجسم الإنسان ، سواء أكان ساخناً أم بارداً ، فهو يساعد في علاج قروح الفم ، و قروح اللثة ” فيشرب الشاي هُنا بارداً ” . و يعالج هذا الشاي في منع تسرب الدم مع البول ، و يعالج أيضاً مشاكل البواسير ( ويشرب في كلا العلاجين بارداً ) .

كما ويساعد الشاي المصنوع من لحاء البلوط الأبيض وجوز البلوط و الحليب في علاج تهيجات الجلد ، و يعالج التهابات الحلق و اللوزتين ، و علاج أكزيما الجلد و حساسيته .

زر الذهاب إلى الأعلى