العناية بالذات

طريقة تنظيف الأظافر

تتعرّض الكثير من الفتيات و السيّدات ، خاصّة ربّات البيوت ، لمشاكل تشوّه و ضعف الأظافر ، و ذلك بسبب كثرة التعرض للمياه و المواد الكيميائية عند القيام بغسل الملابس أو أدوات المطبخ . و تؤدّي تلك المواد إلى جفاف اليدين و خشونتها و تعرض الأظافر للجفاف و التكسر ، بالإضافة إلى مظهر الأصابع الذي يصبح أقرب للملتهب دائماً . كذلك توجد عوامل أخرى لضعف الأظافر ، منها نفص المعادن في الجسم ، مثل الحديد و الزنك ، أو إختلال النظام الهرموني الذي يؤدّي إلى ضعف عام تظهر آثاره على الشعر و الأظافر و البشرة . كذلك الإصابة ببعض الأمراض كالأنيميا تؤدّي إلى نفس النتيجة .

و لكي تحافظين على صحة أظافرك و مظهرها الجيّد عليك اتّباع النّصائح التالية :

عدم تعريض يديك للمياه بكثرة ، حيث أنّها تؤدّي إلى جفاف اليدين و الأظافر و ما حولها . كذلك عدم تعريضها نهائياً للمواد الكيميائية التي تؤدي إلى حدوث تشوّهات بالأظافر ، و ذلك عبر إستخدام قفازات مطاطيّة أثناء القيام بغسل الأواني أو الملابس في حالة تعرّضها للمساحيق .

عدم الإكثار من استخدام المانيكير ، لأن مادّة الأسيتون تؤدّي إلى جفاف الأظافر و زيادة صلابتها و بالتّالي سهولة تكسرها . و يمكن استخدام أنواع مانيكير تحتوي على فيتامينات للأظافر ، و هي متاحة في محلات أدوات التجميل .

عدم تطويل الأظافر بشكل كبير ، لأنّ ذلك يمكن أن يؤدّي إلى سهولة تكسّرها ، كما أنّه يزيد من فرص الإصابة بالعدوى و الفطريّات تحت الأظافر . و تجنّب قص الأظافر و هي مبلّلة ، كذلك عدم إستخدام مبرد حديد لبرد الأظافر و الإستعانة بمبرد خشبي ، و يفضل دهن الأظافر بزيت خروع طبيعي ، يمكنك إحضاره من محلات العطارة ، و هو زيت ثقيل يمكنك طلاء أظافرك به قبل النّوم يوميّاً لكي يساعد على الحفاظ على ليونة الأظافر و عدم تعرضها للتقصف . كذلك عليك الإهتمام باليدين ، حيث أنّ الجلد حول الأظافر حسّاس للغاية و عند تعرضه للجفاف يؤثر بسهولة على مظهر الأظافر ، لا تعرضي يديك لأشعة الشمس المباشرة ، و تجنّبي تعرّضهم للجفاف عبر إستخدام الكريمات التي تحتوي على مواد طبيعية كالجليسرين للحفاظ على نضارة يديك و أظافرك .

و يمكنك القيام بعمل خلطات طبيعيّة مكوّنة من الزّيوت المتاحة في المنزل ، مثل زيت الزّيتون و تضيفي إليها صفار بيض و ليمون ، و تقومي بدهن أظافرك و ظاهر يديك بها للحفاظ عليها من الجفاف .

زر الذهاب إلى الأعلى