الأمومة والطفولة

علاج الأرتيكاريا , مسببات مرض الارتيكاريا للاطفال

تعتبر الارتيكاريا أحد انواع الحساسية الجلدية، وتظهر في شكل طفح جلدي مصاحب بحكة والتي تختلف شكلها وحدتها من شخص لأخر. يصاب العديد من الأطفال بالارتيكاريا والتي تعبر أكثر شيوعاً من الإكزيما وقد تكون إصابة الأطفال بالارتيكاريا مصاحبة بأعراض أخرى، مثل: تورم في الشفتين أو الأحبال الصوتية أو مغص معوي وإسهال أو إمساك.

أسباب إصابة الأطفال بالارتيكاريا:

تتعدد أسباب إصابة الأطفال بالاتيكاريا، ومن هذه الأسباب:
– تناول الطفل بعض الأطعمة مثل: البيض والسمك والجمبرى والألبان ومنتجاتها والموز والفراولة والمانجو والشيكولاتة والمواد المضافة للأطعمة مثل المواد الحافظة ومكسبات اللون.
– الأدوية: مثل الأسبرين والبنسلين والأمبيسلين وصبغات الأشعة والأمصال مثل مصل التيتانوس مواد تستنشق وتصل إلى الدم عن طريق المسالك التنفسية مثل: حبوب اللقاح وجراثيم الفطريات.
– لدغات بعض الحشرات: مثل النحل والنمل.
– الإصابة ببعض الميكروبات والطفيليات مثل: الإسكارس.
– التوتر النفسى: قد يتسبب تعرض الأطفال لتوتر نفسى أو مواقف محرجة في إصابة الأطفال بالارتيكاريا وقد تكون الحالة النفسية هى السبب الرئيسى للإصابة بالأرتيكاريا أو قد تزيد من شدة حالة الإصابة.
يتعرض الطفل الحساس للمادة المسببة للحساسية والتي تتفاعل مع الأجسام المضادة التى يفرزها الجهاز المناعى للطفل وينتج عن ذلك التفاعل إفراز مادة الهستامين التى تسبب في ظهور الأرتيكاريا على جلد الطفل.
أعراض الارتيكاريا هى:

– ظهور طفح جلدي أو بثور تظهر بشكل فجائي وسريع.
– إحساس بحرقة وشعور قوي للحك. – ظهور الطفح الجلدي يشبه الكدمات بأحجام مختلفة. – ظهور الطفح الجلدي محدد الجوانب ومرتفع عن الجلد ويكون لونه أحمر.
علاج الأرتيكاريا عند الأطفال:

يمكن إتباع بعض الطرق لعلاج إصابة الطفل بالأرتيكاريا، وهي:
– تجنب تعرض الطفل للمسببات الحساسية.
– الاستحمام بماء بارد والذي يساعد على تهدئة التهييج الجلدي وتجنب الاستحمام بالماء الساخن.
– تناول مضادات للهيستامين.
– تجنب تناول العقاقير التي تزيد من سوء خالة الارتكاريا، مثل: الأسبرين

 

زر الذهاب إلى الأعلى