الأمومة والطفولة

فرط الحركة adhd ،علاج فرط الحركه لدي الاطفال

هل ينام طفلك الذي يعاني من فرط الحركة وقلة الإنتباه ، أم يظل في حالة من الإنحناء والتدوير طوال الليل ؟ لا يعاني جميع الأطفال المصابون بهذه المشكلة من مشكلات في النوم ، ولكن ربما يحدث ذلك ، فنجد في أحد الدراسات ، حوالي نصف آباء الأطفال يؤكدون أن أطفالهم يجدون صعوبة في النوم ، كما يشعرون بحالة من التعب والإرهاق عند الإستيقاظ صباحا ، التعرض للكوابيس ، توقف التنفس أثناء النوم ومتلازمة تململ الساقين ، كما أكدت دراسة أخرى أن هؤلاء الأطفال لا يحصلون على النوم المنعش ، يجدون صعوبة في الإستيقاظ ويشعرون بالنعاس خلال النهار .
هل يرتبط الشخير بمرض adhd ؟
إن تضخم حجم اللوزتين والغدد اللاصقة يمكن أن يسبب إنسداد مجرى الهواء ليلا ، مما يسبب الشخير وعدم القدر على النوم جيدا ، مما ينعكس على الطفل بعدم القدرة على الإنتباه صباح اليوم التالي ، وفي دراسة على الأطفال مابين 5-7 سنوات ، وجد أن الشخير مشكلة شائعة بين الأطفال مرضى adhd ، أكثر من الأطفال الآخرين ، وفي دراسة أخرى وجد أن هؤلاء الأطفال تزداد لديهم هذه المشكلة ضعفي الأطفال العاديين ، وعلى الرغم من ذلك ، لا يوجد دراسة ثبت أن هناك علاقة بين الشخير ومرض adhd لدى الأطفال .

يلاحظ أن أن الأطفال الذين يعانون من مشكلة الشخير ، فإنهم يحصلون درجات أقل في اختبارات الإنتباه ، قدرات اللغة والذكاء العام ، كما أظهرت بعض الدراسات أن استئصال اللوزتين واللحمية ربما يأتي بنتائج جيدة في تحسين النوم والسلوك ، بدون الحاجة لأدوية أخرى .

توقف التنفس أثناء النوم :
إن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة ، تتكرر لديهم باستمرار أثناء الليل ، بدون أن يشعرون بذلك ، ويعتبر كل من تضخم اللوزتين واللحمية من أكثر المشكلات المسببة لتوقف التنفس أثناء النوم لدى الاطفال ، ولكن يمكن أن تكون هذه الحالة ناتجة عن السمنة أو الحساسية المزمنة أيضا ،

الأطفال الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم مثل البالغين تماما ، يشعرون بالإرهاق أثناء النهار ، وتكون لديهم مشكلات في التركيز ، وأعراض أخرى متعلقة بقلة النوم مثل العصبية ، ولكن هذه المشكلة قابلة للعلاج لدى الأطفال ، وطبيب الأطفال أو طبيب الأنف والأذن والحنجرة يستطيع أن يحدد ، إذا كان سبب المشكلة هو انسداد مجرى الهواء نتيجة لتضخم حجم اللوزتين واللحمية أو سبب آخر .

ولتشخيص هذه الحالة جيدا ، يجب أن يخضع الطفل لدراسة للنوم ، والتي تتم في معامل خاصة ، فليس كل طفل يعاني من تضخم اللوزتين أو الشخير يصاب بتوقف التنفس أثناء النوم ، ولذلك يعتبر استئصال اللوزتين واللحمية العلاج الأفضل للأطفال ، وتوجد بعض العلاجات الأخرى المتاحة للأطفال الذين يعانون من توقف التنفس الناتج عن الحساسية أو الأسباب الأخرى .خطوات لمساعدة طفلك علي النوم بصورة جيدة

هل ترتبط متلازمة تململ الساقين بمرض adhd ؟
أظهرت بعض الدراسات العلاقة بين مشكلات النوم و مرض adhd ومتلازمة تململ الساقين ، وفي هذه الحالة يشعر المريض بالرغبة في تحريك ودب الساقين وأحيانا الذراعين ، وتسبب هذه الحالة تقطع النوم والشعور بالنعاس نهارا ، وهؤلاء الأشخاص يعانون من تقلب المزاج ، الشرود وفرط الحركة ، وهذه هي أعراض مرض فرط الحركة وقلة التركيز adhd ، كما وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابون بمتلازمة تململ الساقين و بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض adhd ، ربما يصابون بمشكلة شائعة مرتبطة بالدوبامين الكيميائية للدماغ ، وعلى الرغم من ذلك ليس كل شخص مريض adhd يعاني من تململ الساقين .

خطوات لمساعدة الأطفال مرضى adhd على النوم بصورة جيدة :

1- الإمتناع عن الكافيين : يجب مراقبة الكافيين الخفي في النظام الغذائي للطفل ، والإمتناع عن تناول المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين .

2- تنظيم المواعيد : يجب اتباع روتين يومي ووضع مواعيد محددة للنوم ، الإستيقاظ ، الوجبات ووقت العائلة .

3- الإبتعاد عن الأصوات : إذا الطفل ينزعج من الأصوات أثناء النوم ، يمكن استخدام آلة الأصوات البيضاء ، أو الحصول على سدادات للأذن للأطفال الأكثر حساسية للأصوات .

4- إظلام غرفة الأطفال ليلا : إن التعرض للضوء يمكن أن يتعارض مع طبيعة الجسم لإنتاج الميلاتونين ، لذلك يجب إظلام الغرفة وقت النوم .

5- تجنب أدوية النوم : لا يجب استخام هذه الأدوية إلا عند اللزوم ، كما يجب استشارة الطبيب أولا .

6- الإنتباه للحالات الصحية للطفل : فهناك بعض الحالات التي تسبب ألم للطفل وتعيق قدرته على النوم مثل الحساسية والربو ، وإذا كانت طفلك يعاني من الشخير استشر طبيبك ، كما أن صعوبة النوم يمكن أن تكون ناتجة عن القلق أو الإكتئاب .

8- ممارسة الرياضة : تجب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة ، ولكن ممارسة الرياضة بشكل عام تساعد على النوم الهادئ .

9- الحمام الدافئ : يساعد أخذ حمام دافئ للطفل على تبريد جسمه أو الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة ، حتى يتمكن الطفل من النوم .

10- تجنب مشاهدة التلفاز : يجب الإبتعاد عن مشاهد التلفاز ، ألعاب الفيديو أو أي من هذه المحفزات الأخرى .

11- راجع أدوية الطفل : يجب أن يعلم الطبيب أن طفلك يعاني من مشكلات النوم ، فيجب استشارته إذا يمكن إعطاء الطفل أدوية فرط الحركة في وقت مبكر أو تخفيف الجرعة .

زر الذهاب إلى الأعلى