المطبخ

فوائد شاي الاخضر

كثيراً ما يتناول المرء الشاي الأحمر أو الأسود، لكن الشاي الأخضر الذي بات معروفاً للجميع هو أفضل بشكل كبير مقارنة مع سواه من مختلف أنواع الشاي؛ الشاي الأخضر يؤخذ من شجرة الشاي ذاتها التي يؤخذ منها أنواع الشاي الأخرى، لكن الشاي الأخضر يُجفف ويعبّأ، في حين أن الشاي الأحمر تتخمر أوراقه وتتأكسد.

ويرجع عظم فائدة الشاي الأخضر أنه لا يفقد العناصر ذات الفائدة، فهو مفيد جداً بسبب احتواءه مواد مضادة للأكسدة ومواد من رحم الطبيعة؛ وللشاي الأخضر أنواع كثيرة تزرع إما في الصين والتي لها طعم يختلف عن التي تزرع في الهند أو التي تزرع في اليابان، حيث تكون لكل منهم نكهة ومذاق خاص لكن الفائدة عامة؛ وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الشاي الأخضر. تشير بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يلعب دوراً هاما في عملية تنحيف الجسم، فهو يحتوى على عدة مكونات وعناصر تساعد الجسم على زيادة عملية حرق الدهون وبإنتاج الطاقة الزائدة، ويقوم الكاتشينيز -أحد العناصر الموجودة في تركيبة هذا الشاي- بتعزيز وزيادة بذل المجهود للإنسان، ما يؤدي لارتفاع نسبة حرق الدهون وإنتاج الطاقة، وبالتالي إلى تخسيس الوزن.

مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر بشكل كبير تجعله مساهماً كبيراً في علاج مشاكل البشرة لاسيما التجاعيد، فهو يقوم بتقليل نسبة الشقوق ما يؤدي لتقليل نسبة الأمراض المحتملة وأعراض الشيخوخة.

لا زلنا في أهمية الشاي الأخضر بالنسبة للبشرة، فهو من خلال تقليل نسبة الشقوق يقلل مدى تأثر البشرة بالأشعة الضارة التي تتعرض لها من الشمس؛ أما ما يعرف بمرض الصدفية فلجاً العلماء حديثاً لاستخدام الشاي الأخضر في مداواته، وعلاج الإلتهابات أيضاً؛ وعلى الصعيد الآخر مضادات الأكسدة التي يحتويها تجعل منه عنصراً من العناصر التركيبية لبعض المراهم التي تستخدم في علاج حب الشباب، فتلجأ مراكز العناية بالبشرة والمنتجعات الصحية في خلطاتها الطبيعية لتنقية البشرة وتفتيها إلى استخدام أوراق الشاي الأخضر المغلية وتحضير وصفة خاصة به، ومن ثم دهنه على الوجه.

على صعيد الشعر، فيلعب أحد الأحماض الموجودة في الشاي الأخضر -الجاليك- دوراً هاما في مساعدة بصلة الشعر على النمو، ويقلل من نسبة الإصابة بالصلع عند الرجال إذا تم تناوله بشكل يومي؛ بالإضافة إلى مشاكل جلدة الرأس والإلتهابات التي قد تتعرض لها نتيجة عوامل مؤثرة؛ وقد يضفي الشاي الأخضر لمعاناً وقوة وكثافة للشعر.

للشاي الأخضر فوائد هامة بالنسبة للحوامل، فهو لا يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ويعتبر مصدر تزويد لأنواع من المعادن والفيتامينات التي تحتاجها للحفاظ على صحتها أثناء فترة الحمل وبعده.

يدخل الشاي الأخضر في مجالات أخرى كالمساعدة في عملية الهدم والتخلص من الإمساك والتخمة، كما ويساهم الشاي الأخضر بزيادة هرمون الجنس لدى الإناث ما يعزز الرغبة الجنسية لديهم ويرجع ذلك لاحتوائه على مواد ترفع من الرغبة الجنسية.

للشاي الأخضر فوائد شتى عديدة أرجو أن يكون بعض ما ذكر  في هذا التقرير قد أدى الفائدة المرجوة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى