العناية بالذات

فوائد العسل لترطيب البشرة الجافة

العسل

منذ زمن قديم اكتشف الإنسان الفوائد العظيمة للعسل الطبيعي، ممّا جعله مصدراً أساسياً عند الكثير من الشعوب للحفاظ على صحة الجسم، ولذلك زاد الطلب عليه بشكل كبير خلال فترات قصيرة. يعتبر العسل من أهم وأكثر المواد الغذائية التي تعطي الجسم الكثير من الفوائد العلاجيّة والجمالية دون أن تترك الأثر السلبي على الصحة.
لا يقًتصر استخدام العسل فقط على علاج أكثر من 80% من الأمراض التي تصيب الإنسان في مراحل عمره المختلفة، غير أنّه مصدر غذائي ومصدر طاقة مهم جداً للإنسان، وهو أصبح مادةً أساسية للحفاظ على الجمال والتألّق، وهو المكوّن الأساسي للعديد من وصفات الجمال التي تعيد للبشرة رونقها وجمالها، وتقضي على العديد من المشكلات التي تتعرض لها، وسنذكر في هذا المقال أهمّ الفوائد التي يعطيها العسل للبشرة.

فوائد العسل للبشرة

  • ترطيب البشرة: يعتبر العسل من المرطّبات الغنية التي تستخدم للبشرة واليدين؛ حيث يمكن استخدامه مع مواد أخرى لتحضير الماساكات التي تعيد للبشرة نضارتها وحيويّتها.
  • علاج حب الشباب: يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا تتسبّب في ظهور حب الشباب، ويتمّ استخدامه على البشرة بشكله الطبيعي دون أيّة إضافات يومياً، وللحصول على بشرة خالية من الحبوب يتمّ وضع طبقة من العسل على الوجه، وتترك لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.
  • علاج آثار الجروح: يساعد العسل في علاج آثار الجروح والعمليّات الجراحية؛ حيث إنّه يعمل على إعادة بناء الخلايا بشكل سريع، ممّا يعيد إلى لجلد مظهره الطبيعي خلال فترة قصيرة من الاستعمال المتكرّر اليومي.
  • تغذية الشعر: يستعمل العسل في تغذية وعلاج الشعر التالف، وذلك بخلط كلّ ملعقةٍ من العسل مع ملعقة من زيت الزيتون، ويتمّ وضع الخليط على الشعر لمدّة نصف ساعة، ثمّ يتمّ غسل الشعر وشطفه بالطريقة المعتادة.
  • تفتيح البشرة: يستخدم في تفتيح البشرة والشعر وذلك بإضافة ملعقةٍ من العسل مع مقدار ملعقة من عصير الليمون وملعقة من الماء المقطّر، ثمّ يتمّ دهن البشرة والرقبة، ويُترك الخليط لمدّة نصف ساعة، ويتمّ تكرار العمليّة عدّة مرات خلال الأسبوع.
  • يزيل الشعر: يتمّ استخدام العسل في إزالة الشعر غير المرغوب فيه من الوجه والجسم دون أن يُسبّب أيّ نوع من الحساسية كباقي أنواع المواد المستخدمة في النزع، وذلك بسبب احتوائه على المعادن والفيتامينات التي تحمي البشرة من التهيج.
  • مرطّب دائم للشفاه: العسل مرطّب فعّال للشفاه، وذلك بخلط ملعقةٍ من العسل الطبيعي مع ملعقة من عصير الليمون، ثم يتمّ وضعه على الشفاه لمدة خمس دقائق يومياً.
  • التخفيف من الشيخوخة: يحتوي العسل على مضادّات الأكسدة التي تعمل على تأخير علامات ظهور الشيخوخة على البشرة، وذلك بتناول ملعقة منه يومياً على الريق.
  • الشعور بالنعومة والراحة بعد استخدام شفرات الحلاقة: يتمّ وضع كميّة من العسل على الوجه للرّجال بعد الحلاقة بالشفرة؛ فهو مفيد في منع حدوث الحساسية؛ حيث يتمّ دهن الوجه بالعسل لمدّة خمس دقائق إلى عشر دقائق، ويُشطف بالماء البارد.

زر الذهاب إلى الأعلى