القسم العام

طريقة حساب الوزن المثالي

الوصول إلى الوزن المثالي هو الحصول على جسد مثالي ، ومعنى الحصول على جسد مثالي هو الحصول على جسد متناسق من جميع الجوانب فلا نلاحظ بروز في مناطق على حساب مناطق أخرى ، حث أن العديد من السيدات تعاني من كبر حجم الأرداف مقارنةً بحجم الكتفين ، كما أن البعض يعاني من العكس ، حيث أن بعض الفتيات يعانين من كبر منطقة الكتفين على حساب منطقة الأرداف .

كيف يمكن الوصول على جسم مثالي بوزن مثالي ؟

1- أولاً يجب عليك أن تثبت عزيمتك وهمتك على الأمر ، حث أن العزيمة والإرادة هي أساس نجاح أي عمل ، كما أن الإقدام على أمر كهذا وهو تنحيف الوزن أو زيادته أمر مرهق نوعاً ما .

2- يجب المتابعة على قياس الوزن بإستمرار ، حتى تكون الصورة أوضح أمام الشخص على الحالة التي هو عليها الآن ، حيث أن التقاعس عن قياس الوزن قد يسبب حالة من الإهمال واللامبالاة .

3- يجب ن تقوم بتحفيز نفسك بين كل فترة وأخرى ، من خلال التفكير في أن هذا الأمر هو أمر مهم بالنسبة لجمالك ، وأن نتائجه سيكون لها تأثير كبير عليك .

قوم البعض بإجراء عملية حسابية بسيطة من أجل معرفة مدى تلائم طول الشخص مع وزنه ،حيث أن النتجة تبين ما إذا كان الوزن الموجود هو وزن مثالي أم لا ، وهي كالآتي :

1) حساب الوزن بالكيلوجرمات .

2) حساب الطول بالأمتار ، ومن ثم حساب مربع الطول ( الطول × الطول )

الوزن المثالي= الوزن بالكيلوجرام ÷(مربع الطول )بالأمتار

يتم مقارنة النتيجة التي تظهر بمؤشر الوزن المثالي ، حيث أن وزارة الصحة فرضت مؤشر للوزن المثالي بالنسبة للأعمار وهي كالآتي :

الشباب فوق سن العشرين  هو 18.5 -24.5 .

معدل  النحافة تحت 18.5  .

معدل السمنة أكثر من 24.5 .

من أجل الحصول على وزن مثالي ،يجب الاهتمام بالآتي :

1- الإهتمام بتناول الوجبات الأساسية الثلاثة وعدم تفويت أي وجبة ، حيث أن الوجبات الثلاتة مهمة ، حيث أن البعض يعتقد أنه إذا ألغى وجبة العشاء فإن هذا جزء من الريجيم ، ولكن هذا المعتقد خاطئ ، كما أنّ البعض يلغي وجبة الإفطار ولا يقوم بتناولها وهذا أيضاً إعتقاد خاطئ .

2- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية من التوابل ، لأنها تساعد على تحسين عملية الهضم ، كما أن تناول البهارات مع القليل من الخضروات مفيدة جداً للجسم .

3- بالنسبة للشباب ، فإن المحافظة على ممارسة الرياضة وحمل الأثقال ساعد على تحويل الدهون الموجودة في الجسم إلى عضلات ، الأمر الذي يعمل على زيادة جمال الجسم.

4- الإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة من خارج المنزل ، لأنّها تكون مليئة بالدهون ، كما أن الأطعمة المليئة بالدهون تشكل خطراً على الجسم .

5- تجزئة الوجبات خلال النهار من أجل تسهيل عملية الهضم .

6- محاولة الإبتعاد عن شرب المشروبات الغازية ، كما يجب الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول ،لأنّها تشكل خطراً على الشرايين والقلب .

زر الذهاب إلى الأعلى