القسم العام

طرق التخلص من الرؤوس السوداء

تشكل الرؤوس السوداء مصدر قلق وإزعاج عند ظهورها على الوجه، وذلك بسبب مظهرها غير الجميل الذي تعطيه للبشرة، كما وتظهر الرؤوس السوداء على شكل حبوب صغيرة الحجم سوداء اللون في الأماكن التي تتعرّض بشكل أكثر من غيرها للأشعة الشمسيّة، وهي بدورها تعتبر من مشاكل البشرة التي يصعب التخلّص منها وعلاجها، كما وتظهر الرؤوس السوداء بشكل كبير على الأنف ومنطقة الذقن. وفي موضوعنا هذا نتطرّق للحديث عن أسباب ظهور الرؤوس السوداء والطرق المتّبعة للتخلّص من الرؤوس السوداء.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء
  1. عدم الاهتمام بنظافة البشرة بالشكل الصحيح والمطلوب وإهمالها.
  2. زيادة الإفرازات الدهنيّة في الغدد الصغيرة الموجودة في مسامات بشرة الوجه، والتي تسبّب انسداد مسامات البشرة عندما تجف، وبالتالي ظهور الرؤوس السوداء.
  3. البشرة ذات المسامات المفتوحة والكبيرة.
  4. عدم تنظيف البشرة من المكياج.
  5. الأنواع المختلفة من الأطعمة التي يتم تناولها والتي تسبّب ظهور الرؤوس السوداء مع مرور الوقت.
  6. رش أنواع زيتيّة من العطور على بشرة الوجه، كونها وبسبب احتوائها على مواد كحولية تعزّز من إفراز الغدد الدهنيّة ونشاطها.
  7. استخدام منشفة غير نظيفة لتجفيف الوجه.
  8. عدم تناول كميات كافية من الماء خلال اليوم.

طرق التخلّص من الرؤوس السوداء

  1. العمل على فرك المنطقة التي تحتوي على الرؤوس السوداء بقطعة من قشر الليمون أو قشر البرتقال الطازج لمدّة خمس دقائق وبشكل يومي، أو عن طريق تنشيف قشور البرتقال والليمون وطحنها جيداً، مع إضافة حليب البودرة وكريم مرطب إلى الخليط، وفرك البشرة بهذا الخليط لمدّة عشر دقائق، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  2. استخدام لاصقات الأنف التي تعمل على التخلّص من الرؤوس السوداء التي تباع في الصيدليات، أو استعمال غسول الوجه الذي يستخدم للتخلّص من الرؤوس السوداء.
  3. عمل حمام بخار للبشرة، وذلك عن طريق وضع وعاء من الماء على النار وتركه حتّى يغلي، ومن ثم وضع الوجه فوق الإناء مع وضع منشفة على الرأس لعدّة دقائق، واستخدام الملقط لاحقاً لإزالة الرؤوس السوداء.
  4. وضع مقدار من الخل مع مقدار من النشا وذلك لحصول على كريم يتم وضعه على الأنف ويتم فركه بعد أن ينشف.
  5. غسل الوجه بالماء المالح الفاتر، ومن ثمّ وضع مكعبات من الثلج على المناطق المصابة فتزول بسرعة.
  6. وضع كمية قليلة من العسل على المنطقة المصابة بالرؤوس السوداء وتركه حتّى يجف لمدّة عشر دقائق، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  7. وضع الشاي الأخضر البودرة مع الماء حتّى يتم الحصول على عجينة يتم فرك الوجه بها لمدّة خمس دقائق.

زر الذهاب إلى الأعلى