العناية بالذات

فوائد العسل لاعادة شباب البشرة

  • ١ التجاعيد
  • ٢ أعراض التجاعيد
  • ٣ أسباب ظهور التجاعيد
  • ٤ علاج تجاعيد الوجه بالعسل

التجاعيد

التجاعيد هيَ عبارة عن جُزء لا يتجزأ من عمليّة التقدُّم في العُمر، ويزدادُ ظهورها في مناطق الجسد التّي تتعرّض للشمس مثل الوجه واليدين والعنق، وفي أنواع مُحدّدة من البشرة، وبالأخص البيضاء منها، ومن بعض العوامل الأُخرى التّي قد تزيد من حدّة ظهور التجاعيد: التدخين والتُعرض للأوساخ والجراثيم باستمرار، وإذا شعرَ الشخص بالانزعاج نتيجة ظهور التجاعيد على وجهه بإمكانه اتّباع بعض الأساليب والطُرق لتغطيتها أو الحد من ظهورها.

أعراض التجاعيد

تظهر التجاعيد على شكل خطوط رفيعة على البشرة، وتكونُ في بدايتها خفيفة وتظهر حول العينين أثناء الضحك، أو على الجبين عندَ القيام ببعض الحركات بملامح الوجه، أو حول الفم، وقد تزداد مُشكلة التجاعيد مع الوقت وتُصبح على شكل خطوط عميقة وتشقُقات على البشرة. وفي حال انزعاج الشخص منها أو قلقه من ازديادها يستطيع مُراجعة أخصائيّ أو طبيب للبشرة ليحصُلَ على العلاج المُناسب.

أسباب ظهور التجاعيد

  • التقدُّم في العُمر: فكُلّما تقدّمَ الشخص بالعُمر تُصبح بشرتهُ أقل ليونة وأكثر جفافاً، ومع نقص الزيوت والرطوبة فيها تظهر التجاعيد عليها بشكلٍ أكبر، بالإضافة إلى أنَّ الدهون في طبقات الجلد العميقة تخف وتقل عن ذي قبل، مِمّا يؤدّي لترهُل البشرة من الخارج وظهور خطوط التجاعيد عليها.
  • التعرُض لأشعة الشمس( الأشعة فوق البنفسجيّة): فهيَ تؤدّي لتسريع الشيخوخة الطبيعيّة، وبالتّالي ظهور التجاعيد بشكلٍ مُبكّر على البشرة، بالإضافة إلى إتلاف أنسجة الجلد والألياف.
  • التدخين: فالتدخين يُمكن أن يُسرّع عملية الشيخوخة بالنسبة للبشرة، مِمّا يؤدّي لظهور التجاعيد عليها، وقد يكون ذلِك أيضاً بسبب التغيرات التّي تطرأ على تدفق الدم إلى الجلد.
  • التعبير بقوّة من خلال ملامح الوجه: فتعابير الوجه مثل التكشير أو التبسُم أو البُكاء جميعُها قد يؤدّي لظهور خطوط التجاعيد الرفيعة على الوجه، وبالأخص في منطقة الجبين وحول العينين والفم.

علاج تجاعيد الوجه بالعسل

هُنالِكَ العديد من العلاجات لمُشكلة التجاعيد على البشرة، ولكن أغلبها يحتاجُ إلى الوقت والمال الكثيرين، لذلِكَ من الجيّد الاستعانة بالعلاجات الطبيعيّة والمنزليّة، مثل استخدام العسل، فالعسل يُساعد بترطيب البشرة ويجعلها أكثر نعومة، ويحسّن أيضاً منظر التجاعيد ويجعلها أقل حِدّة، فالبشرة تبدو أكثر شدّاً وصِغراً بعدَ استخدام قناع العسل، ويتم استخدامه عن طريق خلط كميّة من العسل تُقدّر بملعقة كبيرة مع أي نوع من كريمات البشرة، ومن ثُمَّ دهنه على الوجه وتركه لمُدّة 15 دقيقة على الأقل، أو حتّى تُصبح البشرة مشدودة، ومن ثُمَّ إزالته بماءٍ دافئ وتجفيفه باستخدام منشفة نظيفة وجافّة.

زر الذهاب إلى الأعلى