القسم العام

علاج شد الرقبة

شد الرقبة

شد الرقبة وتشنجها من المشكلات الشائعة الحدوث لدى العديد من الأشخاص، والذي ينتج عن الجلوس أمام شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر لفترات طويلة، أو الإصابة بالتهاب السحايا، أو النوم بطريقة خاطئة، أو نتيجة للصدمات النفسية والتوتر والقلق، أو تعرض منطقة الرقبة والكتفين للضغط الناتج عن رفع الأشياء الثقيلة، الأمر الذي يسبب إجهاد العضلات وبالتالي الشعور بألم وتشنج الرقبة، وهناك العديد من العلاجات المنزلية التي تُسهم في تخفيف حدة الألم وعلاجه سنذكر بعضاً منها في هذا المقال.

طرق طبيعية لعلاج شد الرقبة

  • الكمادات الباردة: من المعروف أن التعرض لدرجة حرارة باردة تخفف من الألم وتخدره، حيث يجب القيام بوضع مكعبات من الثلج في قطعة رقيقة من القماش، ثم وضعها على مكان الألم وتركها لمدة تتراوح من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، وتُكرر هذه العملية مرة كل ساعتين وحتى زوال الألم.
  • العلاج الحراري: تُسهم الحرارة في زيادة الدم المتدفق الأمر الذي يساعد في تخفيف شد الرقبة، حيث يتم تعريض منطقة الرقبة للماء الساخن قليلاً ولمدة خمس دقائق مع الحرص على عدم تحريك العنق، وتُكرر هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، كما يمكن وضع كمادة من الماء الساخن على الرقبة وتركها لمدة عشر دقائق ويجب تكرار هذه الطريقة من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم حتى زوال الألم.
  • التدليك: التدليك الرقيق يعالج بشكل فعّال شد الرقبة وذلك لقدرته على زيادة تدفق الدم واسترخاء العضلات، وهنا يجب القيام بأخذ حمام ساخن ثم دهن منطقة العنق بكمية مناسبة من زيت الزيتون الدافئ مع التدليك الرقيق.
  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على مضادات الالتهابات إضافة إلى مضادات الأكسدة والتي تُعد من أفضل العلاجات التي تمنع شد العنق وتحد من الآلام الناتجة عنه، حيث يتم وضع كمية مناسبة من خل التفاح على منديل أو قطعة من القماش، ثم تطبيقها على منطقة الألم وتركها لعدة ساعات، وتُكرر هذه الطريقة مرتان في اليوم الواحد، كما يمكن إضافة كوبين من خل التفاح إلى مغطس من الماء الدافئ ونقع الجسم في هذا الحمام لمدة ربع ساعة.
  • زيت النعناع: يُسهم زيت النعناع في تهدئة آلام العنق ويعالج شدها بشكل فعّال، حيث يتم تسخين ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون لثوانٍ معدودة، ثم إضافة كمية قليلة من زيت النعناع إليه، ويُستخدم هذا المزيج في تدليك منطقة الرقبة بطريقة لطيفة، ويُكرر هذا العلاج مرتان في اليوم.
  • الملح الإنجليزي: يحتوي الملح الإنجليزي على مركب كبريتات المغنيسيوم المفيد في علاج شد العنق وذلك لقدرته على تحسين الدورة الدموية وتنشيط الإنزيمات في الجسم، حيث يتم وضع كوبين من الملح في حمام من الماء الدافئ، ثم نقع الجسم والرقبة فيه لمدة تتراوح من ربع ساعة إلى عشرين دقيقة، ويجب تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

زر الذهاب إلى الأعلى