القسم العام

طرق تنظيف الفضة

  • ١ الفضة
  • ٢ طرق تنظيف الفضة
    • ٢.١ ورق الألمنيوم
    • ٢.٢ معجون الأسنان
    • ٢.٣ الماء الدافئ

الفضة

تعتبرُ الفضّة من المعادنِ المُستخدمة في العديد من المجالات، فهي تستخدم لتصنيع قطع المجوهرات، وبعض التحف والأواني المنزليّة كالأطباق، والملاعق، والأشواك، وسكاكين السفرة، ولكن الفضة من المعادن الهشة والتي تتشوّه مع الاستخدام، كما أنّها تتعرّضُ للتلوّث ولبعض البقع والخدوش، لذلك يجب الحرص على العناية بها بشكل جيّد للحفاظ على لفتراتٍ طويلة.

طرق تنظيف الفضة

هنالك ثلاثُ طرق فعّالة لتنظيف الفضة، وهي:

ورق الألمنيوم

توضعُ كميّة جيدة من الماء الدافئ في طبق عميق، ويفضّلُ أن يكونَ الطبق بلاستيكيّاً أو زجاجيّاً، ويُضاف للماءِ القليل من بيكربونات الصوديوم أو الملح، وبعد ذلك تنقع القطع الفضيّة في هذا الطبق بالكامل وتُترك لحواليْ عشر دقائق، ويمكنُ وضع القليل من قطع ورق الألمنيوم في الماء وهو دافئ؛ للحصول على لمعان ورونق جميل، وبعد مرور العشر دقائق أو عندما يبدو أنّ الفضة نظفت بالكامل تزال من الوعاء وتغسل بماء الصنبور، وبعد ذلك تجفّفُ بقطعة قماش قطنية بشكل جيّد، وفي حال كانت القطعة الفضيّة تحتوي على أحجار كريمة، فمن الأفضلِ الذهابُ بها لبائع المجوهرات لتنظيفها وتلميعها بالشكل المناسب.

معجون الأسنان

هذه الطريقة فعّالة في تنظيف القطع الفضية العتيقة أو القطع التي تحتوي على الكثير من النقوش، والتفاصيل والتي تلتصقُ بها الأتربة، وهذه الطريقة هي استخدام بعض أنواع المعجون الخاصّ بتلميع القطع الفضيّة أو معجون الأسنان، وبعدَ أن توضع كميّة كافية من المعجون على إسفنجة وتدليك القطع الفضية به، وبعدها يوضع القليل من المعجون على قطعة قماش قطنيّ وتُفرك القطعة فيها جيداً. ويُراعى دعك القطع باتجاه واحد فقط والحذر من دعكها بحركة دائريّة تجنباً لتعرّضها للجروح، وبعد ذلك تُغسل القطع الفضيّة بماء الصنبور لحين التخلّص من جميع بقايا المعجون، وبعدها تجفّف القطعة جيّداً بقطعة قماشية قطنيّة.

الماء الدافئ

توضع القطع الفضيّة تحت تيّار من الماء الدافئ بشكل مستمرّ بعدَ كلّ استخدام، هذه الطريقة فعالة في التخلّص من الرواسب التي تعلق في هذه القطع الفضيّة.

== نصائح ==
  • غسل الأواني الفضيّة بمعزلٍ عن الأواني الأخرى؛ وذلك تفادياً لتعرّض الأواني الفضيّة لأيّ نوع من الخدوش والتشوّهات لدى احتكاكها مع الأواني الأخرى، ويُفضّل الحذر من وضع أوانٍ حديديّة بالقرب من الأواني الفضيّة أثناء التنظيف؛ كونَها تتلفُها.
  • تجنّب غسل الأواني الفضيّة أثناء استخدام القفازات المطاطيّة؛ لأنّ المطاط يؤثّر على الفضّة ويتسبّبُ بتلفِها.
  • عند حفظ القطع الفضيّة فمن الأفضل أن تُلفَّ كل قطعة بمفردها باستخدام منديل ورقيّ، أو كيس مصنوع من القطيفة، وذلك بعدَ التأكّد من جفافِ هذه القطع بالكامل.

زر الذهاب إلى الأعلى