التعليمي

عدد الدول الإسلامية في العالم

عدد الدول الإسلامية في العالم

عند القول الدول الإسلامية فالمعني بهذا الاسم الدول التي تعتبر الدين الإسلامي ديناً رسمياً لها، وجميع الدول الإسلامية لديها أقليّات غير إسلامية، حيث تعتبر هذه الأقليات جزءاً لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي للدولة ويعيشون وسط مجتمعٍ إسلامي يمارسون طقوسهم الدينية بكل حريةٍ.
تتوزع الدول الإسلامية على أربع قاراتٍ من قارات العالم، إلا أنّها تتركز في قارة آسيا التي تعد الأرض التي انطلقت منها الدعوة الإسلامية ممثلة بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما تتركز هذه الدول في شمال ووسط قارة إفريقيا بحكم الجوار الجغرافي لهذه المناطق، كما أن أغلب السكان في هذه المناطق يتكلمون اللغة العربية ويبلغ عدد هذه الدول”56″ دولة.
تعتبر جمهورية كازاخستان أكبر الدول الإسلامية مساحةً حيث تبلغ مساحتها 2,717,300 كم2، وتحتل المرتبة الحادية عشر عالمياً من حيث المساحة، وتليها دولة الجزائر بعد تقسيم السودان حيث تبلغ مساحتها 2,381,740 كم2، والمملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها 2,240,000كم2 ، ثم دولة السودان حيث أصبحت مساحتها 1,865,813 كم2 بعد انفصال الجنوب السوداني عن شماله.
أما أصغر الدول الإسلامية مساحة فهي جزر المالديف وتبلغ مساحتها 300كم2 ، والبحرين ومساحتها 620كم2 ، ثم جزر القمر ومساحتها 2170كم2.
تطل دول العالم الإسلامي على أهم البحار والمحيطات على سطح الكرة الأرضية، وتقع في أراضيها أكبر بحيرات العالم وهي بحيرة قزوين، وفكتوريا، وآرال، وتشاد، والبحر الميت.

عدد سكان الدول الإسلامية

يبلغ عدد سكان الدول الإسلامية حوالي 1,361,441,883 نسمةٍ مشكّلين ما نسبته 22,7% من مجموع سكان العالم، وتعد الجزر الإندولنيسية أكبر الدول الإسلامية بعدد سكانها إذ بلغ تعدادهم حوالي 225 مليون نسمةٍ، وتليها في المرتبة الثانية باكستان ويبلغ عدد سكانها 142 مليون نسمة، وتحتل بنجلادش المرتبة الثالثة ويبلغ عدد سكانها 129 مليون نسمة.

أسماء الدول الإسلامية بكل قارة

  • قارة إفريقيا : أوغندا، وبنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، والجزائر، وجزر القمر، وجيبوتي، والسنغال، والسودان، وسيراليون، والصومال، والطوغو، والغابون، وغامبيا، وغينيا، وغينيا بيساو، والكاميرون، وليبيا، ومالي، ومصر، والمغرب، ومويتانيا، وموزمبيق، والنيجر، ونيجيريا.
  • قارة آسيا: أذريبجان، والأردن، وأوزبكستان، وأفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، وإندونيسيا، وطاجكستان، والعراق، وعُمان، وفلسطين، وقرغيزستان، وقطر، وكزاخستان، والكويت، ولبنان، والمالديف، وماليزيا، واليمن.
  • أمريكا الجنوبية : سورينام، وغويانا.
  • قارة أوروبا: ألبانيا.

على الرغم من أنّ الفقر هي السمة التي تغلب على المجتمعات الإسلامية، إلا أن تصنيف الأمم المتحدة السنوي لمستوى التنمية في دول العالم صنّف خمس دولٍ عربيةٍ بأنها الأكثر نمواً في العالم وهي دولة بروناي، والبحرين، والإمارات العربية، والكويت، وقطر بل وتعتبر بعضها من أكثر دول العالم بدخولها الفردية.

زر الذهاب إلى الأعلى