القسم العام

علاج الفطريات الجلديّة بالاعشاب

الفطريات الجلديّة

أحد أبرز أنواع الأمراض التي تُصيب الجلد والبشرة، وتكون هذه الفطريّات عبارة عن كائنات حيّة دقيقة، معظمها ذات خلايا متعددة، ونسبة قليلة منها تكون وحيدة الخلية، وتستطيع الانتشار في جميع أنحاء الجسم وأجزائه، وتكون على شكل حبوب، أو حباتٍ بارزةٍ على الجلد.

يُصحاب ظهورها غالباً شعور المُصاب بالتعب، والخمول، والألم، وتكون بدايةً على شكل قشور، وتستطيع العيش مع بقيّة خلايا الجسم، وتسبب له الإزعاج كونها سريعة الانتشار، وإذا تمّ إهمالها فإنّها تسبب للمريض كثيراً من المضاعفات المختلفة؛ لذلك سوف نتحدث في مقالنا هذه عن أهم الأعشاب الطبيعيّة التي تساعد على التخفيف منها، وعلاجها.

أسباب الفطريّات الجلديّة

التدخين الدائم والمستمر.

الإصابة بالتهابات حادّة في المعدة.

ضعف الجهاز المناعي.

نقص عنصر الحديد المُصاحب لتناول أنواعٍ مختلفة وكثيرة من الأدوية.

الإفراط في تناول حبوب منع الحمل.

الإكثار من تناول السكّريات والحلويّات.

عدم الانتظام في تناول الطعام.

ارتداء ملابس مصنّعة من البلاستيك والنايلون.

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصيّة، أو استخدام صابون غير مناسب للبشرة.

الإصابة بأمراضٍ معيّنة كالإيدز، والسكري، والسرطان.

السباحة في برك مياهها غير نظيفة.

كثرة التعرّق، وارتفاع حرارة الجسم.

أعشاب لعلاج الفطريّات الجلديّة

العرقسوس: أثبتت الدراسات بأنّ العرقسوس يحتوي على حوالي مئة وخمسة وعشرين مركباً مضاداً للفطريّات، ويُصنّف كواحدٍ من أغنى النباتات بها، ويمكن استخدامه بوضع خمس ملاعق كبيرة منه مسحوقاً في كوبٍ من الماء، ودهن مناطق الجسم المُصابة بالفطريّات بالخليط الناتج من مرّتين إلى ثلاث مرّات يوميّاً، باستخدام كرة قطنيّة.

الأذخر: يُطلق عليه اسم Lemongrass، وهو من أكثر الأعشاب التي تعطي نتائج مميّزة ضدّ الفطريّات، وذلك بغلي مسحوقها وتناول ما يتراوح ما بين كوب إلى أربعة أكواب يوميّاً، كما يمكن وضع باقي المسحوق بشكلٍ مباشرٍ على المناطق المُصابة.

الكركم: قام مجموعة من العلماء الباكستانيين بإثبات بأنّ زيت الكركم تحديداً، يثبّط من عمل كثيرٍ من الفطريّات مختلفة الأنواع، حتى لو كان تركيزه منخفضاً، وذلك بإضافته إلى ضعف كميّته من الماء، ودهن الخليط على الأماكن المُصابة باستخدام قطعة أو كرة قماشيّة نظيفة.

خاتم الذهب: تحتوي جذوره على نسبةٍ عاليةٍ من مركب البربرين الذي يفتك بالفطريّات، إضافةً لبعض أنواع البكتيريا، فيمكن استخدام مسحوق جذوره بوضع ما يتراوح ما بين خمس إلى سبع ملاعق في كوب من الماء، وغلي الخليط وتركه لمدة خمس عشرة إلى عشرين دقيقة حتى يبرد، ثمّ تصفيته ودهن الأماكن المُصابة به باستخدام كرة قطنية كل يوم من مرتين إلى ثلاث.

زر الذهاب إلى الأعلى