المطبخ

طريقة رجيم سريعة وصحية

مقدمة

يعتبر اتباع النظام الغذائي الصحي مهم جداً لكل إنسان، لكن هناك أنظمة غذائية خاصة للذين يريدون الحصول على جسم متناسق ومناسب، أو من يريد إنقاص وزنه، بعض الناس لا يعلم نظام التغذية الصحي الذي أسّسه المختص الألماني الخبير هوف مايير، حيث بإمكان كل شخص يريد إنقاص وزنه والقضاء على الدهون التي تثقل جسمه اتباع هذا النظام الغذائي الصحي، ويعتبر نظام التغذية الذي وضعه هوف، أفضل وأسرع نظام غذائي يساعد على انقاص الوزن بحوالي 4 كيلو جرام خلال أربع أيام، أي أن المعدل هو كيلو جرام واحد يومياً.

لكن لا يمكن لأي شخص القيام بهذا النظام الغذائي إلّا بعد استشارة ومراجعة الطبيب، لأن عملية إنقاص الوزن تكون في حالات مخصصة وضرورية. هذا النظام الغذائي يعتمد في الأصل على الأطعمة الغير دسمة والتي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، وكذلك الأطعمة التي تقل فيها نسبة النشويات والدهن، لكن هذه الأطعمة تحتوي على نسب عالية من البروتينات والألياف، لذلك دعونا نرى جميعاً قائمة طعام الخبير الألماني هوف:

النظام الغذائي الخاص لمن يريد إنقاص وزنه

الإفطار اليومي: (لكل الأيام) يجب أن يحتوي على: ثمار جريب فوت، أو حبة برتقالة، أو تفاحة واحدة، ولا يأكل معها أو قبلها شيئاً، وبإمكانه شرب كوب قهوة أو شاي صغير من غير سكر، وكذلك رغيف صغير يوضع على التوست، وتطبق وجبة الإفطار هذه في كل يوم.

اليوم الأول

يجب أن تتكون وجبة الغداء من: قطعتين من لحم الفيليه، ولنحرص على شوائها بشكلٍ جيد، تجهيز سلطة الخس مع الطماطم الحمراء ولا نضع أي شيء آخر من زيت أو البهار والتوابل، قطعة من الخبز الطازج لا تزيد عن الـ 50 جرام، ولنحرص أيضاً على أن نأكل بعد الغداء بمدة لا تقل عن 3 ساعات القليل من الفاكهة الطازجة.

  • وجبة العشاء في اليوم الأول تتكون من التالي: بيض عدد 2 مسلوق بشكل جيد، وكذلك نقوم بسلق الفاصوليا الخضراء وبحجم لا يقل عن 25 جرام، الحرص على شرب عصير فواكه طازج بعد وجبة العشاء بـ 3 ساعات.

اليوم الثاني

  • وجبة الغداء: تتكون من: إعداد قطعة من لحم الضأن الأحمر لا تزيد عن 1000 جرام، مع تجهيزك للسلطة الخضراء بدون أي إضافات من زيت أو بهارات ونحوه.
  • تناول حبة تفاح أو حبة برتقال وذلك بعد أن تنقضي مدة لا تقل عن الـ 33 ساعات من وجبة الغداء.
  • وجبة العشاء: والتي تتكون من: مجموعة من الخضراوات المتنوعة (حبات من الكوسة، والقرنبيط، والفاصوليا الخضراء)، نقوم بسلقها جيداً، ثم نتناولها.
  • شرب كوب من عصير التفاح من غير سكر وذلك بعد مدة لا تقل عن 33 ساعات من انقضاء وجبة العشاء.

اليوم الثالث

في اتباع النظام الغذائي الخاص بنا، نحرص على أن تكون:

  • وجبة الغداء: قطعة من الدجاج نقوم بنزع جلدها، ثم نسلقها أو نشويها بشكل جيد، ويجب أن لا تزيد هذه القطعة عن 100 غرام، ثم نقوم بتجهيز السلطة الخضراء الخالية من أي زيوت أو توابل، ونقوم بتناول حبة تفاح او برتقال، وذلك بعد مضي أكثر من 3 ساعات على وجبة العشاء.
  • وجبة العشاء: وتتكون من: قطعة لحم أحمر (بقري أو ضأن)، لا تزيد عن 100 غرام، وتجهيز 2500 جرام من الفاصوليا المسلوقة جيداً، وأعداد كوب من عصير الطماطم، ثم بعد انقضاء مدة العشاء بـ 3 ساعات نقوم بشرب كوب من عصير الخوخ.

