التعليمي

طريقة كتابة بحث

يمر الشّخص منّا في العديد من المراحل الدراسيّة أثناء حياته، وعلى الأغلب لم نكن نتجاوز أيّ مرحلة دراسيّة إلّا وقد طُلب منّا تقديم بحثٍ لموضوع معيّن من المدرّسين لإعداده ومناقشته، حتّى على مستوى المراحل الإعداديّة؛ حيث أصبح البحث يمثّل جزءاً مهمّاً من الحياة الدراسيّة، فمثلاً على مستوى الجامعة يعدّ البحث متطلّباً لتخرّج الطّالب والحصول على شهادة البكالوريوس الجامعيّة، إضافةً إلى مرحلة الدّراسات العليا كالماجستير والدّكتوراة، لذلك سنتحدّث عزيزي القارئ في هذا المقال عن طريقة كتابة البحث.
يمكن القول بشكل عام إنّ البحث هو عبارة عن القيام بجمع البيانات والمعلومات لموضوع ما، والعمل على صياغتها وترتيبها وتنظيمها، لتقدّم للقارئ بطريقةٍ يستطيع من خلالها الاستفادة من المعلومات المذكورة عن ذلك الموضوع.

طريقة كتابة بحث

  • تحديد عنوان البحث المراد الكتابة به، ويمكن أن تقوم باختيار موضوع يتناسب مع قدراتك أو معلوماتك.
  • القيام بجمع المعلومات من المصادر الّتي توفّر لك المعلومات والبيانات الّتي ستكون موضوع بحثك، والقيام بترتيب هذه المعلومات والبيانات بالطّريقة الّتي تودّها؛ بحيث تصيغها حسب طريقتك وآليّتك في الكتابة فتكون بمثابة أفكار وعناوين رئيسيّة.
  • بعد ذلك تبدأ عمليّة كتابة البحث عن العنوان الّذي قمت بتحديده، وعليك أن تراعي تقسيم الكتابة المعروف، والّذي يبدأ بإعداد مقدّمة، ويتمّ من خلالها استدراج القارئ للدّخول بعدها في موضوع البحث، يأتي بعد ذلك البدء بكتابة محتوى الموضوع من خلال الأفكار والمعلومات الّتي قمت بالحصول عليها في الخطوة السّابقة؛ حيث يتضمّن المحتوى الموضوع وتفصيلاته وكلّ ما يخصّ عنوان البحث.
  • بعد الانتهاء من كتابة الموضوع أو المحتوى، وكما قمنا بوضع مقدّمة في البداية ينبغي علينا في النّهاية وضع خاتمة للموضوع، ومن خلالها تتبيّن نتائج البّحث وأهميّته، إضافةً إلى رأي الكاتب في موضوع البحث، والمعلومات الّتي أضافها في سبيل مساعدة القارئ في معرفة دور الكاتب ورأيه في موضوع الدّراسة أو البحث.

أمور يجب مراعاتها عند كتابة البحث

  • قيام كاتب البحث بوضع قائمة المصادر الّتي قام بالاسعانة بها، وذلك بأخذ المعلومات الّتي كانت هي أساس موضوع البحث، ويكون ذلك بوضعها في نهاية البحث.
  • يمكن لكاتب البحث أن يستعين بمعلومات وبيانات الموضوع الّذي يريد الكتابة به، من خلال الكتب المتواجدة في المكتبات، أو الموسوعات من خلال المواقع الإلكترونيّة.
  • مراعاة تنظيم فقرات البحث بطريقة منظّمة، وترك فراغ بين الفقرة والأخرى.
  • عدم الاستهتار بعلامات الترقيم؛ بل يجب على الكاتب وضعها أثناء الكتابة؛ كالفاصلة، والفاصلة المنقوطة، والنّقطة في نهاية الفقرة أو السّطر.
  • يفضّل أن يقوم كاتب البحث بعمل مسوّدة لبحثه، ومن ثمّ يقوم بنقلها وتنظيمها مرّة أخرى بعد الانتهاء.

زر الذهاب إلى الأعلى