القسم العام

ضغط الدم المرتفع وعلاجه بالاعشاب

ضغط الدم المرتفع

ارتفاع أو فرط ضغط الدم، هو عبارة عن حالة مرضيّة مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين أعلى ما يمكن، مما يتطلب من القلب بذل المزيد من الجهد ليتمكن من دفع الدم إلى الأوعية الدمويّة، ويكون ضغط الدم مرتفعاً إذا زاد عن القراءة الطبيعيّة التي تقدر ب140/90 ملم زئبقي، ويصنّف فرط ضغط الدم بنوعين أساسي وثانوي، ولارتفاع ضغط الدم عن المستوى الطبيعي أخطار كبيرة قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان إذا لم يتم التعامل الصحي والسليم معها في الوقت المناسب.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

الوزن الزائد.

انخفاض نسبة النشاط البدني.

الإكثار من تناول الملح على الطعام.

التدخين وتعاطي الكحول بكثرة.

الاضطراب النفسي وما يصاحبه من قلق وتوتر.

التقدم في السن.

العوامل الوراثيّة.

أمراض الكلى المزمنة.

اضطرابات الغدد الكظريّة والدرقيّة.

الحمل.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

الدوار، والدوخة، وفقدان الوعي.

الصداع الشديد، والخمول، والكسل.

الشعور بالغثيان والإعياء.

الإصابة بآلام شديدة في مؤخرة الرأس.

التوتر الشديد.

وجود طنين مستمر في الأذنين.

وجود نزيف دائم في الأنف.

ارتعاش العضلات.

خفقان وتسارع نبضات القلب.

تشوش الرؤية.

ضيق التنفس.

التهابات المسالك البوليّة، وما يصاحبها من حرقة في البول.

توقف عضلة القلب عن العمل في الحالات الشديدة لارتفاع ضغط الدم.

طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

الزعرور البري: يعتبر الزعرور البري من أشهر الأعشاب التي استُخدمت قديماً في الطب الصيني، ويحتوي على العديد من المركبات التي تخفض ضغط الدم المرتفع، لذلك نطحن القليل من أوراق الزعرور البري، ونضيفها إلى كوب من الماء المغلي، ونترك المغلي جانباً لمدة ربع ساعة، ثمّ نشربه مرتين يوميّاً.

الزعتر: نضيف ملعقة من أوراق الزعتر المسحوقة إلى كوب من الماء المغلي، ونتركه مغطى لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نشربه مرة على الأقل يوميّاً.

مخلب القط: يستخدم مخلب القط كمستحضر عشبي للكثير من العلاجات في الطب البديل، ومن بينها علاج ضغط الدم المرتفع، لذلك نسحق كمية من لحاء وجذور مخلب القط حتى يصبحا شاياً، ثمّ نضعها في كوب من الماء المغلي، ونترك الماء مدة ربع ساعة، ثمّ نصفيه، ونشرب المغلي بعد ذلك بمعدل مرة أو مرتين يوميّاً.

الزعفران: يستفاد من الزعفران باستخدامه في الطهي، أو عمل مشروب منه.

وصفات طبيعيّة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

الكرفس: يعتبر الكرفس علاجاً تقليديّاً قديماً لارتفاع ضغط الدم، ويتم تناوله كما هو، أو بإضافة مستخلصه إلى القليل من الماء، وشربه صباحاً ومساءً.

قشر التفاح: يُقشر التفاح، ويُجفف في الظل، بعد ذلك يُطحن، ويُسفّ مسحوقه، أو يُشرب في الصباح والمساء.

الحلبة: تُغلى ملعقتان من بذور الحلبة في كوب من الماء لمدة دقيقتين، وتُخلط البذور بعد ذلك حتى تصبح على شكل عجينة، وتؤخذ مرة في الصباح، وأخرى في المساء لمدة شهرين متتابعين.

الجزر: يؤكل الجزر طازجاً، كما يمكن تحضير عصير منه، ويُشرب مع الوجبات.

الثوم: تُبلع ثلاثة فصوص من الثوم على الريق، أو يُضاف الثوم إلى الحساء والسلطة، حيث يخفض مستويات ضغط الدم، وخاصة الضغط الانبساطي وهو المطلوب.

الطماطم: تعتبر الطماطم مصدراً غنيّاً بحمض جاما، والذي يعتبر مركباً فعالاً في علاج ضغط الدم المرتفع، وتناولها طازجة يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

زر الذهاب إلى الأعلى