اليوم الرابع

  • وجبة الغداء: إعداد بيض عدد 2، وسلقهما بشكل جيد، القيام بسلق 2500 جرام من الفاصوليا، وكذلك نقوم بإعداد كوب من عصير الطماطم.
  • وجبة العشاء: نقوم بشواء قطعتين من لحم الفيليه لا تزيد عن 2500 جرام، تجهيز سلطة من الخس بدون توابل و زيوت، وبعد انقضاء وجبة العشاء بـ 3 ساعات نشرب كوب من عصير الأناناس خالي من السكر.

بعد أن ذكرنا النظام الغذائي الخاص بالعالم الألماني هوف مايير، والذي يوصي به الأطباء والخبراء، سوف أذكر الآن نظام غذائي آخر يشيد به خبراء الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن.

نظام غذائي آخر لإنقاص الوزن

هذا النظام الغذائي إذا اتبعه الشخص يمكن أن يفقد من وزنه مابين 6 إلى 8 كيلوجرامات في أسبوع واحد فقط!، ولكن من الممكن أن تختلف نسبة فقدان الوزن من شخص إلى آخر، وذلك تبعاً للعديد من العوامل، ومن أهم هذه العوامل: قدرة الشخص على الاستمرار في الرجيم، وكذلك ممارسته للتمارين الرياضية، وكثرة حركته بشكلٍ عام، ومدى قابلية الجسم لفقد الوزن.

لكن هذه الطريقة والطريقة السابقة تعتبر فرصة حقيقية لفقدان عدة كيلوجرامات إذا اتبع الشخص هذا النظام بشكلٍ كامل وعلى الوجه المطلوب. أريد أن أُذكر الجميع على أن هذا النظام الغذائي لإنقاص الوزن هو نظام قاسي، يفتقر إلى العديد من المكونات العذائية الهامة لجسم الإنسان، لذلك لا ينصح هذه النظام للحوامل، أو الأطفال، أو من يعاني من أمرض مزمنة، ويشدد الأطباء والخبراء على أنه لا يجب على الاستمرار على هذا الرجيم لأكثر من أسبوع؛ لأن ذلك مضرة للجسم، ولكن اتباع هذه النظام على مدى أسبوع فقط هو أمر هام وضروري لمن يعاني من السمنة.

  • وجبة الإفطار: هي ثابتة على مدار الأسبوع، وتتكون الوجبة من: شرب كوباً من الماء عدد 22، ثم شرب كوباً من القهوة أو الشاي من غير السكر، ويجب أن نحرص على استشارة الطبيب قبل شرب القهوة أو الشاي، هل هي بمواصفات جيدة حيث لا يمكنها أن تفسد الرجيم، كما يجب أن نحرص على شرب 6 إلى 8 أكواباً من الماء في اليوم.
  • وجبة الغداء: يجب أن تحتوي وجبة الغداء على طبق كبير من سلطة الخضار، إعداد قطعة من اللحم البقري سواء كانت مسلوقة أو مشوية.
  • وجبة العشاء: تناول طبق كبير من سلطة الخضراوات.
  • في اليوم الثاني والثالث نقوم بتطبيق نظام الغداء الخاص باليوم الأول، لكن من الأفضل أن نقوم في اليوم الثالث والرابع بسلق اللحم البقري.
  • اليوم الخامس، فجب أن تحتوي وجبة الغداء على: عدد 2 من الخيار، و علبة زبادي خالية من الدسم لا تزيد عن 1255 جرام.
  • أما وجبة العشاء: تناول عدد 2 من الخيار فقط.
  • نطبق برنامج اليوم الخامس على اليوم السادس.
  • آخر يوم من تطبيق هذا النظام الغذائي: يجب أن تحوي وجبة الغداء: التفاح، تناول بعض من حبات التفاح، إلى أن نشعر بالشبع، أما في وجبة العشاء : لا نتناول أكثر من 3 حبات تفاح.

تنبيهات

ملاحظات هامة عند اتباعك لأي نظام غذائي لإنقاص الوزن:

  • الواجب على كل من يريد اتباع نظام غذائي معين لإنقاص وزنه، مراجعة الطبيب واستشارته، وذلك لتتأكد بأن هذا النظام نافع لك وليس العكس.
  • هذه البرامج التي تم ذكرها، هي برامج مناسبة تماماً وصحية لإنقاص الوزن، وقد أشاد بها الكثير من الأطباء والخبراء، كما بينا سابقاً.
  • إذا ما أراد الشخص أن يستمر في عملية إنقاص الوزن، يجب عليه استشاره الطبيب، لأنه لا يجوز الاستمرار دون أخذ راحة، فهذه الطريقة تهلك الجسم وتضر به أشد الضرر، فيجب الانتباه إلى ذلك.
  • عندما نشعر بالتعب أثناء تطبيق برنامج إنقاص الوزن، نقوم بتناول معلقة إلى 33 معالق من العسل الطبيعي، وذلك لتعويض الجسم عن السكر المفقود في الجسم، ثم توقف عن الاستمرار في الرجيم وعليك مراجعة الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى