الأمومة والطفولة

طرق العناية بنظافه طفلك ، كل ما يهمك معرفته عن نظافة الطفل حديث الولادة

يحتاج الطفل من اليوم الأول لولادته إلى عناية خاصة والاهتمام بكل ما يتعلق بنظافته لحمايته من العديد من الأمراض.
وهناك عدة نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار للحفاظ على نظافة الطفل:
الإستحمام:

ليس بالضرورة أن يأخذ الطفل حمام يومياً وخاصة في فصل الشتاء لتجنب نزلات البرد، وبدلاً عن ذلك يجب مسح فم الطفل ووجه بعد كل مرة رضاعة، وتغيير حفاضته بصفة مستمرة، ومسح يده عدة مرات على مدار اليوم.
والإفراط في الاستحمام قد يتسبب في جفاف الجلد، ويمكنكِ مسح جلد الطفل يومياً منذ ولادته وحتى سقوط السرة باستخدام قطعة من القماش النظيف المبللة بالماء الدافئ، بعد سقوط السرة يمكن إعطاء الطفل حمام في حوض الاستحمام الخاص به ويراعى ملأ ثلث الحوض تقريباً بالماء الدافئ وليس الساخن ويجب اختبار الماء أولاً قبل وضع الطفل ويفضل وضع منشفة في قاع الحوض حتى لا ينزلق الطفل مع وضع يدك خلف ظهره دائماً لحمايته ولتشعريه بالأمان. يجب استخدام الصابون المخصص للأطفال وعدم استخدام الصابون العادي حتى لا يتهيج جلد الطفل.
نظافة الشعر:

يغسل شعر الطفل أولاً باستخدام شامبو مخصص للأطفال حتى لا تتهيج أغشية العين، ويفضل عدم الإكثار من الشامبو حتى لا يتسبب في جفاف الشعر. من الشائع تقشر فروة الرأس في الأطفال حديثي الولادة لذا يمكنكِ استخدام زيت الأطفال في تدليك فروة الرأس بعد غسيلها.
يمشط شعر الطفل باستخدام فرشاة ناعمة مخصصة للأطفال لحماية رأسه من الخدش.
نظافة الوجه:

بعد غسل الشعر يغسل وجه الطفل بالماء فقط وقد تلاحظين بعض البثور الحمراء لا داعي للقلق هذه البثور طبيعية في الأسابيع الأولى بعد الولادة.
نظافة الأذن:

تأكدي من تنظيف المنطقة خلف الأذن لأنها معرضه للتلوث بسبب اللبن المتساقط ولا داعي لتنظيف الأذن من الداخل إلا بعد مرور شهر على الأقل من الولادة وتنظف باستخدام أعواد الأذن الطبية مع الحرص على عدم إدخالها بشدة وتنظيف الأذن خارجياً.

زر الذهاب إلى الأعلى