من هو

“ريد هوفمان Reid Hoffman “مؤسس موقع لينكد ان LinkedIn

“ريد هوفمان Reid Hoffman “مؤسس موقع لينكد ان LinkedIn

لينكد ان LinkedIn ، يعتبر من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي ، وفي فترة قصيرة استطاع أن يكتسب ملايين المشتركين ، فليس لأنه موقع تواصل اجتماعي فحسب بل لكونه مهنيا أكثر منه اجتماعيا حيث يقوم على التواصل بين رجال الأعمال وأصحاب المناصب والمشاريع حول العالم سواء كانوا كبارا أم صغارا ، بهدف التقرب بين رجال الأعمال لاكتساب الخبرات وتبادل المشاريع فيما بينهم ، وللحصول على فرصا وظيفية أيضا للمشاركين من خلال الشركات وأصحاب العمل المشتركين في الموقع .

فمن هو مؤسس هذا الموقع الشهير؟ الذي أصبح علامة فارقة ومنافسة لأكبر مواقع التواصل الاجتماعي في عالم الانترنت ؟
ريد هوفمان Reid Hoffman ، رجل أعمال أمريكي ، هو من أسس موقع التواصل الاجتماعي لينكد ان LinkedIn ، تم إدراجه في قائمة أغنى أغنياء العالم بعد النجاح الساحق الذي وصل إليه من خلال الموقع حيث تقدر ثروته بـ 4.7 مليار دولار أمريكي .

شأته :
ولد ريد هوفمان في بالو التو بولاية كاليفورنيا في عام 1967 ، بعد تخرجه من ثانوية بوتني ، انتقل إلى جامعة ستانفورد لدراسة البكالوريوس في الأنظمة الرمزية والعلوم المعرفية ، وقد حصل على منحة مارشال وجائزة دينكلسبيل ، ثم تخرج في عام 1990 ، نال شهادة الماجستير في الفلسفة من كلية ولفسون في جامعة أكسفورد في عام 1990 بصفته باحث مارشال .

بداية حياته العملية :
كان ريد هوفمان شغوفا في عالم الاتصالات والانترنت ، فكان من أوائل طموحه أن يعمل في هذا المجال ، حيث انضم إلى شركة ابل في عام 1994 .

وكخطوة نحو النجاح وتحقيق الطموح ، أنشأ أول موقع تواصل اجتماعي له في عام 1997 تحت اسم سوشيال نت SocialNet ، وكان يهدف من خلاله تحقيق التواصل بين الناس ليتناقشوا فيما بينهم حول شتى الأمور وليتعرفوا على ثقافاتهم المتنوعة والمختلفة حول العالم . وإلى جانب موقع التواصل عمل أيضا في شركة باي بال وتعلم من خلالها الكثير .

ينكد ان :
لم يحقق موقع سوشيال نت النجاح الذي يطمح إليه هوفمان فقد أراد أن يقدم شيئا جديدا يبهر به العالم من حوله ويجعله استثنائيا ، فجاء بفكرة مبتكرة وهي أن يحول موقع سوشيال نت من شبكة تواصل اجتماعي إلى شبكة للتواصل بين رجال الأعمال ، وهذه الفكرة لاقت استحسان أصدقائه كونها جديدة ولم يتطرق لها أي من مواقع التواصل الأخرى .

وبالفعل نفذ هوفمان فكرته وأنشأ موقع لينكد ان في عام 2002 بمساعدة بعضا من أصدقائه ، وكان في البداية يعمل الموقع بشكل تجريبي ، حتى يرى ما مدى الإقبال عليه ، ولكنه تفاجأ بأن الموقع انتشر بشكل كبير في غضون سنة في الولايات المتحدة ، وأصبح لديه قاعدة كبيرة من المشاركين في الموقع ، مما جعله يعلن انطلاق الموقع رسميا في عام 2003 .

كان هوفمان يطمح في البداية على أن يحصل على مليون مشترك في وقت قصير ، ولكن بدأ يفكر بوسيلة أخرى مميزة وهي أن يتربح من خلال هؤلاء المشتركين ، فأقدم على خطوة جديدة في عالم التواصل الاجتماعي ، ففي عام 2005 أدرخ خاصية تقديم طلبات لشغل وظائف بمقابل مادي ، كما أدرج نظام لمن يشترك بمقابل مادي يحصل على خدمات مميزة عن الذي يشترك مجانا ، وبالإضافة إلى هذا توجه إلى الإعلانات بعد أن أصبح لديه قاعدة كبيرة جدا من المشاركين حول العالم مما جعله يفكر جليا في وضع الإعلانات عبر موقعه ليحصل على عائد مادي كبير ، وبهذا أصبح لديه 30% عائد مادي من الإعلانات و30% عائد مادي من الشركات التي تبحث عن موظفين مناسبين من خلال الموقع ، أما باقي الأرباح فتأتي من خلال الاشتراكات السنوية . وهذا التنوع في الدخل جعلت الموقع في أمان حتى لا تتراجع أرباحه بتراجع عوائد إعلانات الإنترنت .

وفي خطوة للتوسع أكثر فكر هوفمان في جلب عددا من المبرمجين المميزين للعمل على تحسين الموقع وتطويره ، فوظف ديب نيشار الذي كان يعمل سابقا في جوجل ووظف دان ناي الذي بفضله تمكن من زيادة أرباح الموقع بشكل يفوق الخيال ، وبهذا توسعت شبكة التواصل لينكد ان وأصبح لديها فروع خارج الولايات المتحدة مثل لندن ودبلن . واليوم يمتلك موقع لينكد ان أكثر من أربعين مليون مشترك ويدر أرباحا تصل لأكثر من عشرين مليون دولار سنويا .

 

زر الذهاب إلى الأعلى