الأمومة والطفولة

فوائد حمض الفوليك الصحية

حمض الفوليك

هو أحد فيتامينات ب المركب، وهو فيتامين ب9 أو ما يعرف بالفولات، ويساعد حمض الفوليك في إنتاج خلايا جديدة سليمة للجسم، وهو عنصر أساسي لإنتاج خلايا الدم الحمراء الطبيعية في الجسم، وتزويد الدم بالهيموجلوبين اللازم لقيام الخلايا بوظائفها بكفاءة، ويعتبر حمض الفوليك المكون الرئيسي لحمضي DNA وRNA الأساسيين في بناء الخلايا، وكما هو معلوم فإنّ نقص حمض الفوليك يؤدّي إلى إصابة الفرد بفقر الدم ” الأنيميا ” مما ينتج عنه مشاكل صحية كثيرة، وغالباً ما ينتج نقص الفولات بالجسم عن اتباع نظام غذائي فقير بالفولات والتي تتركز في الفواكه والخضراوات، أو بسبب طهي الطعام أكثر من اللازم أو بسبب الإدمان على المخدرات أو الكحول.

مصادر حمض الفوليك

يمكن الحصول على الفولات “حمض الفوليك ” من تناول الكثير من الأطعمة، مثل: الحمضيات، والخضراوات، الورقية، والحبوب الكاملة، والبقوليات، مثل: السبانخ، والكبد، والفراولة، والملفوف، والخرشوف، وعباد الشمس، والفلفل الأخضر، والأحمر، والأصفر، والخميرة، وحبوب الإفطار، والخس، والبازيلاء، الفاصولياء، واللفت والعدس والبندق وغيرها.

فوائد حمض الفوليك الصحية

  • يفيد حمض الفوليك الأم الحامل للحفاظ على صحة الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية، فهو يقي من إنجاب طفل متلازمة داون، ويحمي من تشوهات في القلب والكلى والشفة الأرنبية ومشاكل في العمود الفقري أو في الدماغ، حيث إنّه يلعب دوراً في ولادة طفل سليم الجسم والعقل، لذا تنصح المرأة بتناول حبوب حمض الفوليك خلال مرحلة ما قبل الحمل لمنع المرور بمشاكل خلقية للجنين مستقبلاً.
  • يساعد حمض الفوليك على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم فيحافظ على الصحة العامة ويقي من الإصابة بمرض فقر الدم.
  • يمنع تناول حمض الفوليك من كخاطر الإصابة بأمراض القلب كالجلطات القلبية والسكتات الدماغية ومرض الشريان التاجي، ويقلّل احتمالية انسداد الشرايين وتصلب الأوعية الدموية.
  • يقي حمض الفوليك من خطر الإصابة بالسرطانات، حيث إنّه يمنع نمو وانتشار الخلايا المسرطنة في الجسم وبخاصة سرطاني القولون وعنق الرحم.
  • يحمي حمض الفوليك من مشاكل الأعصاب والاضطرابات النفسية، حيث يفيد في علاج الاكتئاب الشديد والقلق والتوتر العصبي المزمن، ويساعد على الاسترخاء، وله آثار واضحة في علاج داء الفصام الشخصي.
  • يفيد حمض الفوليك في حماية الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر، حيث يساعد على تقوية الذاكرة وتجديد نشاطها.
  • يساهم تناول حمض الفوليك في الوقاية من ابيضاض الحنجرة الذي يظهر عادةً على شكل بقع بيضاء في الأغشية المخاطية للحلق تتطور فيما بعد إلى سرطان الحنجرة، كما يفيد في علاج التهابات اللثة إذا استخدم كغسول للفم.

زر الذهاب إلى الأعلى