المطبخ

فوائد شاي الرمان

مشروب الرمّان

يعتبر مشروب الرمّان والشاي من أكثر المشروبات فائدةً، على غرار ذلك فهو يمتلك طعماً لذيذاً، ويعتبر من مضاداً للأكسدة، ومقاومة الفيروسات، والأورام، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمّة للجسم كفيتامين A، E، C، ويحوي أيضاً على حمض الفوليك المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء والألياف، فيعتبر المشروب علاجاً للمشاكل المتعلقة بالقلب، والدورة الدمويّة، بالإضافة إلى علاج اضطرابات المعدة، والسرطان، وآلام الأسنان، وهشاشة العظام، وفقر الدم، ومرض السكري.
تزرع أشجار الرمّان في جميع مناطق قارة آسيا، وفي ولاية كاليفورنيا، وأرزونا، وأفريقيا الاستوائيّة، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وفي جنوب أوروبا، وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتنضج ثمارها ما بين شهري سبتمبر وفبراير، وفي نصف الكرة الجنوبي بين شهري مارس ومايو، ويزرع نبات الشاي في بلاد شرق آسيا.

فوائد شاي الرمّان

  • علاج السرطان: فهو يحوي على مواد مضادة للأكسدة تعرف بالفلافونويد المعرفة بقوتها في محاربة الأجسام السرطانيّة، ويعتبر المشروب مثبط لأنوع مختلفة من السرطانات كسرطان الثدي، وسرطان البروستات.
  • العناية بالأسنان: فهو يساعد على التخلص من البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تنتقل إلى الأسنان بوسائلها المختلفة.
  • مفيدة لتقوية العظام: قد تتعرض العظام أحياناً لمرض يسمى هشاشة العظام وتصبح العظام في هذه الحالة لا تقوى على شيء وصحبها تصلباً بالشرايين، فيكمن دور شاي الرمّان بتحطيم الإنزيمات التي تعمل على قتل الأنسجة الضامة بالجسم، بالتالي فهو سيساعد على حماية الغظاريف في الجسم.
  • مفيد لقوة المناعة: يعتبر شاي الرمّان معزز لقوة جهاز المناعة المهم في الجسم، والحدّ من الكولسترول LDLL، ومهم في علاج الاكتئاب، ويبقي على التوازن العقلي سليماً.
  • صحة القلب: يعمل شاي الرمّان على منع الصفائح الدمويّة من التثاقل معاً، وأكدت دراسات بأت الأشخاص اللذين يعانون من أمراض قلب ويتناول مشروي شاي الرمّان يومياً فإنّ قلوبهم تحصل على كمية من الأكسجين أكثر من اللذين لا يتناولونه.
  • فوائد أخرى: يعتبر شاي الرمّان مفيد في علاج السكري، والالتهابات، والأنيما، وتجنب انخفاض الورن للأطفال حديثي الولادة، كما أنّه يقلّل من ظهور أعراض الزهايمر لدى كبار السن، وتمنح البشرة رونقاً جميلاً، ويساعد على علاج الخلل أثناء الانتصاب، ولتقوية الدماغ، وعلاج الكلى.

الآثار الجانبية للشاي الرمّان

يعتبر شاي الرمّان مفيداً جداً بالرغم من حالات الحساسية التي قدّ يتعرض لها بعض الأشخاص بسبب طبيعة أجسامهم، لذلك ينصح بعدم شرب أكثر من ست أكواب من شاي الرمّان وإلّا سوف ينجم أحد الأعراض التالية: الصداع، وفقدان الشهيّة، والقيء، والإسهال، والشعور بالغثيان، وسرعة في دقات القلب.

زر الذهاب إلى الأعلى