الأمومة والطفولة

فوائد المغنيسيوم للجسم

المغنيسيوم هي فلزات معدنية ولها وظيفة مهمة في الجسم ، فالمغنيسيوم يساعد على الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، وعظام قوية، وضربات القلب ثابتةً.
يمكنك الحصول على المغنيسيوم بشكل طبيعي من الأطعمة؟
المصادر الغذائية الطبيعية من المغنيسيوم تشمل: النباتات الخضراء والخضروات الورقية، مثل السبانخ الفاصوليا، والبازلاء، وفول الصويا الحبوب الكاملة وكذلك المكسرات ، إن تناول الأطعمة الطازجة يعد دائماً أفضل ، فالمغنيسيوم يمكن أن يضيع خلال الصقل والتصنيع.
لماذا يأخذ الناس المغنيسيوم؟
ويقول خبراء إن الكثير من الناس لا يتناولون ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم ، فالبالغين الذين يستهلكون أقل من الكمية الموصى بها من المغنيسيوم هم أكثر عرضة لعلامات الإلتهاب المرتفعة ،والإلتهاب بدوره يرتبط مع الظروف الصحية الكبيرة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان ،و أيضا، ظهور إنخفاض بنسبة المغنيسيوم تشكل عاملاً خطراً للإصابة بهشاشة العظام ، هناك بعض الأدلة على أن تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم والمعادن الأخرى يمكن أن تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم في الناس ، يستخدم المغنيسيوم في الوريد أو الحقن لعلاج أمراض أخرى مثل تسمم الحمل أثناء الحمل وهجمات الربو الحاد ، فالمغنيسيوم عادةً ما يشكل العنصر الرئيسي في العديد من مضادات الحموضة والأدوية المسهلة.
متى نكون عرضةً لنقص المغنسيوم :-
أوجه قصور المغنيسيوم الشديدة نادرة ، ولكن بعضنا يكونون أكثر عرضة وخاصة إذ كانوا من الأشخاص الذين:

1- يعانون من مرض الكلى .

2- إذ عانى الشخص من مرض أو غيرها من الظروف التي تؤثر على الهضم .

3- إذ عانى من مشاكل الغدة الدرقية .

4- إذا كان ممن يتناولون المضادات الحيوية أو أدوية لمرض السكري أو السرطان .

5- إن كبار السن يكونون أكثر عرضة للإصابة .

6- إن تعاطي الكحول قد يعرضك لنقص المغنسيوم .

7- كما تم ربط مثبطات مضخة البروتون (مثبطات مضخة البروتون) نوع شائع من الأدوية المستخدمة في علاج حمض الجزر، بمستويات المغنيسيوم المنخفضة ، وتشمل الأمثلة على مثبطات مضخة البروتون نيكسيوم، Dexilant، برايلوزيك، Zegerid، Prevacid، Protonix، وAcipHex. إذا كنت تأخذ أي من هذه الأدوية على المدى طويل الأجل، فعلى مزود الرعاية الصحية الخاص بك التحقق من مستوى المغنيسيوم مع إجراء فحص لدم .

قد ينصح مقدمي الرعاية الصحية أحياناً الناس مع هذه الظروف بأخذ مكملات المغنيسيوم ، ولكن ذلك يجب أن يكون بعد الإستشارة الطبية .

زر الذهاب إلى الأعلى