التعليمي

طرق تعلم الطباعة السريعة

الإنسان هوالمخلوق الوحيد على هذه الأرض الذي ميّزه الله عزوجل بالعقل، ليفكر به وليعطيه القدرة الهائلة على التعلّم، فالإنسان لديه القدرة على تعلم الكثير من الأمور في حياته اليومية عن طريق أخذ الكورسات والدورات، لكن ليس باستطاعته أن يتقن الكثير من هذه الأشياء إلا بعد ممارستها بشكل مستمر، كتعلم الخياطة، وتعلم السواقة، وتعلم الطباعة السريعة التي هي محور حديثنا في هذا المقال .
بسبب التطوّر التكنولوجي الذي غزا جميع المجالات في حياتنا مثل الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الحديثة والحواسيب، فقد أصبح الحاسوب جزء لا يتجزء من حياتنا، فتكاد لا تخلوأي شركة أومدرسة أومنزل من الحواسيب، وأصبحت أغلب أعمالنا تتم عن طريق الحاسوب، فالشخص الذي لا يتقن مهارات الحاسوب يعتبر أميّاً في أيامنا هذه .
ومن أهم المهارات الحاسوبية التى يسعى الكثير من الناس لإتقانها الطباعة السريعة، فهذه المهارة تدخل في جميع أعمال السكرتاريا وإدخال البيانات وكتابة التقارير والأبحاث، وتعلّم هذه المهارة يوفر الكثير من الوقت والجهد للقيام بهذه الأعمال التي ننحتاجها في حياتنا اليومية، فأصبحت الكتابات الورقية من الماضي في أغلب المؤسسات والشركات ومختلف المجالات.

لكن كيف يمكن أن نتعلم الطباعة السريعة

في البداية عليك أن تعمل على تقسيم لوحة المفاتيح إلى ثلاثة صفوف، وهي :

  1. صف الإرتكاز : وهوالصف الموجود في وسط لوحة المفاتيح ويبدأ ب (ش) وينتهي ب (“).
  2. الصف العلوي : وهوالصف الموجود في أعلى لوحة المفاتيح، ويبدأ ب (ض) وينتهي (ج).
  3. الصف السفلي : وهوالصف الموجود في أسفل لوحة المفاتيح، ويبدأ ب ( ئ ) وينتهي ب (ظ).
وفي الخطوة الثانية عليك تقسيم لوحة المفاتيح لجهة يمنى وجهة يسرى، وعليك معرفة موضع أصابعك على لوحة المفاتيح، ويكون ذلك كالآتي :
  1. اليد اليمنى : يكون موضع الأصابع فيها كما يلي : السبابة على ( ت) والوسطى على ( ن ) والبنصر على ( م ) والخنصر على ( ك).
  2. اليد اليسرى : يكون موضع الأصابع فيها كما يلي : السبابة على ( ب ) والوسطى على ( ي ) والبنصر على ( س ) والخنصر على ( ش).
  3. أما بالنسبة للإبهامين فيكون موقعهما على زر المسافة الموجود في أسفل لوحة المفاتيح .

وبهذه الطريقة تستطيع الطباعة بسرعة، فعند تثبيت الأصابع على مناطق معينة تكون عملية التبديل بين الأصابع سهلاً وبالتالي يصبح إيجاد الحروف والضغط عليها أسهل، ويجب محاولة التدريب المتواصل على الطباعة فهي مع كثرة الممارسة تصبح سهلة جداً وسريعة لأنّ الدماغ يتبرمج على مواقع الحروف ومواقع وضع الأصابع وتصبح تطبيق الأوامر أسهل وأسرع.

زر الذهاب إلى الأعلى