التعليمي

دول الشرق الأوسط

  • ١ إقليم الشرق الأوسط
  • ٢ الشرق الأوسط
  • ٣ صراعات الشرق الأوسط
  • ٤ موارد الشرق الأوسط
  • ٥ أهم دول الشرق الأوسط
    • ٥.١ جمهورية تركيا
    • ٥.٢ المملكة العربية السعودية
    • ٥.٣ مصر
    • ٥.٤ إيران
    • ٥.٥ السودان
    • ٥.٦ العراق
    • ٥.٧ فلسطين

إقليم الشرق الأوسط

هناك اختلاف بين العلماء بشأن الدول التي تكوّن الشرق الأوسط، ولكن هناك الكثير منهم يتفق على أنّ هذا الإقليم يضمّ: تركيا، ومصر، وإيران، وفلسطين، والأردن، والكويت، وعُمان، وقطر، ولبنان، ودولة البحرين، والمملكة العربية السعودية، والسودان، وسوريا، ودولة اليمن، والإمارات العربية المتحدة، وتبلغ مساحة هذه الدول مجتمعةً حوالي 9,694,000كم²، وإجمالي السكّان يصل إلى 262 مليون نسمة.
إقليم الشرق الأوسط يضمّ الكثير من مناطق الصحراء الحارّة، ولكن مع وجود نهر دجلة والفرات في العراق، والنيل في مصر يختلف الأمر، وخصوصاً أنهما يعتبران من الحضارات القديمة العظيمة عبر التاريخ، حضارة سومر، وحضارة مصر القديمة، وهذه المنطقة يسود فيها الدين الإسلامي بشكلٍ كبيرٍ، مع وجود بعض الأديان الأخرى، ولكن بشكلٍ قليلٍ، مثل الديانة اليهودية، والديانة النصرانية.

الشرق الأوسط

يستخدم الكثيرون هذا المصطلح للدلالة على جغرافية المنطقة وتاريخها، وقد تمّ تسمية هذه المنطقة في الكشوف الجغرافية من قبل الرحّالة والمكستشفين بالعالم القديم، فهي مهد الحضارات القديمة، وأيضاً مهد الديانات السماوية الثلاث، ويعتبر الشرق الأوسط من أكثر الأماكن في العالم اختلالاً وتوتراً، حيث شهِد العديد من الصراعات، وكذلك قبل فترة ليست بعيدة، حيث دارت في هذه المنطقة عدة صراعات، ومن هذه الصراعات والحروب: الاعتداء الاحتلال الإسرائيلي على بعض دول المنطقة، وكذلك الصراع العراقي الإيراني، وغزو العراق للكويت، وغزو الولايات المتحدة الأمريكية لدولة العراق واحتلالها، والمشكلة النووية الإيرانية، والاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين، والحرب الاحتلال الإسرائيلي على دولة لبنان، ولا يجب التوقع بأن هذه الحروب سوف تنتهي، لما تحتويه من أهمية اقتصادية كبيرة، وكذلك أهمية استراتيجية.

صراعات الشرق الأوسط

شهد إقليم الشرق الأوسط العديد من الحروب العربية الإسرائيلية عبر التاريخ، وسكان هذا الإقليم يعانون من الفقر، ويرتكز السكان على الزراعة كمصدر رزق بشكل عام، وهناك القليل من السكان الذي يعتمدون على الصناعة، باستثناء الاحتلال الإسرائيلي والذي يعتمد على الصناعة بشكلٍ كبيرٍ، وكذلك يعتمد على الزراعة، ويُعد الاحتلال الإسرائيلي في نظر الجميع من الدول المتطورة، ويعتبره الغربيون دولة غربية متطورة وحديثة. وهناك في هذا الاقليم الدول العربية البترولية، والتي تستند في اقتصادها على البترول، ومثل: المملكة العربية السعودية، قطر، العراق، الإمارات، عمان، الكويت، وهذه الدول تتصف بارتفاع مستوى المعيشة فيها بالنسبة لغيرها من الدول العربية، وكذلك تتميز بتطور نظامها الاقتصادي. وأغلب دول إقليم الشرق الأوسط تعتبر من دول العالم الثالث أو النامي، وتعاني كذلك من هجرة السكان من المناطق ذات كثافة سكانية قليلة إلى مناطق ذات الكثافة العالية، كالعواصم، والمدن الساحلية وغير ذلك.

موارد الشرق الأوسط

هناك العديد من الدول التي تتميّز بمواردها النفطية الكثير، مثل بعض دول الخليج، وهناك القفزة الكبيرة التطورية التي حققتها دول الخليج بعد اكتشاف النفط، فتعتبر دبي من أكثر دول العالم رفاهية وسياحة المتطوّرة، حيث يتردد عليها الكثير من الناس القادمين من أرجاء العالم. دول إقليم الشرق الأوسط تعاني من قلة المياه وبشكل كبير، ويتوقع بعض العلماء أن تقل هذه النسبة القليلة في المستقبل، وقد يحدث صراعات وحروب من أجل ذلك، وأغلب دول إقليم الشرق الأوسط تقع في شرق أسيا، بعد هذه المقدمة التفصيلية نوعاً ما، سوف أقوم بذكر أهم دول الشرق الأوسط مع توضيح بعض الجوانب الهامة بها.

أهم دول الشرق الأوسط

جمهورية تركيا

وهي مدن دول إقليم الشرق الأوسط، موقعها الجغرافي: من الشمال يحدها البحر الأسود وجورجيا، ويحدها من الشرق أرمينيا وإيران، أما الجنوب فيحدها العراق، سوريا، البحر المتوسط، ومن الغرب اليونان، بحر إيجة، وبلغاريا، وتعتبر الجمهورية التركية عضواً في منظمة التعاون الاقتصادي، ويغلب على تركيا النظام الديمقراطي، وتعتبر جمهورية دستورية ذات تراث قديم ثقافياً، فتركيا لها الكثير من العلاقات مع الجانب الأوروبي، بل انضمت إلى الكثير من المجالس والمنظمات بالشراكة مع أوروبا، وتعتبر كذلك من ضمن المجموعة العشرين (الاقتصاديات الرئيسية في العالم).

المملكة العربية السعودية

تقع هذه الدولة في جنوب غرب أسيا، وتعتبر ذات مساحة كبيرة، حيث تصل مساحتها ما يقارب المليونين كيلو متر مربع، وتعتبر من ضمن إقليم الشرق الأوسط، وتتألف المملكة من 13 منطقة إدارية، وكل منطقة تحتوي عدة محافظات، ويوجد في المملكة السعودية المسجد الحرام في مكة، وكذلك المسجد النبوي في المدينة المنورة، ويعتبر هذان المكانان من أكثر الأماكن قدسية عند المسلمين، وتعتبر المملكة من دول التعاون الخليجي، وكذلك الجامعة العربي، وهي عضو في مجلس الأمم المتحدة، ولها دور فعال في رابطة العالم الإسلامي، وغيرها من المنظمات والمجالس المحلية والإقليمية والدولية، وتعتمد المملكة على النمط، كمصدر دخل هام ورئيسي للدولة، وتعتبر كذلك من الدول الاقتصادية الهامة في إقليم الرق الأوسط.

مصر

جمهورية مصر العربية، تتواجد في الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا. وتبلغ مساحتها 1.002.000 كيلومتر مربع، تنقسم إلى 27 محافظة إدارية، وأغلب سكانها يتركزون حول منطقة النيل والذي يضم مساحة تقدر بـ 4% من أجمالي المساحة الكلية!، ومن أكبر الكثافات السكانية هي القاهرة الكبرى، والتي تضم حوالي ربع السكان، وتعتبر مصر من أقدم الحضارات، وكذلك العديد من الآثار الهامة، وبعض علماء الآثار يقولون أن ثلث آثار العالم يتواجد في مصر، وتشتهر مصر بالزراعة، وخاصة القطن والقمح، ولديها العديد من حقول الغاز الطبيعي.

إيران

الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تقع في غرب أسيا، وتعتبر من دول إقليم الشرق الأوسط، تبلغ مساحتها حوالي 1648195 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها نحو 75 مليون إيراني. وتعتبر إيران دول ذات حضارة عريقة، وتعد إيران عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي، وكذلك حركة عدم الانحياز، وتضم إيران العديد من الهيئات الإدارية المترابطة فيما بينها، وأعلى سلطة في الدولة المرشد الأعلى، ويعتبر الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في هذه البلاد، واللغة الفارسية هي اللغة الرسمية.

السودان

جمهورية السودان، تقع في شمال شرق أفريقيا، يتوسط السودان حوض النيل، اخذت دولة السودان استقلالها من مصر وبريطانيا عام 1956م، واندلعت فيها الحرب الأهلية حتى عام 2005م. واستقل جنوب السودان عن شماله في عام 2011م، بعد استفتاء تلى المرحلة الانتقالية التي تضمنتها اتفاقية السلام الشامل.

العراق

جمهورية العراق، والتي تعتبر من دول إقليم الشرق الأوسط، تطل على دول الخليج. تعتبر العراق عضواً في الجامعة العربية، وكذلك في منظمة المؤتمر الإسلامي، ومنظمة أوبك النفطية، ويعتبر الخليج هو المنفذ البحري للعراق وهو منفذ وحيد. يعتبر العراق من أهم الحضارات العالمية، حيث قامت في العراق العديد من الحضارات وعلى مر 8000 سنة.
يعتمد العراق على الزراعة بشكل كبير، ويعتمد أيضاً على الصناعة بشكل خفيف، ويعتبر النفط مصدر هام جداً في اقتصاد الجمهورية العراقية، وعاني العراق من كثير الحروب والصراعات، والتي كان آخرها احتلال الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لأراضيها.

فلسطين

دولة فلسطين المحتلة، وهي الواقعة في الجزء الجنوبي من الشريط الشرقي للبحر المتوسط وحتى غور الأردن، وهذه الدولة تصل بين قارة أسيا وأفريقيا، حيث تقع هي وشبه جزيرة سيناء المصرية كنقطة التقاء للقارتين، وهي الدولة القابعة تحت الاحتلال -الاحتلال الإسرائيلي- القديم في هذه العصر الحديث، وعانت هذه الدولة من عديد الحروب والصراعات على مر التاريخ.
تعتبر فلسطين من الدول السياحية الهامة في منطقة الشرق الأوسط عموماً، حيث يرتاد الكثير من السكان، وبالأخص المسلمين، لوجود المسجد الأقصى، والذي يعتبر من أقدس البقع الإسلامية عند المسلمين. وكذلك يوجد عدة كنائس هامة في فلسطين والتي تعتبر مكاناً سياحياً ودينياً هاماً عند الكثير من المسيحيين، ولكن مع وجود الاحتلال الإسرائيلي، تقلصت الأهمية السياحية والاقتصادية بشكلٍ كبيرٍ.

زر الذهاب إلى الأعلى