التعليمي

فحص ديدان مهمة من الناحية الطبية Examined medically important worms

وتشمل الأجناس التالية :
1- الديدان المثقبة Trematode .
2- الديدان الشريطية Cestode .
3- الديدان الحبلية Nematode .

أولاً : الديدان المثقبة Trematoda of flukes :
وتشمل العديد من الأنواع المهمة ومنها :

Schistosoma haematobium :
يسبب هذا النوع مرض البلهارسيا الذي يؤدي لإصابة الجهاز البولي وخاصة المثانة البولية وظهور الدم في البول ويتطور المرض حتى يصيب الكبد مما يؤدي إلى تلفه .

الشكل :
تكون الدودة خيطية سميكة نوعاً ما ويكون الذكر أقصر من الأنثى يتميز بوجود ماصين عضليين أكبرهما الماص البطني .
ويمر هذا الطفيل بعائلين أثناء دورة حياته فالعائل الوسيط هو نوع من القواقع والمعروف باسم Bulinus truncatus والعائل النهائي هو الإنسان .
والذي يسبب الإصابة للإنسان هو طور السركاريا Cercaria ذات الشكل امغزلي تقريباً من الأمام ولها ذيل مقسم لقسمين والذي يكون موجود في المياه الملوثة والتي لها القدرة على اختراق جلد الإنسان لتبدأ الإصابة فتنتقل للكبد لتتم النمو والنضج للدودة القادرة على التزاوج وتنتقل للمثانة وتضع البيوض التي تخرج مع البول مسببة النزف .

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT1fNVRKEWF6IsRIDTvISQ3Ji2F6B2m6 KiaaxWAh-MECB5KNGkh72uA2TUm https://lh4.googleusercontent.com/-2WNIwQNpuhM/UA6wVYFI5dI/AAAAAAAAA_k/dVfC5XN9jX4/s128/schistosoma.jpg
دودة Schistosoma haematobium

https://lh5.googleusercontent.com/-DqOOHArndSQ/UA6xBg50HeI/AAAAAAAAA_w/9b_sTMFZBhk/s128/miracidium.jpg https://lh6.googleusercontent.com/-uswDSTQD6x4/UA6yCBUb4UI/AAAAAAAAA_4/buYKIk1C_Oc/s128/mansoni%20sercaria.jpg
Miracidium —Cercariae

الفحص والتشخيص :
يعتمد في الأساس على مشاهدة البيوض لهذا الطفيل .
1- عمل ترسيب للبول ثم أخذ الراسب وعمل شريحة ثم فحصها لمشاهدة البيوض .
2- أخذ عينة نسيجية من المخاط المثاني وعمل شريحة للفحص المجهرى وكذلك عمل الفحص النسيجي Histological test .

https://lh6.googleusercontent.com/-1ngfVmxFRts/UA6ywqz9cFI/AAAAAAAABAI/nYmPEznjdfE/s128/haematobium%20egg.jpg
Egg of Sch. haematobium

Schistosoma mansoni :
تسبب كسابقتها مرض البلهارسيا إلا أن بعض مواقع وجوده في الجسم يختلف عن النوع السابق لذا يعرف المرض بالبلهارسيا المعوية لذا يتميز بالإسهال الشديد بسبب الإصابة لمنطقة الشرج . كما يؤدي لتضخم في الكبد والطحال .

الشكل :
يبلغ طولها حوالي 1 سم وتمر بنفس المراحل التي تمرفيها S.haematopium في دورة حياتها إلا أن شكل البيوض يختلف عن النوع السابق .

الفحص والتشخيص :
يعمل شرائح للبول والبراز لمشاهدة بيوض هذا الطفيل .

https://lh5.googleusercontent.com/-j7NlF9Rhrkw/UA6zcUala0I/AAAAAAAABAU/Ot5hyUwwwrc/s128/mansoni%20egg.jpg
Egg of Sch. mansoni

Schistosoma japonicum :
تسبب مرض ما يعرف بمرض كاتياما ( البلهارسيا المعوية الشرقية )مسببة الإسهال للشخص المصاب ثم يصاب الكبد بالتليف كما يظهر تضخم في الطحال

الشكل :
يبلغ طول هذا الطفيل 1.2 – 2 سم وتشبه في شكلها ودورة حياتها النوعين السابقين إلا أن بيوضها تختلف في الشكل عن النوعين السابقين .

https://lh3.googleusercontent.com/-5f2f1PEdbhQ/UA60LyRJbGI/AAAAAAAABAg/7ofu2u-YGYY/s128/s.mansoni.jpg
Schistosoma japonicum

الفحص والتشخيص :
نتبع نفس الخطوات في الفحص كما هو في النوعين السابقين .

https://lh6.googleusercontent.com/-zpizUJFlrCQ/UA60Nj2NDfI/AAAAAAAABAo/_2cZQFnQqcs/s128/sch.japonicum.jpg
Egg of Sch.japonicum

Fasciola hepatica :
يسبب الإصابة للكبد في الإنسان في بعض الحالات مسببة المغص المراري نظراً لوجودها في الحوصلة الصفراء مع تقيؤ وإسهال مستمر . ويمر في عائل وسيط هو أحد أنواع القواقع ثم العائل الرئيسي وهو الإنسان أو بعض أنواع المواشي .

