عالم الحيوانات

طائر القيق الازرق

طائر القيق الازرق هو الطائر المغرد الذي ينتمي إلى عائلة الغربان . والذي يمكن العثور عليه في المناطق الوسطى والشرقية من أمريكا الشمالية وجنوب كندا . طائر القيق الازرق يعيش في المناطق الصنوبرية والغابات المختلطة ويعيش بالقرب من المستوطنات البشرية .طائر القيق الازرق

حقائق مثيرة للاهتمام عن طائر القيق الازرق:
الحجم والوزن
طائر القيق الازرق يمكن أن يصل طول إلى 9-12 بوصة ، ويمكن لوزنه أن يصل إلى 2،5-3،5 أوقية . غالباً مايكون الذكور أكبر قليلا من الإناث .

الوصف
طائر القيق الازرق هي في معظمها زرقاء اللون . الوجه والحلق والبطن هم ذو اللون الأبيض . وتغطى الأجنحة والذيل مع الريش ذو اللون الأبيض والأسود والأزرق . الريش الأزرق يحتوي في الواقع على الصباغ البنية والمجهزة بالخلايا الخاصة والقادرة على تشويه الضوء وخلق انطباع عاكس ذو اللون الأزرق . أجنحة طائر القيق الازرق تصل طولها من 13 إلى 17 بوصة ، حيث يطير هذا الطائر بسرعة من 20 إلى 25 ميلا في الساعة .

النشاط
طائر القيق الازرق هو أحد الطيور النهارية (نشط خلال اليوم) .

النظام الغذائي
طائر القيق الازرق هو طائر آكل لكلا من النبات والحيوان . فهو يأكل البذور والمكسرات والجوز والفاكهة والحشرات والبيض وصغار الطيور . طائر القيق الازرق من الطيور الذكية جدا ، حيث لديهم القدرة في التفكير للوصول إلى الطعام خارج القفص بإستخدام ورقة .

التزاوج
يعيش طائر القيق الازرق في أزواج أو مجموعات عائلية صغيرة . يجتمعون في قطعان كبيرة خلال موسم الهجرة . موسم التزاوج يحدث من منتصف شهر مارس وحتى شهر يوليو . يكتفي طائر القيق الازرق بزوجة واحدة إلى مدى الحياة . يقوم الذكر بجمع مواد بناء (الأغصان ، واللحاء والجذور والطحلب) بينما تعمل الأنثى على بناء العش في شكل كوب على الأشجار . تبيض أنثى طائر القيق الازرق مابين 2-7 من البيض المزرق أو ذو اللون البني ، ليفقس البيض بعد فترة الحضانة التي تستمر من 16 إلى 18 يوما .

يأتي صغار طائر القيق الازرق عمياء وعاجزين بعد الولادة . يقدم ذكر طائر القيق الازرق (والدهم) الرعاية الغذائية للأم في حين انها تأخذ برعاية الكتاكيت الصغار . تصبح الطيور الصغيرة على استعداد لمغادرة العش في سن 17 إلى 21 يوما ، لكنها تبقى مع والديهم لمدة شهر واحد على الأقل أو شهرين . طائر القيق الازرق يصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن السنة الأولى من عمرهم .

الصوت
يتواصل طائر القيق الازرق عبر الصياح من خلال إصدار نبرات عالية ، فهم قادرون على تقليد صوت الصقور والقطط والبشر . طائر القيق الازرق ينتج الأصوات المختلفة مثل صوت الصقور ، وذلك للتحقق مما إذا كان هناك أي من الصقور في المنطقة أم لا .

التهديدات
التهديدات الرئيسية لبقاء طائر القيق الازرق في البرية هي الاصطدام مع هياكل من صنع الإنسان ، وتعرضه لبعض الأمراض (مثل فيروس غرب النيل) ، بالإضافة إلى تعرضه للافتراس من القطط المنزلية . وعلى الرغم من هذه العوامل ، إلا أن أعداد طائر القيق الازرق في البرية كبيرة ومستقرة .

الحيوانات المفترسة
من الحيوانات المفترسة لكبار طائر القيق الازرق هم : الصقور والبوم والقطط ، بينما يمكن لكل من الثعابين ، وحيوانات الراكون ، السناجب ، والغربان أن تهاجم صغار الطيور والبيض .

العمر
طائر القيق الازرق يمكن البقاء على قيد الحياة بعد حوالي 7 سنوات في البرية ، ولمدة تصل إلى 26 عاما في الاسر .

زر الذهاب إلى الأعلى