المطبخ

طريقة طهى صوص البيتزا

صوص البيتزا

صوص البيتزا مكوّن بشكل أساسي من الطماطم والثوم، ولكن يمكن إضافة العديد من التوابل والمكونات الأخرى لتعزيز الطعم واكسابه نكهة إضافية، ومن أسرع الطرق لعمل صوص البيتزا هي بتحضيره مُسبقاً والاحتفاظ به جاهزاً في مرطبان وسكبه فوق عجين البيتزا مباشرة كما هو، ويمكن استخدام هذا الصوص في عمل أطباق أخرى، مثل إضافة بعض اللحم المفروم إليه ثم وضعه فوق بعض أطباق الباستا (المعكرونة)، أو سكبه فوق طبق من السمك أو البطاطس المشوية، فهو صوص متعدّد الاستعمال.

طريقة لعمل صلصة البيتزا

المكونات

كيلو جرام واحد من الطماطم.

حبة بصل متوسطة الحجم.

ثلاث فصوص من الثوم.

أربع أوراق من الريحان الطازج.

ملعقتان صغيرتان أوراق الزعتر المجففة المطحونة.

رشّة من الملح.

رشّة من الفلفل الأسود المطحون.

ملعقة واحدة كبيرة من السكر، أو يمكنك الاستعاضة عنه بالعسل إن أردت.

خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

ورقة غار طازجة، أو ورقتي غار مجففتين.

طريقة التحضير

قطع الطماطم إلى مكعبات، وافرم حبة البصل فرماً ناعماً حتى تقلل من الوقت اللازم لنضجها، وقطع فصوص الثوم إلى شرائح رقيقة، وافرم أوراق الريحان الطازج، يفضل تجهيز المكونات قبل البدأ بالطهي لتسهيل العملية.

في قدر بحجم مناسب أضف الزيت والبصل المفروم ورشة من الملح ورشة من الفلفل الأسود، وضعه على نار متوسطة وحرّك بشكل مستمر لمدّة خمس دقائق حتى يصبح البصل طرياً، ثم أضف شرائح الثوم وحرّك لمدة دقيقة واحدة فقط كي لا يحترق الثوم، ثم أضف السكر وحرّك المزيج.

أضف قطع الطماطم إلى المزيج وحرّك لمدة ثلاث دقائق ثم أضف أوراق الريحان المفروم والزعتر وورقة الغار ورشة إضافية من الملح والفلفل الأسود المطحون، ثم غطّ القدر واتركه على نار هادئة لمدة تتراوح ما بين خمسة عشر إلى خمس وعشرين دقيقة، وأضف نصف فنجان من الماء إذا وجدت قوام المزيج أصبح كثيفاً جداً أثناء طهوه، وإذا أضفت الكثير من الماء كل ما عليك عمله هو طهوه لعدّة دقائق إضافية حتى يصل إلى القوام المطلوب.

تذوقه وتأكد من أنه بالطعم المرغوب، فيمكنك إضافة عصرة من الليمون إذا أردت لتحسين مستوى الحموضة فيه، أو إضافة المزيد السكر إذا رغبت.

أبعد القدر عن النار وقبل أن يبرد صوص الطماطم اسكبه في مرطبان وأحكم إغلاقه، وبعد أن يبرد المرطبان ويصبح فاتراً ضعه في الثلاجة لحين استخدامه على البيتزا، ويمكنك حفظه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع، وحفظه بهذه الطريقة لعدّة أيام سيجعل طعمه أطيب وستتجانس فيه النكهات.

زر الذهاب إلى الأعلى