الشكل :
تشبه الدودة البالغة المثقب المفلطح حيث يبلغ طولها حوالي 3 سم وعرضها حوالي 1.5 سم ذات لون بني إلى رمادي شاحب . ويكون لها ماصين أحدهما أصغر من الثاني .
وتتميز بيوضها بأنها بيضاوية الشكل وكبيرة الحجم وتحتوي على بويضة كبيرة غير مقسمة وتخرج مع البراز . أما الطور الذي يسبب الإصابة للإنسان فهو السركاريا والذي يكون مستدير تقريباً من الأمام وله نهاية ذيلية غير متفرعة كما في ديدان البلهارسيا .
https://lh4.googleusercontent.com/-n4pZPnI_yv0/UA608duU2LI/AAAAAAAABA4/sZ7o2Au5MYc/s128/circaria%20fasciola1.jpg https://lh3.googleusercontent.com/-DI9eoUoHVto/UA61WzLVuyI/AAAAAAAABBM/aepPRjlQFHk/s128/fasciola.jpg
Fasciola hepatica صورة السركاريا

الفحص والتشخيص :
1- يعمل عد لخلايا الدم البيضاء من نوع Eosinophils والذي يزيد عددها بنسبة 40 – 58 % في حال الإصابة بهذا الطفيل .
2- يعمل شريحة من البراز لمشاهدة بيوض هذا الطفيل .
3- يجب عمل الفحص المناعي بواسطة تثبيت المكمل نظراً لتشابه بيوض هذا النوع ببيوض الطفيل من نوع Fasciola buski . كما يعمل له فحص الجلد .

https://lh5.googleusercontent.com/-GQBG8JFwPLg/UA61NCu-g3I/AAAAAAAABBE/2ACz93CKUGA/s128/egg%20fasciola.jpg
[egg of Fasciola hepatica

Fasciola gigantica :
يشبه النوع السابق من حيث الإصابة والأعراض .
الشكل :
يشبه هذا الطفيل في شكله النوع F.hepatica إلا أن بيوضه أكبر حجماً .

Fasciola buski :
تسبب مشاكل صحية في الأمعاء الدقيقة وذلك لوجود الديدان البالغة في هذه المنطقة من الجسم ويتميز المرض بالضعف العام وفقر الدم وإسهال مزمن .

الشكل :
يبلغ طول الدودة البالغة حوالي 2 – 7 سم وعرضها حوالي 8 – 20 ملم وهي بيضاوية الشكل وتشبه بيوضها والسركاريا الأنواع السابقة لهذا الجنس .
https://lh4.googleusercontent.com/-8noaddmHoec/UA62I-s2HVI/AAAAAAAABBg/ehfv8qQSk74/s128/f.buski.jpg
Fasciola buski
الفحص والتشخيص :
عمل شريحة لعينة من البراز لمشاهدة البيوض المشابهة لدودة Fasciola hepatica كما يمكن مشاهدة الدودة البالغة في البراز بعد إعطاء شربة أو أي دواء طارد للديدان .

Heterophyes heterophyes :
توجد هذه الدودة في الأمعاء الدقيقة للإنسان مسببة المغص والإسهال المصحوب بالمخاط وقد تسبب هذه الدودة أعراضاً في الصمامات القلبية والدماغ إذا وصلت لهما .

الشكل :
تعتبر مفلطحة نوعاً ما وهي صغيرة الحجم فطولها حوالي 2 ملم وعرضها 0.4 ملم . بيوضها صغيرة جداً بيضاوية تتلون باللون البني الفاتح .

الفحص والتشخيص :
عمل شريحة من عينة البراز ومشاهدة بيوض الدودة بالمجهر .
https://lh5.googleusercontent.com/-DZCbYuyBFjY/UA624hVYxoI/AAAAAAAABB0/dCh_tx5zcnI/s128/egg%20heterophyes.jpg https://lh6.googleusercontent.com/-Uodfbp7TQKc/UA63E2IINZI/AAAAAAAABB8/7fbEKIPasUU/s128/hetero..jpg https://lh6.googleusercontent.com/-q_pXVWz9HpE/UA63Gq4J-XI/AAAAAAAABCE/xcDTSiq1jHI/s128/hetero1.jpg
دودة وبيوض Heterophyes heterophyes

زر الذهاب إلى الأعلى