القسم العام

علاج مرض أديسون

العلاج بالادوية

يجب على المرضى المصابين بقصور الغدة الكظرية المعرفة التامة عن هذا المرض ومضاعفاته والحاجة الى العلاج لمدى الحياة مع مراعاة الاثار الجانبية لهذا العلاج , ويستخدم الهايدروكورتيزن ( (hydrocortisone عن طريق الفم 20 ملغرام صباحا و 10 ملغرام مساء لتعويض القشريات السكرية , وهناك بديل للهايدروكورتيزون وهو البريدنيزالون( pridnisolone ) ويستخدم 5 ملغرام صباحا و2.5 مساء . كما ويستخدم فلودروكوتيزون ( fludrocortisone ) ويستخدم 50-100 مايكروغرام في كل يوم لتعويض القشريات المعدنية والمحافظة على تركيز الاملاح في الدم .

في حالة الضغوطات النفسية او الامراض يجب علينا رفعة جرعة الهايدروكورتيزون اليومية الى 75-100 ملغرام او البريدنيزالون الى 20-30 ملغرام في اليوم . اما في حالة خضوع المريض الى عملية كبرى فان المريض يجب ان يعطى جرعة من الهيدروكورتيزون في الوريد مقدارها 100 ملغرام كل 8 ساعات , وفي اليوم التالي يعطى 50 ملغرام في الوريد كل 8 ساعات ويستمر في ذلك الى ان يستطيع ان ياكل ثم يستمر على الجرعة الاعتيادية ب20 ملغرام صباحا و 10 ملغرام مساء .

اما عن علاج النوبة الاديسونية فهو اعطاء محلول الملح ( NaCl ) والجلوكوز واعطاء الهيدروكورتيزون في الوريد , والجدير بالذكر انه اذا ما عولجت هذه الحالة فانها تؤدي الى الوفاة .

قبل اعطاء الجرعة الاعتيادية يجب على الطبيب التاكد من وجود او خلو المريض من مرض السل او التدرن , ومرض السكري , وهشاشة العظام , وقرحة المعدة , والدلائل على وجود ارتفاع في ضغط الدم او عجز في القلب , بالاضافة الى وجود او عدم وجود الامراض النفسية .

و من الاثار الجانبية التي يجب ملاحظتها نتيجة تعويض الستيرويد لمدى الحياة هي ارتفاع في ضغط الدم , و ارتفاع في ضغط العين , و ارتفاع في مستوى السكر , و السمنة , وضعف وضمور في العضلات , والوذمة ( edema ) , تقرحات المعدة , وظهور حب الشباب , و هشاشة العظام , والتعرض للالتهابات المتعددة نظرا الى كون الستيرويد مثبط للمناعة , ظهور الشعر في الجسم بغزارة .

وللتقليل من هذه الاثار فانه ينصح للمريض اولا ان يسيطر على السعرات الحرارية الموجودة في الوجبات التي يتناولها وذلك للحد من ارتفاع مستوى السكر وللتقليل من السمنة , و ثانيا التقليل من الاملاح والصوديوم لمنع ظهور الوذمة وللتقليل من ارتفاع ضغط الدم , و ثالثا اخذ الادوية التي تستخدم في علاج حموضة المعدة والتقرحات وتشمل مضادات الحموضة ( antacid ) و مثبطات على مستقبلات الهيستامين ( H2 antagonist ) ومثبطات مضخات ايونات الهيدروجين ( proton pump inhibitrs ) , و رابعا استخدام الكالسيوم ومشتقات الفيتامين D لمنع هشاشة العظام .

زر الذهاب إلى الأعلى