التعليمي

خطبة محفلية سهلة , مقدمة و خاتمة خطبة سهلة

الحمد لله الذي هدانا للحق وأنعم ظاهراً وباطناً، وجعل لنا نورا نمشي به في ظلمات الباطل والزيغ فنهتدي بإذنه إلى طريق الرشاد والفلاح. أما بعد:

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهم قالت: –

(( أتتني أمي راغبةً، في عهدِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فسألتُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم: آصِلُها؟ قال: نعم. قال ابنُ عُيينةَ: فأنزل اللهُ تعالى فيها: لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )).البخاري.

للأبوين حق ولو وصلا إلى درجة الكفر وهذه رسالة لمن يعق أبويه المسلمين والموحدين.

ونقول لكل عاق قال صلى الله عليه وسلم: ((لا يدخلُ الجنَّةَ منَّانٌ، ولا عاقٌّ، ولا مُدمنُ خمرٍ)) الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: الألباني: صحيح النسائي – (5688).

ونقول لكل عاق قال العلماء:”” كل معصية تؤخر عقوبتها بمشيئة الله إلى يوم القيامة إلا العقوق، فإنه يعجل له في الدنيا)).

ومن شاهد الحياة ذكر العلماء ((أن رجلاً حمل أباه الطاعن في السن، وذهب به إلى خربة فقال الأب: إلى أين تذهب بي يا ولدي، فقال: لأذبحك فقال: لا تفعل يا ولدي، فأقسم الولد ليذبحن أباه، فقال الأب: فإن كنت ولا بد فاعلاً فاذبحني هناك عند تلك الشجرة فإني قد ذبحت أبي هناك ولك بمثلها يا بني وكما تدين تدان)).

نختم بصور البر عن سلفنا المبارك:

يروى أن ((أسامة بن زيد” كان له نخل بالمدينة، وكانت النخلة تبلغ نحو ألف دينار، وفى أحد الأيام اشتهت أمه الجمار، وهو الجزء الرطب في قلب النخلة، فقطع نخلة مثمرة ليطعمها جمارها، فلما سئل في ذلك قال: ليس شيء من الدنيا تطلبه أمي أقدر عليه إلا فعلته)).

فعن أنس بن النضير الأشجعي: استقت أم ابن مسعود ماء في بعض الليالي فذهب فجاءها بشربة فوجدها قد ذهب بها النوم فثبت بالشربة عند رأسها حتى اصبح.

وكان “على بن الحسين (زين العابدين)” كثير البر بأمه، ومع ذلك لم يكن يأكل معهما في إناء واحد، فسئل: إنك من أبر الناس بأمك، ولا نراك تأكل معها؟! فقال: أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت إليه عينها، فأكون قد عققتها)).

وهذا ((محمد بن سيرين إذا كلم أمه كأنه يتضرع وقال ابن عوف: دخل رجل على محمد بن سيرين وهو عند مه فقال: ما شأن محمد أيشتكي شيئا؟ قالوا: لا ولكن هكذا يكون إذا كان عند أمه)).

بهذا عاشت الأمة قوتها في العلم والعمل فسادت الدنيا بمعرفتها لربها واتباعاً لنبيها وحباً لأمتها وما يزيدها عزة وشرفا.

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب وأصلح اللهم أحوالنا في الأمور كلها وبلغنا بما يرضيك أمالنا واختم بالصالحات أعمالنا وبالسعادة أجالنا وتوفنا يا رب وأنت راض عنا.

اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا مباركا مرحوما وتفرقنا من كل شر معصوما ربنا لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا مريضا إلا شفيته ولا ميتا إلا رحمته ولا طالبا أمرا من أمور الخير إلا سهلته له ويسرته.

اللهم وحد كلمة المسلمين واجمع شملهم واجعلهم يدا واحدة على من سواهم وانصر

اللهم المسلمين واخذل الكفرة المشركين أعدائك أعداء الدين

اللهم ارزقنا بر والدينا أحياء وأمواتا وجمعنا بهم في جنة النعيم يا أرحم الراحمين.

اللهم اعف عن تقصيرنا في برهم وجبر كسرنا بفقدهم وجعلنا من الصالحين.

ربنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

زر الذهاب إلى الأعلى