الأمومة والطفولة

صرع الاطفال ، علاج الصرع عند الاطفال

عافانا واياكم وحفظ اولادنا وعافا مبتلانا آمين يارب العالمين

في الوضع الطبيعي تنتج خلايا الدماغ بعض الطاقة الكهربائية والتي ترسل عبر الجهاز العصبي لتحريك العضلات . وفي حالات الصرع يفشل دماغ المريض في التحكم في إنتاج الطاقة الكهربائية وبالتالي تحدث صدمة الصرع
نوبة الصرع ) حيث تخرج هذه الخلايا دفعه عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية لذلك تصرف الأدوية المضادة للتشنج لتقوم بتثبيط هذه الشحنات الزائدة .

ماهي أنواع نوبات الصرع ؟

تنقسم نوبات الصرع إلى قسمين :

1-النوبات الصرعية العامة :

وهي التي تنتشر فيها الشحنات الزائدة لتشمل امخ ككل وفيها يفقد المصاب وعيه بالكامل وقد يصاحبها حدوث تبول لا إرادي مع زيادة إفرازات اللعاب (رغاوي الفم) .

2- النوبات الصرعية الجزئية :

وهي التي تبقى فيها الشحنات الزائدة محدودة بمركز أو أكثرمن مراكز المخ دون أن يشم المخ ككل وهي بذلك تكون غير مصحوبه بفقدان للوعي .

كيف تعمل الإدوية المضادة للتشنج ؟

تستعمل الأدوية المضادة للتشنج للسيطرة على نوبات التشنج وتقليل النشاط الكهربائي في المخ وتمنعه من الانتشار , وهذا يسمح للمخ بالعمل دون تعرضه لنوبات .

ماهي الأدوية الموجودة ؟

خلال الـ 30 إلى 40 سنة الماضية تعلمنا الكثير عن الأدوية وتوجد عقاقير جديدة كثيرة لمعالجة الصرع حيث يختار الطبيب الدواء اعتمادا على نوع الصرع وعمر وصحة الطفل وتكرار النوبات
وشدتها وقد تكون هناك حاجة لتغيير الدواء المعين أو إضافة دواء آخر إذا لم يتم السيطرة على النوبات أو إذا ظهرت آثار جانبية .

ماهو تحليل مستوى الدواء في الدم ؟

تحليل نسبة الدواء في الدم : هو قياس كمية مضاد التشنج في الدم أثناء التحليل حيث يوضح كمية الدواء الذي يصل للمخ . كما يفضل القيام بالتحليل قبل أخذ جرعة الدواء وذلك لمعرفة الكمية المضادة للتشنج في الدم , وهي مهمة للطبيب المعالج في متابعة حالة التشنج لدى الطفل , وهناك أدوية لا تحتاج الى تحليل للنسبة كا لأدوية التالية :

كلوبازام , كلونازبام , نترازبام , لاموتريجين , جابا نيتين , فيجاباترين , توبيراميت

كيف يؤخذ الدواء امضاد للتشنج ؟

يجب الالتزام بالجرعة حسب وصفة الطبيب بدقة وتناول جرعات الدواء بإنتظام وعدم الإهمال بترك اي جرعة لأن هذا قد يؤدي لمعاودة التشنج ,
ومن المفيد استعمال صندوق التذكير بالجرعة (موجود في معظم الصيدليات) .

الحرص على توفر الدواء ومراعاة أخذ الوصفات قبل انتهاء الكمية ويمكنك الطلب من الطبيب لتوفير الوصفات لك عند الحاجة , ويفضل الاحتفاظ
بمخزون يكفي لأسبوعين في جميع الأوقات , كما يجب التأكد من أخذ دواء كافي أثناء الإجازة .

ماذا أفعل إذا تقيئ طفلي الجرعة التي أخذها ؟

إذا تقيأ طفلك الجرعة خلال 30 دقيقة من تناولها انتظري حتى تنتهي الرغبة في التقيؤ وقومي بتهدئة طفلك ثم أعطيه جرعةأخرى كاملة , أما إذا تقيأ هذه الجرعة أيضا لا تناوله جرعة ثالثة واتصلي بطبيبك أو أخصائية توعية المرضى للاستشارة حول الجرعة التالية . وإذا تقيأ طفلك بعد 30 دقيقة لاتكرري الجرعة .

زر الذهاب إلى الأعلى