الطب البديل

فوائد التمر هندي , استخدامات التمر هندي الطبية , فوائد التمر هندي العلاجيه

الاجزاء المستعملة في تمر هندي:

الثمرة وهي موجودة داخل قرن يعمل حافظاً مثل القشرة و بداخلها بذر .

هنالك ثلاثة انواع من التمر هندي :
• النوع الاول : موجود في مناطق شرق الهند ، يتميز بالقرن الطويل ، يحتوي على 6-11 بزرة .
• النوع الثاني : موجود في مناطق غرب الهند ، يتميز بقرن صغير يحتوي على حوالي 4 بذور .
• النوع الثالث : يتميز القرن باللون الوردي الجميل .

موطن و تاريخ التمرهندي

الهند ، شرق افريقيا الاستوائية ، يزرع حالياً في غرب الانديز ، جنوب شرق آسيا ، كان العرب اول من أخرج التمر الهندي الى بلادهم و الى العالم و أسموه ” التمر هندي ” . وهو الترجمة العربية للاسم الهندي الموجود في الميثالوجيا الهندية ، حيث يُعتقد بالديانة الهندوسية بأن التمر هندي يصاحب و يرمز الى زواج الإله كريشتا ، الذي تجرى احتفالاته كل عام في شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) بالهند .

خلال العهد الفيكتوري كان الانكليز الذين يتجولون في مناطق التيبت يضعون قرون تمر هندي خضراء في آذانهم لحماية أنفسهم من الغارات المتكررة ، ومن تحرش اهل البلد بهم حيث كان يعتقد السكان المحليين بأن قرون التمر الهندي الخضراء تسكنها شياطين حاقدة و لئيمة و متسلطة .
تركيب التمر هندي

حوامض الفاكهة 20% وهي تشمل :
• اسيد ستريك .
• اسيد ترتريك .
• أسيد المليك .
• سكر العنب 35%.
• البوتاسيوم .
• بايترارتاريت .
• علكة .
• بكتين .
• الياف .
• كميات ضئيلة من التربين وهي تحتوي : ليمونين ، و جيرانيول . ( مادة اليمونين الموجودة بالتمر هندي و زيت الحامض تقلل من نمو اورام الثدي خصوصاً الخبيثة عند الفئران ، كما تمنع تكاثر هذه الاورام ) .
• فينيل بروبانويدات ، وهي تشمل :
سافرول ، أسيد سينميك ، ايثيل سينميت ، ميثايل سلاسيليت ( وهو مسكن للألم ، معرق ، وخافض للحرارة ) ، بيرازين ، ألكيل ثيازول .

فوائده و استعمالات التمر هندي الطبية

– الشجرة دائمة الخضرة ، تتميز بكثافة الاوراق ، تحجب أشعة الشمس من تحتها ، لذلك لا ينمو كثير من النباتات تحتها ، يستعمل طبيا ً و كمادة غذائية و منكهة في الطبخ ، وهو إما عصير او يأخذ شكل المعجون ، يتميز بطعمه الحامض عند إضافته للأطعمة ، يكثر استعماله في جنوب الهند خصوصاً مع العدس حيث تحضر وجبة مشهورة ( جوجراتي ) ، العدس يؤكل يومياً بالهند ، يخلط التمر الهندي مع الكاري ايضاً ، وتحضر صلصة خاصة من الثمار و الاعشاب و التوابل . يكون التمر هندي من محتوياتها . يستعمل التمر هندي لإضفاء الحموضة القوية ، الحقيقية و الصادقة التي تفوق حموضة الخل و الليمون الحامض . يدخل في تركيبة الصلصات الخاصة ، التي تؤكل مع اللحم و السمك و الطيور .

– يحتوي التمر هندي على البكتين الذي يدخل في صناعة المربيات و الشرابات و الجيلاتين .
– في بلادنا العربية يستعمل التمر هندي كشراب شعبي . ( تمزج مادة التمر هندي مع الماء و السكر ، و يضاف ماء الورد ) و يُشرب في الصيف وقت الحر و خلال الصيام في شهر رمضان لمنافعه الكثيرة ، و التي منها كسر العطش .

ومن فوائده :

1. يكسر العطش .
2. خافض للحرارة ، يسقى في حالات ارتفاع الحرارة و الحميات ، يخفض الحرارة ، و يبرد الجسم ، يستعمل في الصيف لاتقاء نوبات الحر و ضررها مثل الاصابة بــ” ضربة الشمس ” ، وهي حالة مرضية تحصل عن التعرض للحرارة و الشمس لفترات طويلة ، ( ترتفع حرارة المريض ، لا يتعرق المريض بسبب ان خللاً مؤقتاً يصيب مركز التعرق بالدماغ ) . الحوامض خصوصاً الميثايل سليسيلات هي المسؤولة عن خفض حرارة الجسم .
3. معقم خفيف و لطيف يستعمل للغرغرة في التهابات اللوزتين ، كما يستعمل كمغاطس للعين ، تعقم و تمنع الالتهابات و التقرحات .
4. مهضم .
5. منشط للكبد و المرارة ، يعطى في حالات الريقان .
6. ملين لطيف للطبيعة ، وهي الحالة الاستثنائية للحوامض ، حيث انها عادة تسبب قبوضة المعدة إلا التمر هندي فلا يترك هذا الاثر .
7. يعالج السعال و امراض القصبة الهوائية .
8. مدر للبول ، يزيل الرمل و الحصى .
9. مهدئ لطيف للأعصاب ، يزيل انواع الصداع خصوصاً الشقيقة .
10. بعض الهنود يقترحون استعمال التمر هندي لعلاج البرود الجنسي عن النساء ، و تسريع بلوغ النشوة ، كما تعالج بعض حالات العقم التي سببها نسائي ( امراض الرحم و المبايض ) بالتمر هندي ” مغاطس ” .

زر الذهاب إلى الأعلى