الأمومة والطفولة

طرق التخلص من البرد والكحة , علاج نزلات البرد للاطفال

بمجرد ان يعطس الطفل او يكح او يشعر ببوادر نزلة البرد تهرع الأم عاده الى الطبيب او الصيدلية للتعرف على ما اصاب الطفل, ولكننا اليوم ومن خلال ” موقع حواء ويب hawaaweb” نحزرك عزيزتى الأم من الأدوية الموجودة فى الصيدليات لعلاج الكحة ونزلات البرد فهى ليست امنة للأطفال خاصه الأطفال اقل من عامين وقد لا تؤثر فى أو تضر حتى الأطفال أقل من ستة أعوام.

وأيا كان ما يعانى منه الطفل سواء كحة أو نزلة برد أو أنفلونزا فيمكنك الاعتماد على بعض العلاجات المنزلية الآمنة والتى قد لا تقلل مدة نزلة البرد عند الطفل ولكنها ستجعله يشعر بأنه أفضل أو أكثر قدرة على مواجهة المرض, فأذا اردتى التعرف على هذه العلاجات فلتقرأى السطور الأتية :

1- يحتاج الطفل الكثير من الطاقة لمكافحة أى مرض أو عدوى أو نزلة برد ومثل هذا الأمر سيرهقه ولذلك فإن الطفل عندما يكون مريضا فهو يحتاج للكثير من الراحة. وقد أثبتت دراسة حديثة مؤخرا ان الضغوط التى يعانى منها الطفل بسبب المدرسة أو المنزل أو الأصدقاء قد تلعب دورا فى مرضه ولذلك فإن منحه الراحة اللازمة أمر سيساعده فى مقاومة الأعراض. ويجب ألا يكون دائما مكان راحة الطفل هو السرير، فمثلا إذا كان الجو مناسبا يمكن ان يجلس الطفل فى الحديقة او ينام على اريكة غرفة المعيشة .

2- شرب السوائل أمر سيساعد الطفل المريض على عدم الإصابة بالجفاف كما أنه يساعد على التخلص من إفرازات أنف الطفل. فشرب الماء سيكون أمرا جيداللطفل المريض ولكنه قد لا يجب الاعتماد على الماء وحده ولذلك يمكن
تقديم عصائر الفواكه الطازجة. وبالنسبة للأطفال أقل من ستة أشهر فلابد ان تلتزم الأم بالرضاعة الطبيعية ما لم ينصح طبيب الطفل بعكس ذلك . .

3- على كل أم أن تعلم أن السوائل الساخنة يمكنها أن تكون مهدئة جدا للطفل المريض ولقد أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن حساء الدجاج يخفف فعليا من أعراض نزلات البرد مثل الوجع والإرهاق وتلبك المعدة وارتفاع درجة الحرارة. وبالنسبة للسوائل التى ستقدمها الأم للطفل سواء كان حساء أو شايا فيجب أن يكون دافئ وليست ساخنة. فأذا كان الطفل قد بلغ على الأقل ستة اشهر فيمكن أن تعطيه الأم الكاموميل مع الوضع فى الاعتبار وجود أنواع أخرى من شاى الأعشاب ولكن يجب استشارة طبيب الطفل قبل تقديمها له.

4- رفع رأس الطفل المريض وهو نائم سيساعده على التنفس بطريقة أفضل، ويمكن استخدام المناشف أو الوسائد لتغيير ارتفاع مرتبة الطفل .

5- يساعد العسل على تهدئة التهابات الحلق وعلى تهدئة كحة الطفل ولكن يشترط لأعطاء الطفل المصاب بالبرد او الكحة العسل ان يكون قد بلغ عاما حيث يمكن اعطاء مابين ملعقة ونصف ملعقة من العسل الساخن مع اضافه ليمون وتقديمه للطفل فهذه الوصفة مفيدة فى امداد الطفل فيتامين ” سي”

6- الغرغرة بالماء المالح يمكنها أن تهدئ من التهاب حلق الطفل وتنظفه من المخاط، وهى طريقة أثبتت فعاليتها عن طريق الكثير من الأبحاث والدراسات، ويمكنك أن تطلبى من طفلك المريض فعل هذا الأمر ثلاث أو أربع مرات فى اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى