المطبخ

خلطة جميلة لتخفيف الوزن

  • ١ السُّمنة
  • ٢ مبادئ خسارة الوزن
  • ٣ خلطة تدعم تخفيف الوزن
  • ٤ نصائح
  • ٥ المراجع

السُّمنة

يعاني الكثيرون من زيادة الوزن والسّمنة، ويحلم جميعهم بالتّخلص من هذا الوزن الزّائد بطرق سهلة وبسيطة وسريعة، ويلجأ البعض إلى استشارة أخصائيّ التّغذية، وعمل الحميات المناسبة، وممارسة الرّياضة، في حين يلجأ البعض الآخر إلى الحميات الشّديدة والتي تعتمد على الحرمان، أو إلى الخلطات العشبيّة والأدوية، فأي من خيارات خسارة الوزن هو الخيار الصّحيح؟

مبادئ خسارة الوزن

تعتمد خسارة الوزن في الأشخاص غير المصابين بالأمراض أو الاضطرابات التي يمكن أن تؤثّر على وزن الجسم على مبدأ واضح، وهو أن السّعرات الحراريّة المُتناوَلَة يجب أن تكون أقلّ من السّعرات الحراريّة التي يقوم الجسم بحرقها يوميّاً، وذلك حتّى نُجبر الجسم على اللّجوء إلى مخزونه من النّسيج الدهنيّ لتحرير الطّاقة المفقودة من الحِمية، ولكي نصل إلى ذلك يجب أن نقوم إمّا بتخفيض عدد السّعرات الحراريّة المتناوَلَة يوميّاً، أو برفع مستوى السّعرات الحراريّة التي يقوم الجسم بحرقها عن طريق زيادة ممارسة النّشاط البدنيّ بالرّياضة، أو كلاهما.
يمكن أن تحصل خسارة الوزن عن طريق تعديل السلوكيّات الخاطئة في نمط الحياة تدريجيّاً،[١] وتكون أنجح طرق خسارة الوزن هي تلك التي تجمع بين هذه الخطوات معاً والتي تتبنّى تغيّرات صغيرة تدريجيّة في نمط الحياة، وتؤدّي إلى خسارة وزن متوسّطة، وتضع أهدافاً واقعيّة ومنطقيّة، حيث دائماً ما يكون ذلك أكثر نجاحاً من الحميات الصّعبة التي ينتج عنها خسارة وزن كبيرة في بداياتها،[٢] ولا بأس بالاستعانة ببعض الخلطات العشبيّة المستعملة في المنزل، والتي تعتمد على أعشاب أثبتت الدّراسات العلمية دورها في المساهمة في خسارة الوزن.

خلطة تدعم تخفيف الوزن

سنذكر في هذا الجزء بعضاً من الأعشاب المتوفّرة في المنزل والتي يمكن أن تساعد على خسارة الوزن:

  • الشّاي الأخضر: تدعم الدراسات العلمية الحديثة دور الشاي الأخضر في زيادة حرق السعرات الحرارية اللازم لخسارة الدهون من الجسم، ووجدت الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب قدرة للشاي الأخضر في رفع حرق السعرات الحرارية بنسبة 28% إلى 77% بحسب الجرعة.[٣]
  • الزّنجبيل: وجدت بعض الدّراسات دوراً للزّنجبيل في محاربة السّمنة، وخسارة الوزن، وتخفيف تراكم الدّهون في الجسم.[٤]،[٥]
  • الكمّون: وجدت بعض الدّراسات العلميّة دوراً للكمّون في خسارة الوزن، حيث وجدت إحدى الدّراسات أنّ تناول 3 جم من الكمّون مع اللّبن مرّتين يوميّاً (مع وجبتين) مدّة 3 أشهر مع اتباع إرشادات خسارة الوزن يعمل على تخفيف الوزن، ومحيط الخصر، ومؤشر كتلة الجسم، وكتلة الدّهون ونسبتها، بالإضافة إلى خفض الكوليسترول الكليّ والكوليسترول السّيء (LDL)، والدّهون الثلاثيّة، ورفع الكوليسترول الجيّد (HDL) بمستويات أكبر من تلك التي تنتج عن اتباع إرشادات خسارة الوزن دون تناول الكمّون،[٦] وفي دراسة أخرى وجد أنّ تناول كبسولات زيت الكمّون أنتجت خسارة وزن مشابهة لعقار الأورليستات 120.[٧]
  • الميرميّة: تلعب الميرمية دوراً في خسارة وزن الجسم، ومنع تراكم الدّهون.[٨]

نصائح

  • يمكن تناول شاي أيّ من الأعشاب السّابقة على حدة، أو عمل خلطة منها بكميّات بسيطة (1 جم من الزّنجبيل،[٥] كيس شاي أخضر من المُتاح في المحلّات التجاريّة،[٩] 55 جم من أوراق الميرمية، 300-600 ملغم من الكمّون[٩]) في 250 ملل من الماء المغليّ لتحضير الشّاي، يتم نقع هذه الأعشاب دقائق في الماء المغليّ ثم يتمّ شربه، يمكن تناول هذا المشروب مرّة إلى مرّتين يوميّاً،[٩] مع اتّباع حمية صحيّة وممارسة التّمارين الرياضيّة.[٩]
  • يجب عدم البدء بتناول أي علاج عشبيّ قبل استشارة الطّبيب، حيث إنّ الأعشاب الطبيعيّة لا تعني بالضّرورة أنّها آمنة بجرعاتها العالية أو العلاجيّة، ويمكن لها أن تتعارض مع بعض الحالات الصحيّة، أو أن تتفاعل مع بعض الأدوية، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر، واستشارة الطّبيب المختص.

المراجع

  1. Mahan L. K. and Escott-Stump S., Krause’s Nutrition and Diet Therapy, Page 558-590. Edited.
  2. Rolfes S. R., Pinna K. and Whitney E., Understanding Normal and Clinical Nutrition, Page 278-298. Edited.
  3. “Drinking Green Tea May Help You Lose Weight”, webmd. Edited.
  4. Saravanan G. et al., “Anti-Obesity Action of Gingerol: Effect on Lipid Profile, Insulin, Leptin, Amylase and Lipase in Male Obese Rats Induced by a High-Fat Diet “, Journal of the Science of Food and Agriculture, Issue 94, Folder 14, Page 2972-2977. Edited.
  5. ^ أ ب Attari V. E. et al. , “Changes of Serum Adipocytokines and Body Weight Following Zingiber Officinale Supplementation in Obese Women: a RCT”, European Journal of Nutrition,. Edited.
  6. Zare R. et al., “Effect of Cumin Powder on Body Composition and Lipid Profile in Overweight and Obese Women”, Complementary Therapies in Clinical Practice, Issue 20, Folder 4, Page 297-301. Edited.
  7. Taghozadeh M., Memarzadeh M. R. and Asemi Z., “Effect of the cumin cyminum L. Intake on Weight Loss, Metabolic Profiles and Biomarkers of Oxidative Stress in Overweight Subjects: A Randomized Double-Blind Placebo-Controlled Clinical Trial”, Annals of Nutrition and Metabolism, Page 117-124. Edited.
  8. Hamidpour M. et al., “Chemistry, Pharmacology, and Medicinal Property of Sage (Salvia) to Prevent and Cure Illnesses such as Obesity, Diabetes, Depression, Dementia, Lupus, Autism, Heart Disease, and Cancer “, Journal of Traditional and Complimentary Medicine, Issue 4, Folder 2, Page 82-88. Edited.
  9. ^ أ ب ت ث Fleming T., PDR for Herbal Medicines, Page 237-656. Edited.

زر الذهاب إلى الأعلى