المطبخ

فوائد شاي البقدونس

البقدونس

هو نبات ينتمي إلى الفصيلة الخيميّة، وله عدّة سيقان تنمو من جذرٍ واحد، ويتميّز برائحته العطريةّ، وأوراقه الخضراء، وله العديد من المسميات كالمعدنوس، أو المقدونس، وقد استخدمه القدماء في علاج الالتهابات المختلفة، وتفتيت حصى الكلى، كما وله العديد من الاستخدامات العلاجيّة التي سنتعرّف عليها فيما بعد وبالتفصيل.

فوائد شاي البقدونس

  • للشعر: فالبقدونس يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تمنع تساقط الشعر، حيثُ يمكن دهن الشعر بزيت البقدونس، أو يمكن استخدام مغلي أوراقه من أجل شعر صحيّ وأكثر لمعاناً، وتتمّ عن طريق إضافة بعضاً من أوراق البقدونس إلى كوب من الماء المغلي وتركه منقوعاً لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ وضع الخليط في الخلاط الكهربائي، ووضع العجينة المتكوّنة على الشعر، وتركها لمدّة ساعة ثم ّشطفه بالماء فقط.
  • صحة القلب: فهو يعتبر غذاءً جيّداً لمريض القلب، فهو يحتوي على حمض الفوليك الذي يُحول حمض هوموسيستين الذي إذا زاد في الدم فإنّه يهدّد صحّة الأوعية الدموية إلى جزئيّات غير ضارة، وبالتالي المحافظة على صحة القلب من النوبات، والجلطات، وتصلّب الشرايين، إضافة إلى أنّه يخفّض نسبة الكولسترول في الدم بفعل الألياف الغذائية المتوفرة فيه.
  • للبشرة: فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة لمنع ظهور التجاعيد، كما ويعزّز إنتاج الكولاجين، وينظّم الغدد الدهنيّة من أجل حماية الجلد من الجفاف، ويزيد من صفاء البشرة وتنظيفها.
  • مقاومة السرطان: فهو يحتوي على المايرسيتيسين الذي يمنع نمو الخلايا والأورام السرطانية، ويحد من انتشار الشقوق الحرة المُسبّبة للسرطان؛ لذا يُنصح بتناوله نئياً مع السلطة، أو بشرب مغلي أوراقه باستمرار.
  • صحّة القولون: فهو وسيلة جيّدة لتحسين عمليّة هضم البروتينات والدهون، وبالتالي يخلّص الجسم من فضلات الغذاء بسرعة أكبر، كما ويخلّص شاي البقدونس الأمعاء من الغازات ممّا يعني تنظيف القولون وتطهيره.
  • تنظيم مستوى السكري: وفقاً للكثير من الدراسات والتجارب تبين أن للبقدونس أثرٌ كبير في تخفيض نسبة السكر في الدم، فالمداومة على أكله، أو شرب شايه يُنظم معدلات السكر في الدم.
  • علاج أمراض الجهاز التنفسي: فشرب مغلي أوراقه لأكثر من مرّة يومياً فعّال في علاج حالات الربو، والتهاب القصبات والشُّعب الهوائيّة، وتنظيف وتطهير الجهاز التنفسي بشكلٍ عام.
  • علاج حصى الكلى: حيثُ يُسرع البقدونس عملية طرد السموم المتراكمة في الكلى من خلال إدرار البول، وتطهير المسالك البولية، لذا يُنصح به لمرضى الكلى بشرب كوب من مغلي أوراقه بشكلٍ يوميّ.

زر الذهاب إلى الأعلى